تعددت الكوارث وما زال التحقيق مستمراً..من يوقف مسلسل الإهمال والتسيب والبلطجة في التربية والتعليم ؟

منذ بدء العام الدراسي الحالي في 24 سبتمبر الماضي وكوراث التربية والتعليم متلاحقة يوميا ،وتخرج بيانات الوزارة دائما بأنه جاري التحقيق في أغلبها ،وتشكيل لجان للتحقيق ،وعن وقائع الإهمال والبلطجة بالمحافظات يوجه الوزير المديريات التعليمية المختلفة بالتحقيق فيها ،دون متابعة نتائجها ،وتكون أغلبها بهدف تهدئة الرأي العام .

أول يوم دراسي


ففي بداية اليوم الدراسي الأول قام الوزير بتفقد الدراسة في مدرسة المعادي الثانوية للبنات ،وقد لاحظ الوزير خلال الزيارة حضور ثلاث طلاب فقط فى الصف الثالث الثانوى، وشدد على تطبيق الغياب الإلكترونى بدءًا من هذا اليوم وضرورة توعية الطلاب وأولياء الأمور بالانتظام فى الحضور للمدرسة، مشددًا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الخاصة بالغياب،
ولم تعد هذه الواقعة هي الأولي التي يشدد خلالها الوزير علي الإلتزام بالحضور ،حيث قام وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، بزيارة مفاجئة لمدرسة كفر محفوظ الإعدادية بنين بمركز طامية، ولاحظ جود معلم واحد فقط ووكيل المدرسة، وتم التوقيع لعدد 5 معلمين آخرين دون تواجدهم بالمدرسة.

وأشار الوزير وقتها إلى أن قانون التعليم ينص على ضرورة التزام الطالب بالحضور بنسبة 85%، وتحويل الطلاب الذين تعدوا النسبة المخصصة للغياب لنظام المنازل.

ووجه الوزير مدير المديرية بتسجيل الغياب الكترونيًا، وإبلاغه لقطاع المعلومات بالوزارة يوميًا، ومتابعته أسبوعيًا .

وقام أولياء أمور طلاب مدرسة الشوكا الابتدائية التابعة لإدارة طما التعليمية شمال محافظة سوهاج باقتحام المدرسة عن طريق القفز من على أسوار المدرسة وباتوا فيها ليلاً حتى يحجزوا لأبنائهم المقاعد الأولى فى الصف الأول، وعندما توجه المعلمون إلى المدرسة وجدوا أولياء الأمور وعندما تحدثوا معهم قاموا بالتعدى عليهم بالشوم.

فيما لقى 3 طلاب مصرعهم وأصيب 10 آخرون إثر انقلاب جرار زراعى أثناء استقلاله للذهاب لمدارسهم بقرية قصر الباسل بمركز إطسا .

وشهدت مدرسة السنبلاوين الرسمية للغات بالدقهلية تنبيه مديرة المدرسة زوزو نعناع على جميع الطلاب بعدم الاقتراب من سور المدرسة، نظرا لأنه مائل ومعرض للسقوط،وطالبت مديرة المدرسة الطلاب بعدم التواجد بجوار السور نظرًا لخطورته، كما أكدت على توفير بعض المدرسين والعاملين لمراقبة الطلبة لعدم الاقتراب من السور .
1


الكتب المدرسية


و تتوالى تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن أعداد الكتب بالمدارس الحكومية، فمنذ عقد المؤتمر الصحفى للوزارة لبيان استعدادات الوزارة بشأن العام الدراسى ، صرح الوزير بأن الوزارة انتهت من طباعة 85% من الكتب المدرسية يوم السادس من سبتمبر الماضى.

وفي بداية العام الدراسى صرح يوم 27 سبتمبر 2016 بالانتهاء من طباعة 91% من الكتب الدراسية ،فيما أصدرت وزارة التربية والتعليم اليوم بيان توضح خلاله أنه تم الانتهاء من طباعة 95% من الكتب المدرسية ،بما يعني أن هناك 5 % من مدارس الجمهورية لم تصل إليها الكتب المدرسية ،وفي آخر إحصائية لعدد المدارس الحكومية العام الماضي أكدت أن أعداد المدارس في مصر 60 ألف مدرسة ،بما يعني أن هناك 3000 مدرسة بدون كتب دراسية ،وبعض المدارس ظهرت بها بعض الكتب ونقص في مواد أخري .

