هل يحافظ "اليوان الصينى " على كرامة "الجنيه " أمام الدولار ؟ استيراد سلع صينية سنويا بقيمة 11مليار دولار .. 1300شركة صينية عاملة فى مصر وحجم الميزان التجارى 19 مليار دولار

تعد الصين من أسرع اقتصاديات العالم نموا ومصر بها العديد من القطاعات الاستثمارية الواعدة وبعد قيام بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) اليوم الثلاثاء، بتوقيع اتفاقية ثنائية مع البنك المركزى المصرى بقيمة 18 مليار يوان (2.62 مليار دولار) لتبادل العملات لأجل ثلاث سنوات وأكد البنك أن الخطوة تهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية والاستثمار والحفاظ على الاستقرار المالى فى كلا البلدين .

فيما أوضح البنك المركزى المصرى فى بيان له، أن الاتفاق يمكن تمديده بموافقة الطرفين.

وبعد قرار صندوق النقد الدولى قبول "اليوان الصينى كخامس عملة للاحتياطات الدولية (الدولار، والين، واليورو، والجنيه الإسترليني) عقب توافر الاشتراطات التى وضعها الصندوق لضم العملات الدولية لسلته فيبلغ حجم استيراد مصر منتجات وسلع صينية سنويا بنحو 11 مليار دولار مقابل مليار دولار صادرات مصرية.

وتصدر مصر للصين بما قيمته مليار دولا فقط فى مجالات مشتقات البترول والرخام والموالح ومحضرات التشحيم والقطن وخامات الحديد ومركزاتها والجلود الخام وخبث وفضلات الحديد والصلب والسجاد وأغطية الارضيات والتيتانيوم والجلود المدبوغة.

كما تسعى مصر لتصدير عدد من الحاصلات الزراعية مثل العنب والفراولة والفاصوليا والبصل إلى السوق الصينى بالإضافة إلى علف البنجر وغيرها من المنتجات غير البترولية.

ومن جانبة قال محمد خضير رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر من الصين بلغ 119.3 مليون دولار خلال العام المالى 2015/2016 بارتفاع عن العام المالى السابق له بنسبة 97.2%، الذى سجل 60.5 مليون دولار، وبلغ عدد الشركات الصينية العاملة فى مصر 1300 شركة بإجمالى مساهمات فى رؤوس الأموال بلغت نصف مليار دولار، لافتا إلى أن الصين تحتل المرتبة الـ23 على قائمة الدول المستثمرة فى مصر ونتطلع لأن تصبح الصين ضمن أكبر عشر دول على هذه القائمة.

أما هان بينج المستشار الاقتصادى والتجارى بسفارة الصين بالقاهرة، إن حجم الميزان التجارى بين مصر والصين بلغ 19 مليار دولار خلال العام الماضى، حيث تقوم الصين بتصدير العديد من المنتجات لمصر، مثل السيارات والمنسوجات ومنتجات الحديد فى الوقت الذى تستورد من مصر المواد البترولية والمواد الآولية وبعض المنتجات الزراعية، لافتًا إلى أن الصين ترغب فى توسيع قاعدة الاستيراد من مصر بما يناسب السوق والذوق الصينى، على أن تقوم الشركات الصينية بعمل الدعاية اللازمة لتحفيز الشريك التجارى فى مصر.

وأضاف "هان بينج" أن مصر تقوم بتصدير منتجات الرخام إلى الصين بشكل كبير، حيث تعد ثانى دولة فى تصدير الرخام وأن 70% من الرخام المصرى والعاملين فى هذا المجال بتحفيز الشركات الصينية للتصدير إلى الصين، حيث نأمل أن يكون الرخام المصرى ذات علامة تجارية داخل الصين إضافة إلى توقيع اتفاقية لاستيراد العنب من مصر قائلًا "نأمل أن يكون العنب المصرى لذيذ الطعم يدخل الأسواق".

وأوضح "هان بينج" أن الاستثمارات الصينية بلغت 700 مليون دولار، وأنه سوف يتم زياده هذه الاستثمارات خلال لفترة المقبلة، حيث بدأت الشركات الصينية فى الاستثمار بمصر، فى حين بلغ حجم التجارة بين البلدين 7 مليار دولار لافتًا إلى أن عائد الاستثمار فى مصر واعد، ويتيح العديد من الفرص الاستثمارية الكبيرة للمستثمرين إلا أن جلب المزيد من الاستثمارات سيعمل على حل ذلك، وأن الشركات الصينية ستساهم فى ذلك، حيث قامت الهيئة العامة للاستثمار بتأسيس وحدة للتعاون الاقتصادى مع الصين بهدف تذليل العقبات التى تواجه المستثمرين.

من جانبه، أكد مجدى عامر، مستشار البنك المركزى وسفير مصر السابق فى الصين، أن البنك المركزى أطلق آلية تبادل العملات مع الصين بدءاً من يوم الخميس الماضى .

وأضاف مجدى عامر، أن العلاقات المصرية الصينية تطورت بشكل كبير خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث حدثت على زيارات على المستوى الرئاسى، بالإضافة إلى الزيارات الوزارية.

وأوضح مجدى عامر أن الصين تعد من أكبر الداعمين لمصر، حيث أقرضت مصر 1.8 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا إعلان إتمام المرحلة الأولى لتجديد الشبكة الكهربائية المصرية التى قامت بها شركة ستيد بيرد الصينية فى 10 أشهر فقط، وكذلك مشروع تصدير العنب للصين.










الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;