"حلم" الوظيفة .. "فخ" النصب على الشباب بالسويس .. السماسرة تبيع الوهم بـ 140 ألف جنيه للعاطلين عن العمل

مع معاناة الشباب للبحث على وظيفة حكومية بقى ذلك حلم لمعظم الشباب يستغله أصحاب السلطة والسماسرة لحصد الأموال منهم، مقابل توفير تلك الفرصة، ومنهم من يصدق ومنهم من يقوم بالنصب على الراغبين مستغل رغبتهم فى الحصول علي وظيفة تضمن له دخل ليبدء حياه كريمة تضعة على أول طريق الاستقرار.

مع تزايد تلك الشكوى من استغلال السماسرة وزيادة عدد المحاضر بأقسام الشرطة بمحافظة السويس، كان لـ "انفراد"رصد وتحرى الوظائف المستغلة فى تلك القضية والمقابل المادى المطلوب للحصول عليها.

شركات البترول حلم الشباب


محافظة السويس هى أكبر المحافظات التى تضم شركات البترول, ومن المعروف أيضًا ان تلك القطاع هو يختص بكثير من الإمتيازات, لذلك تتخد تلك الوظيفة المقام الأول فى أحلام الشباب، حيث يتهافت عليه الجميع، ويبحث عن أي فرصة للالتحاق به وبأي ثمن، وهو ما جعل السماسره ينشطون فى تلك القطاع، حيث تتراوح تسعيرتهم ما بين 80 إلى 140 ألف جنيه.

قناة السويس التسعيره أقل


يأتى فى المرتبة الثانيه هيئة قناة السويس، لوجود فرع للإداره بالمحافظة, حيث يتم الاتفاق بين سماسرة الإداره الأم وأشخاص بفرع المحافظة لحصد الأموال لايجاد فرصه لهم، لتتراوح تسعيرة العمل بها ما بين 50 إلى100 ألف جنيه حسب أهواء السمسار.

الكهرباء دخل كبير مقابل سمسرة فى المتناول


فيما ياتي قطاع الكهرباء ثالثهما، حيث تضم السويس أكثر من 4 شبكات عملاقة للكهرباء، ويستغل البعض تلك الشركات من أجل محاولة الشباب الطامح فى وظيفة بدخل كبير وبسعر مخفض مقارنة بالمرتبة الأولى والثانية, حيث يتراوح سعرها ما بين 30 و70 ألف جنيه.

يقول أحمد عبد العزيز، شاب يحلم بوظيفة، قمت بدفع 30 ألف جنيه وتم إدراج اسمى بكشف المتقدمين لوظائف شركة من شركات الكهرباء بالسويس، بعدها دفع باقي المبلغ، ليستلم أوراق تعيينه، وتم تحديد موعد لاستلام العمل، وعندما توجه إلى الشركة لاستلام عمله، وجد أن أوراقه كلها مزورة، وتم إلقاء القبض عليه، وسمح له أحد أفراد الأمن بالمغادرة، وحذره من العودة، وإلا سيتم تلفيق تهمة التزوير والنصب له.

ويضيف، مصطفى فخرى، تعرفت على أحد الأشخاص له علاقة بالمسئولين، ووعدنى بالتعيين بشركات البترول مقابل 110ألف، وبعد شهر تسلم خطاب تدريب بإحدى الشركات تمهيدًا، ليفاجئه بتعينه بنفس الشركة عن طريق "مقاول"؛ ليدخل ضمن العمالة اليومية، ولم يتبدل الحال لمدة 6 أشهر، ويظل إيهامه أنه ضمن الدفعة القادمة فى التعينات.

ويؤكد محمد المظنى، أننى تقدمت بأوراقى فى مسابقة هيئة قناة السويس فى المسابقة التى تم الإعلان عنها، فمت بالبحث عن شخص لمساعدتى فى التعيين، وبعد وصولى إليه طلب منى مبلغ 20ألف وعند استلام العمل يصله نفس المبلغ، فوافقت لكن المفاجاءه اننى تعينت بالصدفة عن طريق المسابقه، وبعدها طلب المبلغ الدى قمت بدفعه لكن لم أحصل عليه، مشيرًا إلى انه تم تهديده من قبل الشخص بفصله عن طريق زملائه بشئون العاملين بالهيئه.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;