شيخ الأزهر: "الإمارات" نموذجًا يحتذى به في الانفتاح المتوازن والتطور المحسوب .. الأزهر بدأ خطوات عملية لتحقيق السلام بين علماء الأديان المختلفة ومآسي البشرية ترجع إلى شيوع الفكر المادي وفلسفات الإلحاد

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن دولة الإمارات صارت نموذجًا يحتذى به فى الانفتاح المتوازن والتطور المحسوب، أن مآسى البشرية سببها يرجع إلى شيوع الفكر المادى وفلسفات الإلحاد أو السياسات الجائرة التى أدارت ظهرها للأديان السماوية.

واشار شيخ الأزهر - فى كلمته بافتتاح الجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب بأبوظبى - إلى أن التقدم العلمى المذهل فى عالم اليوم لسوء الحظ لم يواكبه تقدم موازٍ فى الأخلاق والقيم، مؤكدا أن علماء الدين إذا كانوا يريدون السلام وتحقيق آمال الناس فى عالم متكامل متفاهم فعليهم تحقيق السلام والتفاهم بينهم أولا.

و أعلن "شيخ الأزهر" أن القرون العشرون لم يكن بأسعد حالًا من سابقه، فقد وقعت فيه حربان عالميتان راح ضحيتهما أكثرَ من سبعين مليونًا من القتلى، ولم يكن للدِّينِ بهما صِلَةٌ ولا سَبَبٌ، بل كانت نزعات العِرق والتفوق العنصري في أوروبا من أهم أسبابهما، وبعد هاتين الحربين سُرعان ما ظهر سلاحُ الرَّدع النَّووي كرعبٍ عالميٍّ يتهدَّدُ البشرية صباحَ مساءَ ، وأن القرن الواحد والعشرون قد أطل بسياسة استعمارية جديدة شديدةِ العنف والقسوة، أصابكم منها في الغرب ما أصابكم، غير أن العرب والمسلمين قد عاشو ا واقعا بالتراب والدم واوالدموع والخراب.

وأضاف "الطيب " أن الأزهر بدأ خطوات عملية لتحقيق السلام بين علماء الدين وتجلى ذلك فى زيارتنا لكنيسة كانتر بيرى وزيارة البابا فرنسيس ومجلس الكنائس العالمى.





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;