صدق أو لا تصدق..23 حادث طائرة خلال عام 2016..روسيا تنال نصيب الأسد بـ4 حوادث مابين مدنية وعسكرية..مصر تحتل المركز الثانى..وافجعهم الركاب المصريين القادمين من موسكو وفرنسا واختطاف طائرتين

كان من الطبيعى الاستيقاظ صباحا على حادث طريق فى محافظة من محافظات مصر، فبالتأكيد الكل يعلم حوادث الطرق، وفى بداية هذا العام 2016 كان حوادث الطائرات غير مألوفة بالشكل المعتاد، -رغم ان الحوادث واحدة تزهق فيها ارواح أبرياء ولكن ونحن فى نهاية العام الجارى، اصبحت اذاننا معتادة على سماع اخبار سقوط طائرات، او تعرض طائرة لحادث، فصدق اولا تصدق، عام 2016 وقع فيه نحو 23 حادث طائرة خلال 12 شهر فقط.
حوادث الطائرات التى وقعت هذا العام، تنوعت بين اختطاف – آخرها الطائرة الليبية-، وسقوط طائرات، وتعرض طائرات للتهديد، وكذلك اختفاء طائرات من على الرادار، أو تعرض طائرة للسقوط نتيجة عمل ارهابى، الأمر الذى لم يشهده أى عام من الاعوام السابقة مثل هذه الحوادث، اذا فماذا سيخبىء لنا عام 2017، فنالت روسيا نصيب الأسد من حوادث الطائرات، ب4 حوادث، وتلتها مصر ب3 حوادث بين اختطاف وسقوط.
فمصر، شهدت أغرب أنواع حوادث الطائرات في عام 2016، بعد اختطاف طائرة مصرية على متنها 81 راكبا، متجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة، حينما اعلن راكب مصرى أنه بحوزته حزاما ناسفا، وحول مسارها إلى مطار لارناكا في قبرص، لأنه كان يريد الحديث مع زوجته القبرصية، وتمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على الخاطف، بعد أن تم الإفراج عن جميع من في الطائرة، وتبين أن الحزام الناسف لم يكن ناسفا.

وخلال الشهرين الماضيين، تحطمت طائرة فوق الجبال الكولومبية "طائرة الفريق البرازيلي"، والتي راح ضحيتها 76 شخصا، ثم يأتي شهر مارس ثاني الشهور من خلال حادثتي تحطم طائرة "فلاي دبي" في روسيا والتي راح ضحيتها 62 شخصا وتحطم طائرة عسكرية في الجزائر وراح ضحيتها 12 عسكريا، ثم شهر مايو والذي حدث فيه سقوط الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديجول في فرنسا والتي راح ضحيتها 66 شخصا، ثم شهر ديسمبر حيث توفى 47 شخصا في حادثة تحطم طائرة باكستانية.
وومن ابرز حوادث الطائرات خلال العام الحالى كانت :

2 يناير: إصابة طيار في حادث تحطم طائرة بعد هبوط في مطار صغير بولاية "فيرجينيا" الأمريكية.

3 يناير: مقتل ثلاثة جنود أفغان في تحطم مروحية عسكرية في ولاية "لوجار" شرقي أفغانستان.

3 يناير: تحطم طائرة خاصة في العاصمة الكينية "نيروبي" ونجاة 3 أفراد والطيار من الموت.

4 يناير: مصرع شخصين في حادث تحطم طائرة قرب حدود ولاية "وايومنج" غرب أمريكا، حسبما ذكرت صحف محلية أمريكية.

4 يناير: سقوط طائرة مروحية تابعة لسلاح الجو الليبي، ونجاة قائدها.

5 يناير: سقوط قتلى وجرحى من القوات الخاصة الأمريكية إثر تحطم مروحيتهم في أفغانستان.

8 فبراير: أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن سقوط طائرة مروحية بالقرب من بلدة أوستروف غرب البلاد، ومقتل 4 جنود.

19 فبراير: تحطمت مروحية في مياه بيرل هاربر بالولايات المتحدة.