وشددت الوزارة على جميع المديريات بضرورة الانتهاء من استلام، وتسليم جميع الكتب، علمًا بأنه قد تم إحالة المسئولين المتقاعسين عن استلام الكتب بالمديريات للتحقيق،وقامت الوزارة بتحويل الكتب الدراسية إلى صيغة (Pdf)، ورفعها على الموقع اﻻلكترونى الرسمى ، ومواقع مديريات التربية والتعليم فى كل المحافظات، لاستفادة الطلاب منها، كما تم تحويل المناهج الدراسية للشهادات العامة (اﻻبتدائية والإعدادية والثانوية) إلى مناهج إلكترونية تفاعلية، وجارى الانتهاء من رفعها على موقع الوزارة.

وأكد وزير التربية والتعليم في تصريحات إعلامية سابقة أن موضوع تسليم الكتب في بعض المدارس ليس صحيحا قائلا " أنا مرحتش مدرسة ولم أجد فيها كتب بين إيدى الطلاب متسائلا "إذا كانت الكتب الخارجية تغني عن المدرسية فما سبب صرخات أولياء الأمور إذن ؟".
3


أبرز وقائع المديريات التعليمية بالمحافظات


وأكد الوزير فى بيان صحفى اليوم الجمعة، أنه تم أيضا إحالة المسئولين عن واقعة سقوط تلميذ بالصف الثانى الابتدائى ــ بمدرسة سيف النصر الابتدائية بإدارة مركز كفر الدوار التعليمية بمحافظة البحيرة فى (بير مياه) خلف المبنى التعليمى ــ إلى التحقيق بالوزارة مع متابعة التحقيقات الجارية.

وأحال صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفرالشيخ، يوم الأربعاء الماضى إلى أن 16 موجهاً تابعين لإدارة سيدى سالم التعليمية، للتحقيق، منهم موجه مالى وإدارى، وذلك لتقصيرهم فى العمل، والأداء بواجبات وظيفتهم المكلفين بها .

وأحال الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط كلاً من المختصين بالإدارة التعليمية بالزرقا والمختصين بديوان مديرية التربية والتعليم بدمياط ومسئول شئون الطلبة بمدرسة زكي نجيب محمود الثانوية بالزرقا إلى التحقيق لمخالفة التعليمات في تحويل 31 طالبة بالصف الثالث الثانوي من مدرسة إمام ناصف الثانوية بنات بالزرقا ومديرية التربية والتعليم بالدقهلية إلي مدرسة زكي نجيب محمود .


وكان وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط قد عرض مذكرة على محافظ دمياط بخصوص تحويل الطالبات والتي تبين وجود مخالفات شابت إجراءات التحويل، وعلى الفور أحال المحافظ المختصين إلى التحقيق وإلغاء القرارات الصادرة بالتحويلات التي تمت وإلغاء تكليف مدير مدرسة زكي محمود وتكليف قيادة بدلاً منه .

وإحالة واقعة تعدى مدرس لغة عربية بمدرسة النهضة الإعدادية للبنين التابعة لإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة، بضرب أحد الطلاب، بالصف الأول الإعدادى بالمدرسة، وإحداث إصابة به وذلك أثناء الفسحة المدرسية، للشئون القانونية للتحقيق بالوزارة.

وأضافت الوزارة فى بيان لها أنه جارى متابعة التحقيقات بشأن نشوب حريق بمكتب شئون الطلبة بإدارة أوسيم التعليمية بمحافظة الجيزة، نتيجة قيام أحد الأشخاص بإلقاء زجاجة مولوتوف من الخارج مما أدى إلى احتراق الشباك الخشبى للحجرة.

