الصحف البريطانية: لا يجب منع اللاجئين السوريين من دخول بريطانيا وأمريكا محافظون يطالبون كاميرون بحرية التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبى تصاعد قضية منع أمريكا لعائلة بريطانية مسلمة من زيارة ديزنى

وزير سابق يطالب بعدم منع اللاجئين السوريين من دخول بريطانيا وأمريكا أكد ديفيد مليباند، رئيس لجنة الإنقاذ الدولى ووزير الخارجية البريطانى الأسبق، أنه لا يجب منع دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، فى ظل الظروف القاسية التى يعانى منها الشعب السورى، وقال "مليباند": "إن إغلاق الباب فى وجه اللاجئين السوريين، يعنى بالضرورة استيقاظ هجمات إرهابية غاضبة أخرى، فى باريس ولندن وكاليفورنيا، وقيام بريطانيا وأمريكا بالتخلى عند دورهما الدولى سيكون له عواقب وخيمة على دول الغرب وفى الشرق الأوسط أيضاً".

وأضاف "مليباند": "الدعوات الأمريكية التى تطالب المسلمين بالخروج من الولايات المتحدة، إذا تم تنفيذها فعلا على أرض الواقع، سيرسل ذلك رسالة قوية إلى المسليمن فى جميعه أنحاء العالم، أن احتجوا علينا واثأروا منا لأنفسكم، وإذا كان الأمريكيون حتى الآن فى حيرة، حول ما إذا كانت الديانة أهم أم شخصية الفرد الواقف أمامهم، فأنا أقول لهم أن عواقب حيرتكم هذه لن يحمد عقباها".

وأوضع "ميلباند"، الذى عمل كسكرتير عام للخارجية البريطانية ما بين عامى (2007-2010)، أنه عندما سمع مرشح الرئاسة الأمريكية "دونالد ترامب" يطالب بمنع جميع المسلمين حول العالم من دخول المملكة المتحدة، بل وطرد المسلمين الموجودين فى أمريكا حالياً، والأكثر من ذلك تصديق السياسى الجمهورى البارز كريس كريستى على كلامه، شعر بالصدمة، وقال فى نفسه "كيف يمكن لهؤلاء أن يغلقوا الباب أمام طفل سورى لاجئ لم يكمل حتى 5 أعوام".

واختتم " ميلباند" حديثه، قائلا: " يبدو أن الولايات المتحدة تدخل على نفق مظلم، إذا طبقت فعلا هذه السياسة، ومن منصبى فى لجنة الإنقاذ الدولى لا أنصح بريطانيا أن تسير ورائها".

محافظون يطالبون كاميرون بحرية التصويت فى استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبى طمأن كبار أعضاء حزب المحافظين البريطانى الوزراء المتشككين تجاه أوروبا بأنه لن يتم مطالبتهم بالاستقالة إذا شاركوا فى حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، طبقا لصحيفة التليجراف‏.

‏ وأثير مؤخرا عن أن القيادى بحزب المحافظين ووزير الخزانة البريطانى، جورج أوزبورن، نصحه رئيس الوزراء, ديفيد كاميرون بالسماح لأعضاء حكومته بالاشتراك فى حملة مغادرة الاتحاد الأوروبى فى الاستفتاء القادم لمنع حدوث انقسام فى صفوف الحزب.

جاء ذلك بعد أن حذر نائب رئيس الوزراء الأسبق، اللورد هيستلاين، ديفيد كاميرون من السماح لأعضاء حكومته بالتصويت لصالح الخروج ودعوة الناخبين للانضمام اليهم فى ذلك.

ميركل وهولاند يفاوضان بريطانيا على 3 سنوات فوائد بدلا من 4 للاجئين بالرغم من مطالبة رئيس الوزراء البريطانى "ديفيد كاميرون" بأربع سنوات فوائد للاجئين، الذين دخلوا أوربا مؤخراً، إلا أن الاتحاد الأوربى ممثلا فى المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسى "فرنسوا هولاند" قررا عرض تسوية مناسبة على "كاميرون"، بـ3 سنوات فقط بدلا من أربع، يتم فيها إعطاء اللاجئين العديد من الحقوق والامتيازات، مثل إعفاء اللاجئين من الضرائب، وتوفير عدة فرص لهم.

وقالت جريدة الإندبندنت البريطانية، أن "كاميرون" يحصل بذلك على تسوية عادلة جداً، ترضى الاتحاد الأوربى وتحقق للملكة المتحدة ما تريده.

كما أنها تراعى حقوق الإنسان، وتقدم حلولا بديلة، لأزمة اللاجئين المتجددة، مع مراعاة أقصى حد ممكن من الحريات والامتيازات التى يمكن أن تتوفر لهم.

تصاعد قضية منع أمريكا عائلة بريطانية مسلمة من زيارة ديزنى لاند تصاعدت فى بريطانيا قضية منع السلطات الأمريكية لعائلة بريطانية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، وطالبت نائبة بالبرلمان الحكومة بالرد على المسألة ومواجهة واشنطن.

ودعت النائبة العمالية بالبرلمان البريطانى، ستيلا كريسى، رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالاعتراض على ما قامت به الولايات المتحدة، وذلك بعد أن منعت العائلة البريطانية من ركوب الطائرة المتجهة إلى لوس أنجلوس.

وكانت الأسرة المكونة من 11 فردا، وتنتمى إلى دائرة النائبة كريسى الانتخابية، قد خططت لقضاء عطلة فى ديزنى لاند، لكنها تعرضت للإيقاف فى مطار غاتويك الأسبوع الماضى. وقال محمد طارق محمود أن عائلته لم تعرف الأسباب التى دفعت المسؤولين الأمريكيين لمنعهم من الصعود على متن الطائرة، وأكد مسؤولون أمريكيون أن المسافرين لا يتعرضون للمنع على أساس المعتقدات الدينية.

وأوضح مجلس الوزراء البريطانى فى داوننغ ستريت أن ديفيد كاميرون سيرد على المسائل المثارة.

وكتبت النائبة كريسى رسالة إلى رئيس الوزراء حثته على الضغط على السلطات الأمريكية فيما يتعلق بما قالت إنه "مشكلة متنامية" حول منع المسلمين البريطانيين من الولايات المتحدة دون تفسير.

وأوضحت أنها "وصلت إلى طريق مسدود" فى محاولاتها الخاصة للحصول على إجابات من السفارة الأمريكية.




















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;