الصحف البريطانية: فرنسا تعدل مبدأ العلمانية فى المدارس لمواجهة التشدد اكتشاف دليل على وجود كوكب تاسع فى المجموعة الشمسية حكم قضائى ربما يؤدى إلى دخول آلاف المهاجرين إلى بريطانيا

n.png" />فرنسا تعدل مبدأ العلمانية فى المدارس لمواجهة التشدد قالت نجاة بلقاسم، وزيرة التعليم الفرنسية أن مبدأ العلمانية الفرنسى يتلاعب به السياسيون ويتم استغلاله بشكل خاطئ لمهاجمة الإسلام، الأمر الذى يؤثر على طلاب المدارس ويجعلهم مرتبكين. وأضافت بلقاسم فى حوار خاص لصحيفة "الجارديان" البريطانية أن الهجمات الإرهابية التى شهدتها فرنسا العام الماضى، دفعت فرنسا لتعديل تدريس العلمانية والقيم المدنية فى إطار اتجاه الدولة لمواجهة الإرهاب والتشدد. ونقلت "الجارديان" عنها قولها "يجب إعادة صياغة مفهوم العلمانية حتى نتمكن من الشرح لتلاميذنا أن مهما كان دينهم، هم ينتمون إلى الفكرة نفسها وليسوا معزولين عنها، فالعلمانية ليست ضدهم، وإنما تحميهم". وأوضحت بلقاسم فى حوارها مع الجارديان على هامش زيارتها للندن لبحث كيفية مواجهة المدارس البريطانية لعدم المساواة الاجتماعية ولمناقشة التعليم الرقمى، أن مبدأ العلمانية مركزى فى نضال فرنسا ضد التشدد. اكتشاف دليل على وجود كوكب تاسع فى المجموعة الشمسية قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنه ربما يكون هناك كوكب عملاق على حافة النظام الشمسى، مشيرة إلى أنه أكبر بعشرة مرات من كوكب الأرض ويمكن اعتباره الكوكب التاسع فى المجموعة الشمسية. وأشارت إلى أن عالمين فلك أمريكيان فى جامعة بكاليفورنيا أوضحوا أمس الأربعاء إنهما توصلا إلى دليل على وجود كوكب تاسع فى المجموعة الشمسية. ويدور الكوكب المسمى "بلانيت ناين" فى مدار يبعد عن الشمس بمقدار 20 مرة عن بعد كوكب نيبتون، أبعد الكواكب عن الشمس. وقال عالما الفلك، كونستانتين باتيجين ومايك براون، أن الدليل على وجود الكوكب التاسع جاء من حسابات رياضية ومحاكاة كمبيوترية، لكنهما لم يشاهدانه. وأضاف براون فى بيان صحفى أصدره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "سيكون هذا كوكبا تاسعا حقيقيا".

حكم قضائى ربما يؤدى إلى دخول آلاف المهاجرين إلى بريطانيا اهتمت صحيفة "التليجراف" البريطانية بتسليط الضوء على حكم أصدرته محكمة حقوق الإنسان الأوروبية يعطى للمهاجرين حق الالتحاق بأقاربهم الذين يعيشون فى بريطانيا، وقالت أن هذا الحكم قد يؤدى إلى دخول آلاف المهاجرين إلى بريطانيا، خاصة الذين يتجمعون فى منطقة كالية الفرنسية على أمل الدخول إلى المملكة المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن محكمة بريطانية قضت بجلب أربعة مهاجرين سوريين فورا إلى البلاد من مخيم كاليه للالتحاق بأقارب لهم فى بريطانيا، مشيرة إلى أن هذا الحكم القضائى جاء فى وقت دخل فيه نظام اللجوء فى نوع من الفوضى، الأمر الذى دفع ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطانى إلى أن يأمر بمراجعة إجراءات أمن الحدود.

وترى الصحيفة أن هذا الإجراء قد يجبر بريطانيا على قبول 90 ألف لاجئ.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;