وإحالة واقعة تعدى أحد أولياء الأمور لطالب بالصف الثانى الإعدادى، بمدرسة خالد بن الوليد الإعدادية للبنين، التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، على إدارة المدرسة وبعض العاملين بها بالسب والقذف والتلفظ بألفاظ نابية، وتعدى ابنه على بعض زملائه بالمدرسة للشئون القانونية للتحقيق بالوزارة.


وتابعت الوزارة : بإحالة واقعة قيام أحد أولياء الأمور لطالب بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة محمد متولى الشعراوى الإعدادية للبنين التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، ومعه بعض الأشخاص بالتعدى على العاملين بالمدرسة، للتحقيق بالوزارة، كما تم إحالة واقعة نشوب حريق بمدرسة منشية الجبل الأصفر الإعدادية بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، للتحقيق بالوزارة.


واوضحت انه تم إحالة واقعة إصابة عدد (9) من طلاب بمدرسة المحلاوى الابتدائية التابعة لإدارة الجمالية التعليمية بمحافظة الدقهلية، بحالات قىء شديد ومغص معوى على أثر تناولهم وجبة أكياس فيشار من مقصف المدرسة، للشئون القانونية للتحقيق بالوزارة.

وأصدر الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، يوم الثلاثاء، تعليماته بإيقاف مدير مدرسة العبور الابتدائية، ووكيلها عن العمل وإحالتهما للتحقيق فى واقعة إصابة 7 طالبات بالقىء والإسهال، وتم نقلهم إلى مستشفى بورفؤاد العام .

كانت قد وردت إشارة إلى مستشفى بورفؤاد العام بإصابة 7 تلميذات بمدرسة العبور الابتدائية فى بور فؤاد، بحالة اشتباه فى تسمم غذائى، نتيجة تناولهن وجبات منزلية منوعة وشيبسى .

وقرر عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و التعليم بالسويس إحالة 11 معلماً بمدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بنون لتغيبهم عن العمل اليوم بنسبة تزيد على الـ 10 % المقررة من إجمالى عدد المعلمين بالمدرسة حيث يبلغ عدد المعلمين بها 62 معلماً .

واقعة اللغة الإنجليزية



كما قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إحالة مدير عام تنمية مادة اللغة الإنجليزية للتحقيق؛ نتيجة خطأ مطبعى فى خريطة بكتاب اللغة الإنجليزية( New HelloWork book ) للصف الثانى الإعدادى، خاص بالحدود الجنوبية لمصر.

وأكدت الوزارة أنه تمت مخاطبة جميع المديريات بالتنبيه مشددًا على موجهى عموم اللغة الإنجليزية لتصويب الخطأ المذكور ،حيث كشفت خريطة صماء بالصفحة رقم 14 بكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثانى الإعدادى أن منطقتى حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان، رغم تأكيد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم على تنقيح المناهج وإزالة الحشو والتكرار بها وتعديل الحدود الجغرافية المصرية فى الخرائط التى تضمنتها المناهج .


وفى سياق متصل أكدت مصادرة مسئولة بالوزارة لـ" انفراد"، أن المستشار هو المسئول الأول عن مراجعة المناهج قبل منحها أمر طباعة، مشيرة إلى أن اللغة الإنجليزية يتم تأليفها من قبل إحدى دور النشر الخارجية ولكن يقع على المستشار مسئولية مراجعتها قبل طباعتها، وحول عدم وضع نسخة " bdf" على الموقع الرسمى للوزارة للتسهيل على الطلاب تحميلها والاستعانة بها، أوضحت المصادر، أن حقوق الملكية الفكرية لدور النشر صاحبة تأليف المنهج تتطلب بعض الاجراءات المعينة حتى يتم وضعه على الموقع الرسمى للوزارة.

