"العداد الذكى" خطة الحكومة للترشيد ومواجهة سرقة التيار ..الاستراتيجة الجديدة توفر 15% من معدلات الاستهلاك وتستهدف إحلال 40 مليون عداد وإضافة 10 ملايين آخرين..وتتيح للمواطن التحكم والمراقبة

تسعى وزراء الكهرباء إلى تنفيذ خطتها باستبدال المنظومة التقليدية بأخرى حديثة تتلافى سلبيات الماضى، وتساعد على تحقيق العديد من المزايا، أبرزها ترشيد الاستهلاك، من خلال التوسع فى منظومة العداد مسبق الدفع، أو ما يعرف بـ"العداد الذكى".

وأعلنت الوزارة مؤخراً عن استراتيجية الـ 40 مليون عداد ذكى على مدار خمس سنوات، وتركزت الخطة على إحلال 30 مليون عداد حاليا، وإضافة 10 ملايين جدد متوقعين، مؤكدة أن العداد الذكي يوفر 15% من الاستهلاك.

التحديثات التى أجرتها وزارة الكهرباء من استبدال العداد الإلكترونى بعداد جديد مسبق الدفع يوفر على الدولة الكثير من الملايين المهدره فى تحصيل الفواتير والمبالغ التى لم تحصل بعد، كما يتلافى سرقة التيار الكهربائى، والتلاعب فى الشريحة من قبل الشركة والمحصلين والكشاف.

ما هى العدادات الكودية ؟
تتميز العداد الكودية مسبقة الدفع، بأنها تضمن حق الدولة من محاولات التهرب أو الامتناع عن دفع فواتير الكهرباء، ومواجه سرقة التيار، و يقوم عداد الكهرباء الجديد بقراءة بيانات الكارت ويتم شحن العداد بالقيمة النقدية الموجودة على الكارت، وذلك من خلال نظام برمجة خاص موجود بالهندسة التابع لها العميل، ويتم قيم شحن العداد تبدأ من 20 جنيه وحتى 5000 جنيه، وتصل قيمة الكيلو وات، التي تعطيها لك لـ 100 جنيه إلى 424 كيلو وات.

كما تتيح للمشترك مراقبة الاستهلاك وترشيده، حيث تنبهه بموعد انتهاء الرصيد عند وصوله إلى 10 جنيهات عن طريق إضاءة لمبة بيان وإصدار صوت خافت، وكذلك عند وصول الرصيد لـ 5 جنيهات، ومع انتهاء الرصيد فإن للعميل استعادة الكهرباء لمدة 24 ساعة مؤقتًا لحين شحن الكارت عن طريق وضع الكارت بالمقلوب داخل مكان الشحن بالعداد، ولا يفصل العداد الكهرباء عن العميل فى أيام الإجازات الرسمية والأعياد حتى بدون وجود رصيد بالشحن.

ويسمح عداد الكهرباء مسبق الدفع للمستهلك بالقدرة في التحكم فى الاستهلاك ومراقبته حيث يظهر عليه الرصيد المتبقي "الكيلووات/ ساعة" وعدد الأيام المتبقية في الرصيد، ولا يفصل إطلاقًا ما بين الساعتين الخامسة عصرًا والعاشرة صباحًا من اليوم التالي حتى مع انتهاء الرصيد.

كما يساعد على الترشيد ويوجد به مصباح بيان في واجهته يضيء عند وصول رصيد المستهلك إلى 25 % من قيمة الشحن، ويضيء مرة أخرى عند وصول الرصيد إلى 10%.

ويرصد العداد أى شخص يستخدمه في الأغراض التجارية، ففى حالة زيادة الأحمال عن المسموح به والمقدر بـ 80 أمبير يفصل التيار الكهربائي تلقائيًا، ولو تكرر لثلاث مرات يفصل التيار الكهربائي بالكامل ولابد من العودة لشركة الكهرباء، بالإضافة إلى أنه مزود ببطارية إضاءة يصل عمرها لعشرة سنوات ويستخدم للاضاءة فى حالة قرب نفاد الرصيد، أو تشغيل الشاشة فى حالة انقطاع التيار الكهربائى.

لكن هناك عيوب وعقبات تواجه العداد مسبق الدفع، أهماه أنه فى حالة زيادة الأحمال عن الحد المسموح به للعداد فإنه يتم فصل التيار الكهربائى وفى المره الثالثة للفصل يتم فصل التيار نهائى ويلزم إعادة التشغيل عن طريق شركة الكهرباء، كما أنه عند فتح العداد لتغيير الوصلات يتم فصل التيار بشكل نهائى ولم يعمل الا بعد الرجوع الى شركة الكهرباء ودفع غرامة 50 جنية، كما أن الشحن يتم من شركة الكهرباء، فى ظل الروتين، والانتظار وإضاعة الوقت والمجهود.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;