الديبة .. اول هداف لامم افريقيا في التاريخ .. اول سوبر هاتريك في النهائي .. اول حكم ولاعب في وقت واحد .. لماذا عاد من الاعتزال ؟! .. توفي بعد 90 عاما من العطاء للكرة المصرية

تودع الكرة المصرية اليوم ، جزء من تاريخها ممثلا في الكابتن محمد دياب العطار " الديبة " احد ابرز لاعبي الكرة في تاريخ مصر وحكم دولي سابق، والذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 90 عاما، حيث انه من مواليد 17 نوفمبر 1927 في الإسكندرية.

الديبة هو هداف اول كأس للأمم الافريقيه 57 برصيد 5 اهداف ، حيث احرز هدف في اول مباراة امام السودان والتي انتهت بفوز مصر 2/1، وعاد واحرز 4 اهداف في النهائي امام اثيوبيا قاد بهم الفراعنة للقب اول بطولة امم افريقيا في التاريخ، ويحصل الديبة علي اول لقب هداف للبطولة، كما انه توج هدافا للدوري مع الاتحاد السكندري في موسم 1948/1949 برصيد 15 هدف، وشارك مع منتخب مصر لكرة القدم في دورتين أولمبيتين في أعوام 1948 و1952.

ولد الكابتن الديبه بميدان سليمان العبانى بمنطقة بحرى الشعبية بالإسكندرية ، لعب الموهوب الديبة بأحد الأندية الشعبية ببحرى وكان يدعى نادى التاج الذهبى وانتقل من خلال الأخوين جودة إلى نادى الاتحاد السكندرى فى مطلع عام 1940 ولعب مباشرة بالفريق الأول ولمع مع الاتحاد فى أولى المشاركات معه وكانت أمام فريق من الوافدين البريطانيين وفاز الاتحاد 4/1 .
واصل الديبة مشواره الموفق على البساط الأخضر مع الاتحاد حتي عودته من المشاركة بكأس الامم الافريقيه بالسودان 57 والتى حصل من خلالها على لقب الهداف، حيث اتخذ قرار الاعتزال ، ولكنه عاد عقب هبوط الاتحاد السكندري للدرجة الثانية وطالبوه بالعدول عن قرار اعتزاله، فلبى نداء الواجب وأسهم فى صعود الاتحاد من جديد إلى الدورى الممتاز، قبل ان يعتزل مرة اخري.
ظهرت ملكات التحكيم لدى الديبة منذ نعومة أظافره حيث كان يقوم بتحكيم المباريات التى يشارك فيها مع ناديه الشعبى الأول التاج الذهبى بناء على رغبة الطرفين لقدراته وعدالته، ونفذ نصيحة أحد اساطير التحكيم المصرى عزت العشماوى واتجه لإدارة المباريات وهو لا يزال لاعباً بناديه والمنتخب أدار الديبة إحدى المباريات بالدورة الأفريقية بالعاصمة الأثيوبية عام 76 بين غانا وزائير، فبالرغم من صغر سنه حظى بدعم زملائه الأكبر أمثال على قنديل الذى وافق على قيام بدور المساعد والمهندس مراد فهمى الذى وفر له الدعم المعنوى والأدبى وانهالت عليه التهانى والمباركات لإبداعاته التحكيمية وكان أهمها من اليوغسلافى أندريا فيتش رئيس الشارة الدولية كأصغر حكم مصرى وأفريقى يحصل عليها.

و قد حكم في كأس الخليج 1972، وأدار مباراة منتخب الكويت لكرة القدم ومنتخب السعودية لكرة القدم في تاريخ 16 مارس 1972، وقد أدار مباراة منتخب السعودية لكرة القدم ومنتخب قطر لكرة القدم في تاريخ 23 مارس 1972.







الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;