وكانت الوزارة قد قررت خلال الفترة السابقة إحالة موجهين بالغربية والقاهرة إلى التحقيق وذلك بعد وضع منطقتى حلايب وشلايتن ضمن حدود دولة السودان فى امتحانات نهاية العام.
مراكز الدروس الخصوصية
على بعد خطوات قليلة من مقر وزارة التربية والتعليم وقياداتها بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، تم رصد إقبال طلاب بمختلف المراحل التعليمية من الابتدائى وحتى الثانوية العامة على إحدى المدارس الخاصة التى تقع فى شارع نوبار فى مواجهة مستشفى المنيرة والتى تحولت إلى مركز للدروس الخصوصية.

وفتحت المدرسة أبوابها فى وضح النهار بعد انتهاء اليوم الدراسى لاستقبال الطلاب للحصول على الدروس الخصوصية، حيث يدفع الطالب مبلغ مالى يتراوح بين 3 - 5 جنيهات مقابل استئجار المقعد، خلاف المبلغ الذى يقوم بتحصيله مسئولو المدرسة مقابل الدرس الخصوصى، كما ينتشر أولياء الأمور فى فناء المدرسة انتظارا لأبنائهم، ويضع المعلمون جدولا بمواعيد الدروس الخصوصية بالمدرسة.

ومن ناحية أخرى تحولت بعض القاعات التابعة لوزارة الأوقاف بـ "مسجد نبيهة يكن" الذى يبعد أمتار قليلة عن وزارة التربية والتعليم إلى مركز للدروس الخصوصية، وأكد عدد من طلاب الصف الثانى الثانوى الذين يحصلون على دروس خصوصية بهذه القاعات أنه تم الحجز مع عدد من معلمى مواد اللغة العربية والرياضيات ،وبعض المواد الأخرى، نظير مبلغ مالى يتم دفعة للمركز ولا علاقة له بسعر الحصة والتى تتراوح ما بين 35 إلى 40 جنيها.

ومن جانبه أكد طارق طلعت مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه سيتم تشكيل لجنة للتحقيق فى تأجير إحدى المدارس الخاصة كمقر للدروس الخصوصية بعد انتهاء اليوم الدراسى .

التحقيق في واقعة المربي الفاسدة


وأوضح وكيل الوزارة في تصريحات صحفية اليوم، أن إخطاراً ورد للمديرية بالأمس من إدارة أسيوط التعليمية تضمن مذكرة من مسئول التغذية بمدرسة منقباد الثانوية المشتركة، ذكر فيها أنه حال استلامه التغذية من المتعهد لاحظ أن بعض عبوات المربى (شبه منتفخة )، رغم تدوين تاريخ صلاحية عليها، وعلى الفور أبدى رفضه استلام الوجبة واستبدالها بأخرى، مشيراً إلى أنه تم استبدالها بمربى إحدى الشركات وهى (ر. م ) وذلك بعد التأكد من صلاحيتها.
وأشار وكيل الوزارة إلى أن علب المربى المشتبه في عدم صلاحيتها لم توزع على الطلاب نهائياً، وتم إحالة الواقعة للشئون القانونية لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتعهد.
حضور معلم واحد في تعليم الفيوم الطابور المدرسي

وفى واقعة أخرى،اكتشف الدكتور عادل عبدالمنعم وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، خلال زيارة مفاجئة لمدرسة كفر محفوظ الإعدادية بنين بمركز طامية، وجود معلم واحد فقط ووكيل المدرسة، وتم التوقيع لعدد 5 معلمين آخرين دون تواجدهم بالمدرسة، ولم يحضر المعلمون حتى الساعة السابعة والنصف صباحاً، ولم تتواجد مديرة المدرسة والمعلمين إلا بعد انتهاء طابور الصباح وبعد الساعة الثامنة صباحاً.

واتصل وكيل الوزارة بسليمان المنشاوى مدير إدارة طامية التعليمية ومدير التعليم الإعدادى بالإدارة، وطالبهما بالحضور إلى المدرسة فوراً، وأحال جهاز المتابعة بإدارة طامية للتحقيق.

