الصحة: تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان تخفض عددهم لأقل من 110 ملايين نسمة.. مايسة شوقى: كل جنيه ينفق على تنظيم الأسرة يوفر 56 ضعفا.. طارق توفيق: الوصول لـ 128 مليونا فى 2030 يخلف 45 مليون عاطل

أكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان أن الحكومة تسلحت بالاستراتيجية القومية للسكان لخفض عدد السكان بحلول عام 2030 الى 110 ملايين نسمة بدلا من 128 مليونا بدون تطبيق الاستراتيجية. وقالت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ انفراد إن الاستراتيجية القومية للسكان لها العديد من المحاور التى تحد من الزيادة السكانية من خلال تغيير الخصائص السكانية مثل التعليم ورفع معدلات التنمية. وأضافت مايسة شوقى أنه تمتدشين الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى للحد من الزيادة السكانية، وتابعت أن كل جنيه يتم إنفاقه فى تنظيم الأسرة يوفر 56 جنيها على الدولة، لافتة إلى أنه يجب توعية المجتمع المواطنين بحقوقهم وبما فى صالحهم، وهناك تعاون مع وزارة التضامن وهيئة الاستعلامات لتوزيع حقائب تدريبية للشباب والمواطنين والتوعية. وأوضح الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان أن الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى موضوعة منذ فترة لتوعية السكان، ولا ترتكز لماديات كبيرة، وأن تلك الخطة ستستفيد منها الأسرة القومية، وتستهدف المواطن البسيط وتخاطب الفئات الأكثر تمثيلا فى المجتمع، ولابد من وجود شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلى. وأشار طارق توفيق إلى أن الأسر يجب ألا تنجب أكثر من طفلين فقط، والمباعدة بين الولادات بمعدل ٣ سنوات بين كل طفل وما يلية من أجل حياة أفضل لهم، وتحسين جودة المواطن المصرى ويكون قادر على العمل والإنتاج، وتتداخل مع المجلس القومى للسكان 48 جهة مصرية شريكة من أجل تنفيذ الخطط وتوفير احتياجات المواطن المصرى وحل مشكلاته والتعاون من أجل تطوير الآباء فى كافة المؤسسات.

وقال طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان ارتفاع المواليد سيؤدى إلى رفع نسب الإعالة للدولة لأكثر من 30% مؤكدا ضرورة الحد من التسرب من التعليم لافتة إلى أن التوعية المجتمعية بالقضايا السكانية تخلق أجيال متعلمة وبصحة جيدة، وستقبل أفضل للمواطنين والدولة على حد سواء. وكشف الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان أنه فى حالة تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان بمحاورها سينخفض عدد السكان إلى 110 ملايين بحلول 2030 وإذا استمر معدل المواليد بوضعة الحالى 3.5 طفل لكل سيدة سيكون عدد السكان 122 مليونا فى 2020، أما إذا كان معدل المواليد 4 أطفال لكل سيدة فإن عدد السكان سيصل 128 مليون فى 2030. وأكد طارق توفيق ان تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان يوفر 17 مليون نسمة زيادة فى عدد السكان، لافتا إلى أن استمرار معدل المواليد بالوضع الحالى سيخلف 30 مليون عاطل سنويا بينما لو زاد سيخلف 45 مليون عاطل. وتابع مقرر المجلس القومى للسكان أن زيادة عدد السكان عن 3.5 طفل لكل سيدة تستلزم توفير 500 ألف فرصة عمل سنويا، لافتا إلى أن التضخم فى عدد السكان سيرفع نسبة الفقر بين المصريين إلى 35%.






الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;