"العفو الرئاسي" لايتطلب موافقة أي جهة آخري.. ويضم قضايا "جنائية وحالات إنسانية ومرضية".. القرار لا يشمل جرائم المفرقعات والرشوة والمسجونين احتياطياً .. وخبير أمني لـ"انفراد" يوضح معني الإفراج الشرطي

في الآونة الأخيرة تم الافراج عن أعداد كبيرة من المسجونين اما بالعفو واما بالافراج الشرطي، وكثيرا منا لايعلم ماهي مراحل العفو الرئاسي، وهل يتوجب موافقة الجهات القضائية؟ أم لا.. وفي غالب الأوقات يكون العفو الرئاسي تزامناً مع الأعياد الرسمية، والمناسبات التاريخية، كأعياد السادس من أكتوبر.

ولكن هناك سؤال يطرحه كثيرون، عن العفو وانواعه، وما هو الإفراج الشرطي، فهناك مسجونون يتم الافراج عنهم بالعفو، وآخرين يتم الافراج عنهم تحت مسمي الافراج الشرطي، مالفرق بين النوعين ؟

وبسؤال اللواء "محمود السيد القطري" الخبير الأمني الاستراتيجي، أدلي بتصريحات خاصة لـ"انفراد" حول العفو وأنواعه، قائلاً": ان العفو الرئاسي الذي يتم بمعرفة رئيس الجمهورية، لاتتضمنه اية شروط، لأنه يصدر من الرئيس بما وكلت له من سلطات ضمنها له الدستور، ولايشترط أخذ موافقة أي جهة أخري في عفو الرئيس.

وأضاف الخبير الأمني، العفو هنا مرتبط بأن يكون الشخص الصادر بحقه الحكم نهائي من المحكمة، ومن الطبيعي ان رئيس الجمهورية يطبق العفو، علي في الجرائم التي لاتمس الأمن القومي، ولايوجد بها شبهات، قد تلحق الضرر بالبلاد.
واوضح "قطري" المحبوس احتياطيا لايشمله عفو الرئيس، لأنه مازال متهما، يجب ان يخضع لحكم المحكمة التابع اليها.

مصلحة السجون


تعقد قطاع مصلحة السجون لجانا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو مما تنطبق عليهم الشروط، ولايكون ذلك تزامناً مع المناسبات الرسمية فقط.
تشكيل لجنة عليا
يتم تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون للنظر فيمن يستحق العفو وفقًا لأحكام هذا القرار.
Amnesty-for-prisoners-1649

العفو في المناسبات


يكون العفو في المناسبات مثل الأعياد، والمناسبات التاريخية، علي أشخاص يكون أغلبهم من الهاربين من التجنيد.

العفو عن الغارمات

عادة يصدر رئيس الجمهورية قراره بالعفو عن الغارمات، اللذين صدر بحقهم أحكام نظير تعثرهم مادياً، وعدم قدرتهم علي اموال قد اقترضوها، وهنا يراعي رئيس الجمهوري البعد الانساني في عودة تلك الأمهات الي بيوتها، واحتضان أطفالها، بعد طول حرمان.

الشباب والحالات المرضية

يشمل عفو رئيس الجمهورية، الشباب اللذين، صدر بحقهم أحكام باختراق قانون التظاهر، والتعدي علي قوات الشرطة، وأيضا الحالات المرضية.

الإفراج الشرطي

يكون إخلاء سبيل نظير المراقبة، وعادة تكون أشهر الجرائم التي تخضع للافراج الشرطي، "المخدرات و الجرائم المنافية للآداب"، حيث يجب أن يذهب الشخص المخلي سبيله شرطياً، الي القسم التابع له، ليثبت نفسه، وأحيانا يقوم بالبيات في القسم، وهذا يعود علي مراقبة المباحث له، ممكن أن يظل طوال اليوم في قسم الشرطة.

وفي حالة مخالفة قواعد الإفراج الشرطي، بعودة المتهم الي ممارسة نشاطه الإجرامي، من هنا يكون من حق السلطات القبض عليه، واعادته مرة اخري الي السجن.

ويتم تحديد مدة المراقبة علي حسب منطوق الحكم الصادر بحق المتهم، قد تكون سنة، وأحياناً تصل الي 5 سنوات، وتسمي عقوبة تكميلية.
657

3 أرباع المدة


في حالة المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة، خمس عشرة سنة ميلادية يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات طبقًا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.

نصف المدة

يشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن ستة أشهر قبل تاريخ العفو، وكذلك المحكوم عليهم بعدة عقوبات سالبة للحرية في جرائم وقعت منهم قبل دخولهم وأمضوا بالسجن نصف مجموع مدد هذه العقوبة.

ولا يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة إلا إذا كانت مقررة بقوة القانون أو كان محكومًا بها عليه وبشرط ألا تزيد مدتها على خمس سنوات أو على المدة التي يشملها العفو بمقتضى هذا القرار أيهما أقل.
41cbbcc8feb9b426d41c0fabc9746945_920_420


مراقبة 5 سنوات


هناك جرائم منصوص عليها في الأبواب الأول والثانى والثانى "مكرر" والثالث من الكتاب الثانى من قانون العقوبات والخاصة بالجنايات والجنح المضرة بالأمن من جهة الخارج، والجنايات والجنح المضرة من جهة الداخل والمفرقعات والرشوة.

وأيضا تدخل جنايات التزوير المنصوص عليها في الباب السادس عشر من الكتاب الثانى من قانون العقوبات وتشمل "16 نصا.

ويوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات طبقًا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات.

وجاء في المادة الرابعة


أولا: يشترط للعفو عن المحكوم عليهم توافر الاشتراطات التالية أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعيًا إلى الثقة في تقويم نفسه وألا يكون في العفو عنه خطر على الأمن العام وسداد جميع الالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء به.








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;