كما قرر وكيل الوزارة حضور مدير التعليم الإعدادى بالمديرية ومدير عام التعليم العام، إلى هذه المدرسة لعلاج هذا القصور ومنع تكراره بأى مدرسة أخرى،وتشكيل لجنة من التوجيه المالى والإدارى والشئون القانونية والمتابعة بالمديرية لزيارة المدرسة، وإعداد تقرير مفصل عن هذه السلبيات.
كما أمر وكيل الوزارة باستبعاد مديرة المدرسة ونقلها إلى ديوان إدارة طامية التعليمية، وتم إحالة الواقعة للشئون القانونية بالمديرية، وعرض نتائج التحقيق خلال 48 ساعة على وكيل الوزارة.
2

واقعة تزوير مدرسة أمريكية حرب أكتوبر



وكشف الدكتور خالد رفعت صالح مدير مركز طيبة للدراسات والأبحاث السياسية النقاب ، عن المدرسة التي تقوم بتدريس انتصار الـ 6 من أكتوبر الـ 10 من رمضان عام 1973 ، وهو من العلامات والإشارات التاريخية المضيئة فى جبين العسكرية المصرية ،إذا بهذا النصر يتحول إلى هزيمة من الصهاينة علي مصر وذلك فى مناهج مدرسة " Cairo American College " وأن الصهاينة أعادوا سيناء لمصر لأنهم طيبو القلب !!!
وقال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، إنه شعر بالإنزعاج من خبر تعليم الطلاب إن "إسرائيل" هى التى انتصرت فى حرب أكتوبر فى المدارس الأمريكية.
وأوضح وزير التربية والتعليم، خلال حواره مع الإعلامى محمد مصطفى شردى، ببرنامجه يوم بيوم، المذاع عبر فضائية النهار وقتها، أن هناك 10 مدارس دولية فى مصر تحت الإشراف المالى والإدارى فقط لوزارة التربية والتعليم، لافتاً إلى أن هناك مدرستين تم إصدار قرارات غلق لهما.

وأضاف الهلالى، أن مدرسة "المعادى الأمريكية" أنشئت سنة 1945 على أنها مدرسة جالية وأنها تقبل فقط طلبة أبناء الجالية وأبناء الجاليات الأخرى، الذين لا يحظون بمدارس فى مصر، لافتاً إلى أنها لا تقبل طلبة مصريين إلا بموافقة وزير التعليم حتى 25 يناير 2011.

وأكد الهلالى الشربينى، أنه لا يوجد لدى وزارة التربية والتعليم أى أوراق تثبت إخضاع تلك المدرسة للوزارة لأنها مدرسة جالية وليست مدرسة دولية.

وأشار الهلالى الشربينى إلى أن المدرسة أرسلت تقريراً إلى وزارة التربية والتعليم، يفيد بأن المدرسة تقبل الطلاب المصريين الذين يحملون جنسية مزدوجة فقط، على عكس ما كشفته لجنة وزارة التربية والتعليم بأن المدرسة ملتحق بها طلاب مصريون ولا يحملون الجنسيات المزدوجة.
وأضاف، أن التقرير الذى أرسلته المدرسة أفاد بإن المنهج الذى يدرس بها لا يخالف الثقافة أو التاريخ، مؤكداً أن هذا ما أوضحته أيضاً لجنة وزارة التربية والتعليم .

إجبار الفتيات علي ارتداء الزي المدرسي


وقد وضعت بعض المدارس ضوابط الزي المدرسي ومنها مدرسة الناصرية الإعدادية المشتركة التابعة لادارة شرق الزقازيق التعليمية ومدرسة كفر الاشراف الاعدادية المشتركة التابعة لادارة غرب التعليمية حيث أجبرت مديرة المدرسة الطالبات علي إرتداء الزي المدرسي وقامت بتعليق لافتة بذلك مما أدي إلي غضب أولياء الأمور الذين اعلنوا أعتراضهم .

وأكد بشير حسن المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أنه لا يوجد قانون أو إقرار يجبر الطالبات علي إرتداء الحجاب، مؤكدا أن المديرية قد اتخذت قرارا بالتحقيق، مؤكدا أنه سيتابع نتائج التحقيقات بنفسه ومشيرا إلي أن هذه التفاصيل الصغيرة تختلف بين مديري المدارس .



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;