الانتخابات الطلابية تدخل "النفق المظلم" ..5مؤشرات تهددها بالالغاء .. الموعد القانونى يطيح بنتائجها .. الامتحانات تضعها على "كف عفريت" وموقف "التعليم العالى" يعصف بها إلى "المجهول"

دخلت الانتخابات الطلابية بالجامعات المصرية فى نفق مظلم، فى ظل غموض موعدها إجراءاها الذى كان مقرراً مع نهاية شهر نوفمبر الجارى، بحسب تأكيدات الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعلم العالى والبحث العلمى.

وربما تواجه الانتخابات الطلابية لهذا العام "مصير الإلغاء"، لخمسة أسباب أبرزها تأخر موعد إجراءها، وموقف الوزير من اللائحتين 2007 و 2013، ومدة إدخال التعديلات على لائحة 2013، وتحديد طبيعة اللجان، والتوقيت المفصلى بين إجراء الانتخابات وامتحانات منتصف العام الدراسى، بما قد يؤدى إلى إلغاء الانتخابات الطلابية بسبب العزوف عن المشاركة.

وأدى تأخر الإعلان عن الانتخابات الطلابية إلى حالة من اليأس والغضب بين الطلاب، بسبب مرور أكثر من 8 أسابيع على بداية العام الدراسى، الذى انطلق رسمياً فى 24 سبتمبر الماضى، بما يهدد الموقف القانونى لهذه الانتخابات، حيث تنص اللائحة القانونية لاتحاد الطلاب، فى المادة 320، على أنه يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنويًا خلال مدة أقصاها 8 أسابيع من بدء الدراسة كل عام .


كما أثار إعلان وزير التعليم العالى، الدكتور أشرف الشيحى، إجراء الانتخابات الطلابية وفق لائحة عام 2007 التى لا يوجد بها بند خاص بـ"اتحاد طلاب مصر"، قبل أن يتراجع فى قراره، ليعلن إجراءها وفقا للائحة ٢٠١٣، مشترطاً إدخال بعض التعديلات، التى ستتكلف بالتأكيد المزيد من الوقت، حيث أن تجميع آراء الطلاب على هذه التعديلات وتجميع اقتراحاتهم سيتطلب وبالتأكيد أكثر من اسبوعين.

كما لم يتم حتى الآن تحديد ماهية هذه اللجان وطليعتها ومن يتولى الاشراف عليها وكيفية تشكيلها، وهو ما يؤكد عدم الاهتمام السريع باجراء الطلابية التى لن يتم إجراءها قبل أواخر ديسمبر من هذا العام، حسب المؤشرات.

لن تتوقف الأزمة عند هذا الحد، فهناك معضلة أكبر تواجه الانتخابات الطلابية مستقبلاً، ألا وهى "الامتحانات"، حيث سيجد الطلاب أنفسهم ما بين انتخابات مفصلية وامتحانات رئيسية، ستؤدى بالطبع لعزوف الطلاب عن المشاركة، بما يهدد نتائجها، حيث تنص المادة 321 من اللائحة على حضور 20% على الأقل من الناخبين لصحة الانتخابات، وإذا لم يكتمل العدد يعين عميد الكلية أو المعهد ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية، هذا إلى جانب تركيز الجامعات على ملف الامتحانات وفرضية توقيتها على حساب الانتخابات.

وكان اجتماع المجلس الاعلى الجامعات مؤخرا شهد خلافًا حادًا بين رؤساء الجامعات بسبب كيفية إجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات للعام الحالى، إذ أن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، كان يريد الاعتماد على لائحة 2007 وهى التى لا يتم فيها تصعيد اتحاد طلاب مصر حيث يتم الاكتفاء باتحاد طلاب الجامعات ،لكن بعض رؤساء الجامعات رفضوا ذلك الأمر، وطالبوا باجراء الانتخابات وفقا للائحة ٢٠١٣، التى ارتضى بها الجميع شريطة إدخال بعض التعديلات.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;