الغام العلمين تفجر الجدل بين النواب وخبراء القانون الدولى ..محمد العرابى : لايمكن اثارة القضايا قبل الدراسة الجيده لها ...والحديث عن التعويضات قد يعرقل اتفاق ازالة الالغام

ايمن سلامة : لا يحق لمصر مطالبة المانيا بتعويضات مادية لانها قبلت التعويضات العينية فى صورة مجسات الغام


النائبة ايفلين متى : يجب على الدول المتسببه فى زرع الالغام تحمل مسئوليتها بازالتها


النائب محمد عبده :على من يؤكد مساهمه المانيا فى نزع الالغام احضار الدليل على ذلك


اثاراعلان النائب محمد عبده عضو لجنة لجنة السياحه والطيران تقدمة بمذكره الى رئيس مجلس النواب لمطالبة المانيا بتعويضات عن الالغام التى تم زراعتها فى الصحراء الغربية لمصر على غرار التعويضات التى تقوم بدفعها الى اليهود بسبب الهولوكست جدل كبير بين النواب وخبراء القانون الدولى ففى الوقت الذى اكد فيه عدد من النواب تضامنهم مع هذه المذكره اكد عدد من خبراء القانون الدولى على عدم مشروعية المطالبة بتعويضات لأن المانيا تقوم بنزع هذه الالغام من خلال اتفاقية بينها وبين وزارة التعاون الدولى وانه قد قد تم تطهير مساحة كبرى من الاراضى محذرين ان اثارة قضية التعويضات قد يعرقل تنفيذ ذلك المشروع .

الدكتور ايمن سلامه استاذ القانون الدولى وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية انه طبقا للقانون الدولى فانه يحق للدولة المضروره المطالبة بتعويضات عن هذا الضرر والذى قد يتخذ اشكالا متعددة اما فى صورة اعتذار من الدوله المسئوله عن احداث الضرر او تقديم تعويضات عينية او مادية من الدولة المسئوله عن فعل الضرر .

وأوضح سلامه انه المطالبة بالتعويضات فى العلاقات الدولية تأتى عبر الطرق الدبلوماسية فقط وهناك طرق عديدة يمكن استخدامها واللجوء اليها ومنها الوساطة او التحقيق او التوثيق و يستبعد تماما الحديث عن اللجوء الى القضاء الدولى او التحكيم لان تلك الطرق تستلزم موافقة الطرف الاخر ولا يمكن للدولة الذهاب لهم بطريقة منفرده .

واكد سلامه انه فى حالة قبول الدولة تعويضات فى اى صوره فلا يمكن الحديث عن تعويضات اخرى وهو ما يتطابق مع هذه الحالة حيث ان المانيا تمد مصر باجهزه سنوية للكشف عن تلك الاغلام كما تقوم بجهد وفير فى نزع هذه الألغام .

واكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الاسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية انه لا مجال لحديث عن مطالبة المانيا بتعويضات حيث انها تقوم بالفعل بأزالة هذه الا لغام بناء على الاتفاقية الموقعه مع وزارة التعاون الدولى وقد تم ازالة مساحة كبرى من الالغام .

واكد عرابى ان اثارة قضية التعويضات قد يساهم فى عرقلة هذه الجهود مشددة ان لا مجال للمقارنه بين تعويضات الهولوكست وبين تعويضات الالغام فى العلمين لان تعويضات الهولوكست تمت فى ظروف تاريخية معينة عقب هزيمة المانيا فى الحرب العالمية وكان هناك اجماع دولى عليها مشددا بضرورة التأنى فى اثارة القضايا الدولية وعدم اثارتها قبل الدراسة الجيده لها .

بينما اكدت النائبة ايفلين متى عضو لجنة العلاقات الخارجية على تضامنها الكامل مع هذه المطالبة مشدده انه يجب الانتهاء من قضية الالغام التى تشكل كابوسا حقيقيا للأهالى فى العلمين وما حولها ويجب على الدول المتسببه فيها تحمل مسئوليتها بأزالتها .

ومن جانبة اكد النائب محمد عبده صاحب الاقتراح السابق ان الخسائر التى لحقت بمصر بخروج نصف مليون فدان كان يتم زرعها قمحا بجانب الاف المصابين والجرحى تدفعه الى مواصلة مطالبة مجلس النواب عن طريق رئيسة الدكتور على عبد العال بمطالبة المانيا بتعويضات عما تسببت به من خسائر نافيا ان مشاركة المانيا فى نزع الالغام مطالبا بمن يردد تلك التصريحات احضار الدليل على ذلك.














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;