اتهامات لمجالس الأمناء والأباء بالتربية والتعليم بتشكيلها بالمحسوبية.. خبيرة تربوية تؤكد: رئيس المجلس سلطته صورية ومدراء المدارس يسيطرون عليها .. وأولياء الامور يطالبون بالشفافية

قامت وزارة التربية والتعليم بمخاطبة الجهات المعنية في سبتمبر الماضي بشأن إجراء إنتخابات مجالس الأباء والأمناء ،وتلقت موافقة من إحدى هذه الجهات، وأكدت أنها لا تزال في انتظار موافقة جهة أخرى للشروع في إجراء الانتخابات وذلك بعد أن تقدم النائب محمد فرج عامر إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب بطلب إحاطة بشأن إلغاء انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية، وعدم تسليم الكتب المدرسية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي .

وكانت مسئولة التربية الإجتماعية أرسلت خطابا إلى وكلاء الوزارة في المديريات التعليمية، يتضمن التنبيه باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنظيم انتخابات جديدة لتشكيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، دون الرجوع للسلطة المختصة، ومن ثم تم تحويل هذه الموظفة إلى النيابة للتحقيق معها .

و أرسلت وزارة التربية والتعليم الأحد الماضي فاكسا إلى المديريات المختلفة بالمحافظات بإجراء انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على كافة مستويات المديريات دون التقيد بالمواعيد التنظيمية الواردة القرار الوزارى رقم 306 لسنة 2014 الصادر بشأن إعادة تنظيم مجالس الأمناء والآباء والمعلمين .

وأكد الفاكس ضرورة البدء فى انتخابات المجالس بإستثناء مدارس مجموعة 30 يونيو على أن تبدأ إجراءات الانتخابات بدءاً من 1 نوفمبر.

خبيرة تربوية : المجلس واسطة وانتخاباته شكلية

وعلقت الدكتورة بثينة عبدالرؤوف الخبيرة التربوية بمجال التربية والتعليم أن فكرة انتخابات مجالس الأمناء والأباء تم إتخاذها من النموذج الأمريكي وسيكون مصيرها الفشل وأغلب الانتخابات تكون بالتعاون مع مدير المدرسة والإدارة التعليمية ونادرا ما يكون ولي الأمر متفاعل وإيجابي .

وأضافت الخبيرة التربوية أن المجلس يعيق العملية التعليمية ومجلس الأباء القديم كان يتفاعل أكثر من الحالي لانه يضع الأن السلطة في يد الرئيس فقط .

رئيس مجلس أمناء ههيا بالشرقية

وقال عثمان شحاتة رئيس مجلس الأمناء والأباء بإدارة ههيا التعليمية بالشرقية أن المجلس له دور كبير في المساعدة بالإرتقاء بالعملية التعليمية والتعاون مع إدارة المدرسة مطالبا أولياء الأمور بضرورة المشاركة والتفاعل مع الانتخابات القادمة وعدم السماح بحدوث تزوير مؤكدا أن مجلس أمناء ههيا السابق تعاون مع الإدارة في جمع الأموال لتوفير قطعة أرض لبناء إدارة تعليمية .

منهجكم باطل تطالب بالشفافية في إجراء الانتخابات

وطالب العديد من أولياء الأمور بحملة "منهجكم باطل" و"إئتلاف ثورة أمهات مصر ضد المناهج التعليمة" و "تمرد علي المناهج التعليمية المصرية " بضرورة الإشراف والرقابة من وزارة التربية والتعليم علي انتخابات مجالس الأباء والأمناء داخل المدارس حيث أكدت علي ضرورة الإشراف والرقابة من الوزارة على تلك الانتخابات و التشديد على المدارس بإقامة انتخابات نزيه و بكل شفافية و خصوصا المدارس الخاصة لضمان وصول أولياء الأمور عن طريق الانتخاب وليس عن طريق الاختيار من قبل مديري المدارس .


1

2

3

4

56956-بيان

1393877249_مجلس الامناء

طلب إجاطة لنائب



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;