وثائق ويكيليكس عن قطر.. اتهامات للخارجية القطرية باغتيال القذافى.. واجتماعات بين قطريين ومسئولين إسرائيليين لضرب استقرار مصر فى ثورة يناير واستخدام الجزيرة فى تصفية حسابات

بعد نشر قناة الجزيرة القطرية بعض اللقطات من فيلم "العساكر" مدعية أنه يعبر عن حال المجندين المصريين وموقف الشباب المصرى من التجنيد، بدت حالة رفض شعبى فى مصر، حيث دشن المصريون "هاشتاج" بعنوان "هنضرب تميم بالجزمة" وكان الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعى تويتر.

وكان موقع ويكيليكس قد نشر فى 19 يونيو الماضى العديد من الوثائق المسربة عن السياسة الخارجية القطرية التى تثبت اتهامها فى اغتيال الرئيس الليبى معمر القذافى، وكشفت إحدى الوثائق التى نشرها الموقع أن وزير الخارجية القطرى السابق حمد بن جاسم أبلغ إسرائيل أن الدوحة تتبنى خطة لضرب الاستقرار فى مصر.

وتقول الصحيفة إن إحدى الوثائق المسربة تشير إلى أن قطر تستخدم قناة الجزيرة الإخبارية كوسيلة للمساومة فى السياسة الخارجية، حيث تتحدث الوثيقة رقم 432 عام 2009 عن اللقاء الذى استغرق 50 دقيقة بين الشيخ حمد بن جاسم وقناة الجزيرة والذى تحدث خلاله عن المصالحة الفلسطينية وعملية السلام ولم يدخر جهدا فى شن هجوم شرس على مصر.

وأما الوثيقة الثانية التى حملت رقم 677 بتاريخ 19 نوفمبر 2009 والتى تعلقت بتقييم شامل تعده الأقسام المختلفة بالسفارة، حيث قامت بتحليل توجهات الشبكة منذ تولى الرئيس الأمريكى باراك أوباما لمقاليد السلطة فى واشنطن.

وأكدت الوثيقتان أن وزير الخارجية القطرى الشيخ جاسم وعددا من المسئولين الإسرائيليين والأمريكيين أنه بمجرد خروج المصريين إلى الشارع فإنه سيكلف قناة "الجزيرة" ببث كل ما يذكى إشعال الفتنة فى الشارع ليس فقط بين المصريين والنظام ولكن بين المصريين بعضهم البعض.

وأشارت الوثيقتان إلى أن النظام القطرى يستخدم دائما قناة "الجزيرة" فى تصفية حساباته مع خصومه، وأنه نجح أكثر من مرة فى إشعال الفتن فى عدد كبير من العواصم العربية عندما توترت العلاقات مع الدوحة، وأن "الجزيرة" هى أحد أهم القنوات الإخبارية فى المنطقة ونجحت فى جذب المشاهد العربى منذ تأسيسها.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;