"البيئة" تعلن ظهور تمساح ثان بترعة الإسماعيلية بمسطرد الوزارة تستدعى وحدة التماسيح بأسوان وتجرى مسحا من الـ11 مساء حتى الصباح بشكل يومى لاصطيادهما ومقترح لإجراء مسح شامل للنيل بعد تكرار الظاهرة

أعلنت وزارة البيئة أنه تم استدعاء وحدة التماسيح بأسوان لتحديد آلية اصطياد تمساحين، تم رصد أحدهما من خلال الأهالى بترعة الإسماعيلية بمسطرد، ويترواح طوله بين 60 - 70 سم، فيما تم رصد الآخر من قبل الوزارة بطول 30 - 40 سم . وأضافت الوزارة فى بيان لها اليوم، أنها بالتعاون مع وزارة الرى وشرطة البيئة والمسطحات تشن حملة مكبرة لتحديد عدد التماسيح وحجمها بدقة وتحديد مسارها، وذلك لتحديد ألية المناسبة لاصطيادها، والتى تختلف بحسب حجم التمساح وأماكن تواجده وتحديد المعدات المطلوبة لاصطياده. وأشارت إلى أن فريق الرصد التابع للوزارة، تلقى بلاغا من غرفة العمليات المركزية يفيد بظهور تمساح بترعة الإسماعيلية أسفل كوبرى مسطرد. من جانبه قال الدكتور بيلى حطب، مدير عام المكتب الفنى بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، لـ"انفراد"، إن البلاغ كان بوجود تمساح واحد، لكن حينما بدأت فرق البحث برصد الترعة، رصدت تمساحا أكبر من حجم التمساح الذى وجد بالفيديو أيضا، موضحا أن الوزارة تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارى الرى وشرطة المسطحات بعمل مسح شامل لترعة الإسماعيلية. وأشار إلى أن عملية الرصد لـ24 ساعة لكن عملية المسح فى المياه ليلا منذ بداية الحادية عشر مساءً وحتى الصباح، نظرا لأنه حال وجود تماسيح بالمصرف ستظهر ليلا لأنها تخشى الضوضاء وحركة المواطنين فى الصباح.

وأشار الدكتور بيلى حطب، إلى أنه من المحتمل أن يكون التمساحان ألقاهما أحد المواطنين بالترعة للتخلص منهما أو أنهما قادمان من النيل مباشرة وخاصة أن الترعة لها مدخل قريب جدا على نهر النيل على بعد حوالى 5 كيلو مترات .

وأوضح، أن التمساحين كانا يتغذيان على الأسماك والقمامة الموجودة بالمصرف وعلى رأسها الحيوانات النافقة، نظرا لأنهما من أكلى اللحوم وهما تمساحان نيليان .

وأكد الدكتور بيلى حطب، أنه سيتم وضع التمساحين بحديقة الحيوان حال العثور عليهما، مشيرا إلى أن هذا أحد أنسب الأماكن لهما وسيتم مواصلة عملية الرصد والمسح حتى يتم التأكد من عدم وجود تماسيح أخرى بالترعة بمشاركة أفراد وحدة رصد التماسيح بأسوان .

فى سياق متصل قال الدكتور بيلى حطب، إن لجنة مكبرة تتكون من عدد أكبر من اللانشات التى تقوم بالمسح حاليا ستفحص الترعة بعد غد الخميس حال عدم العثور على التمساح، مؤكدا أنه لا يشكل أى خطورة على المواطنين .

فى السياق ذاته قال، إن هناك مقترحا لوضع برنامج رصد لنهر النيل بحيث يتم عمل رصد شامل للنهر للتعرف على أماكن تواجد التماسيح به وخاصة بعد تكرار بلاغ المواطنين عن وجود التماسيح بمناطق متفرقة بالنهر، موضحا أنها ستكون بمثابة استراتيجية لمتابعة الظاهرة تشارك فيها جميع الجهات المعنية منها وزارة الرى وشرطة المسطحات، بالإضافة إلى المعاهد المتخصصة وعلى رأسها معهد علوم البحار.

جدير بالذكر أن آخر تمساح عثرت عليه الوزارة كان بمصرف البشلاوى بمنطقة ناهيا بمحافظة الجيزة وكان طوله 92 سنتمترا، وتم تشكيل لجنة بالتعاون لرصده واستخراجه من المصرف، حيث تم وضع الشباك فى مداخل ومخارج المصرف وقامت وزارة الرى بتخفيض منسوب المياه للحد من حركته وتم الإمساك به وسلمه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة إلى حديقة الحيوان بالجيزة.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;