28 فبراير: اندلع حريق بأحد محركات طائرة تابعة للخطوط التونسية، ما تسبب في عودتها واضطرارها للهبوط بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، دون وقوع إصابات بين ركابها البالغ عددهم 177 شخصا.

14 مارس: سقطت طائرة فرنسية خاصة، كانت تنقل مخرجان فرنسيان بمعدات تصوير، لتصوير محمية "سامبورو" الوطنية في نيروبي، دون الإعلان حتى الآن عن سبب ذلك.

16 مارس: مقتل 22 شخصا في تحطم طائرة تابعة للجيش الإكوادوري في شرق منطقة الأمازون.

19 مارس: تحطمت طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" تقل 62 شخصا، أثناء محاولتها الهبوط في مطار مدينة روستوف جنوب روسيا، نتيجة وجود عطل تقني أو خطأ بشري بحسب ما أعلنته لجنة التحقيق الروسية.

29 مارس: اختطف سيف الدين مصطفى طائرة تابعة لـ"مصر للطيران"، تقل 55 راكبا، مدعيا ارتدائه حزام ناسف، ما أجبر قائدها على الهبوط في مطار "لارنكا" بقبرص، وبعد 6 ساعات سلم نفسه للسلطات القبرصية.

19 مايو: سقطت طائرة "أير باص إيه 320" في البحر المتوسط، بعد دخولها المجال الجوي المصري، وكانت تنقل 56 راكبا بينهم طفل ورضيعين، و10 من طاقم أفراد الطائرة، وكانت قادمة من مطار شارل ديجول بباريس، متجهة إلى مطار القاهرة الدولي.

15 يوليو: احترقت طائرة صغيرة خاصة "Piper 32"، بعد سقوطها بغابات سلوفينيا، ما أسفر عن مقتل 4 من الألمان كانوا على متنها، من بينهم المليونير الألماني توماس فاغنر، مؤسس ومالك شركة الانترنت "Unister" والعديد من بوابات الويب.

13 أغسطس: لقي 6 أشخاص مصرعهم، إثر حريق على متن طائرة خاصة صغيرة نتيجة اصطدامها بإحدى الأشجار بالمدينة، قادمة من مدينة "فريدريكسبيرج" في ولاية فيرجينا الأمريكية.

24 أغسطس: أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تحطم أكبر طائرة في العالم "البومة"، خلال رحلة تجريبية في بدفوردشاير وسط إنجلترا، نتيجة اصطدامها ببرج اتصالات، دون وقوع إصابات.

29 سبتمبر: تحطمت الطائرة الخاصة للنجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، في مطار إيل برات بمدينة برشلونة، حيث كانت مستأجرة لأحد رجال الأعمال، ولم يكن نجم كرة القدم على متنها.

22 أكتوبر: لقي 19 شخصا حتفهم في تحطم طائرة هليكوبتر في شمال غرب سيبيريا، فيما أصيب 3 آخرون على متنها.

29 نوفمبر: تحطمت طائرة ركاب كولومبية، على متنها 62 راكبا، من بينهم فريق شابيكوينسي البرازيلي، المتوجه للعب ضد فريق أتليتيكو ناشيونال، قبل وصولهم بنحو 22 ميلا، ولم يتم الإعلان عن سبب تحطم الطائرة.

7 ديمسبر: أعلن الناطق باسم شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية أن طائرة من طراز ATR-42 اختفت من على شاشات الرادار بعد إقلاعها من مقاطعة تشيترال بأقصى شمال باكستان متجهة إلى العاصمة إسلام آباد، وكانت تقل نحو 47 راكبا، من بينهم نائب المفوض العام للمقاطعة، والداعية المشهور جنيد جمشيد وزوجته.

23 ديسمبر: اختطاف طائرة من طراز "إيرباص إيه 320" على متنها 118 شخصا تابعة للخطوط الإفريقية الليبية، وتم إجبار قائدها على الهبوط في مالطا وهدد مختطفيها بتفجيرها، في حال لم ترضخ السلطات لمطالبهم.







5054b529-87d6-46a4-a0b6-59f3f23582e1

12201610144843

url



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;