بالتواريخ والأرقام 24 عملية إرهابية بـ"السيارات المفخخة" منذ ثورة 30 يونيو..شمال سيناء تحصُد نصيب الأسد بـ15 عملية..والأبرز استشهاد المستشار هشام بركات..ومصدر: الإرهاب بسوريا والعراق صدّره فى مصر

"السيارات المفخخة" لغم يهدد المجتمع المصرى بشكل مستمر من خلال تعدد العمليات الإرهابية، التي استهدفت الشخصيات العامة والمنشآت الأمنية فى مختلف محافظات الجمهورية منذ الإعلان عن عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وكان آخرها عملية كمين المساعيد بشمال سيناء التى أسفرت عن إستشهاد سبعة من رجال الشرطة (أمين شرطة وستة مجندين) بالإضافة إلى أحد المواطنين الذى تصادف مروره بنطاق الكمين .

انتقل مصطلح "السيارات المفخخة" من أراضى سوريا والعراق على يد تنظيم "داعش" الى أن اقتحم الأراضى المصرية عقب ثورة 30 يونيو 2013، وخاصة بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، فقد حوى أرشيف وزارة الداخلية على مدار 3 سنوات العديد من العمليات الكبرى التى نفذتها الجماعات الإرهابية، تمت بنفس الأسلوب الذى اعتمد على استخدام السيارات المفخخة بكميات كبيرة من المتفجرات.

من جانبه، قال مصدر أمنى، أن تنفيذ العمليات الإرهابية من خلال السيارات المفخخة انتشر فى مصر بعد أن كانت رؤية مثل تلك المشاهد عبر شاشات التلفاز، حيث الحروب والعمليات الإرهابية فى الأراضى العراقية والسورية، مشيراَ الى أن الأزمة أصبحت تتفاقم بشكل اضحى لا يمكن تجاهله أو اهماله .

وأضاف "المصدر" فى تصريح لـ"انفراد" أن وزارة الداخلية تبذل اقصى ما فى وسعها للحد من تلك الظاهرة الكارثية، مشيراَ الى أنها لن تتغلب عليها بمفردها، والى ضرورة ضرورة وجوب التفاعل الايجابي بين المواطنين من جهة عن طريق الإبلاغ الفوري عن أي سيارات مجهولة ومتروكة في الشوارع، ومن الجهة الأخرى سرعة استجابة رجال الحماية المدنية للبلاغات، وأن الظاهرة تستوجب التوسع في نشر كاميرات المراقبة ذات الجودة العالية .

"انفراد" رصد العمليات الأبرز والأهم التى نفذتها الجماعات الإرهابية والمسلحة عن طريق السيارات المفخخة :

24 يوليو 2013: انفجرت سيارة مفخخة أمام مركز لتدريب الشرطة في شبه جزيرة سيناء، وقع الانفجار في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

11 سبتمبر 2013: استشهاد 6 جنود وإصابة 17 آخرين، بعد استهداف سيارة مفخخة أمام مقر القيادة العامة للمخابرات العسكرية في مدينة رفح.

7 أكتوبر 2013: استشهاد 5 جنود وإصابة 50 فردًا من الشرطة، في تفجير سيارة مفخخة استهدف مبنى مديرية أمن جنوب سيناء.
10 أكتوبر 2013: استشهاد 5 جنود نتيجة تفجير سيارة مفخخة، استهدف نقطة تفتيش للجيش شمال سيناء.

20 نوفمبر 2013: استشهاد 10 مجندين بالجيش وإصابة 35 آخرين، في تفجير سيارة مفخخة استهدف حافلة كانت تقل الجنود غرب مدينة الشيخ زويد شمال سيناء.

24 ديسمبر 2013: وقع انفجار ضخم استهدف مقر مديرية الأمن في المنصورة بمحافظة الدقهلية الواقعة شمال القاهرة، بفعل سيارات مفخخة، أسفر عن انهيار جزء من أسوار المديرية وسقوط قتلى وجرحى.

24 يناير 2014: وقع انفجار مديرية أمن القاهرة، من خلال سيارة مفخخة مرت من أمام مدخل المديرية وتم تفجيرها عن بعد، ما أحدث تلفيات بواجهة المديرية والطابقين الثاني والثالث.

24 أكتوبر 2014: استُشهد 28 من أفراد الجيش، وأصيب 26 آخرين، في هجوم إرهابي استهدف كمين "كرم قراديس" جنوب الشيخ زويد، وبدأ الهجوم بتفجير انتحاري بسيارة مفخخة، أعقبه اشتباكات بالهاون والأسلحة الثقيلة مع الإرهابيين الذين نصبوا كمينًا للقوات واستهدفوا سيارات الإسعاف.

11 نوفمبر 2014: انفجرت سيارة مفخخة، في شارع الفاتح بالعريش، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين وحدوث الكثير من التلفيات والخسائر.

25 يناير 2015: انفجرت سيارة في محافظة بورسعيد، أسفل استراحة القضاة قرب كنيسة أبوسيفين في منطقة بلال بن رباح بحي الزهور.

29 يناير 2015: انفجرت سيارة مفخخة أمام منطقة عسكرية في مدينة العريش بسيناء، تم التفجير أمام الكتيبة 101 التابعة للجيش.

10 مارس 2015: استهدف حادث انفجار سيارة المفخخة معسكر قوات الأمن المركزي بمنطقة المساعيد غرب العريش، وقال مصدر أمني إن الانفجار وقع أثناء محاولة قوات الأمن نقل سيارة فنطاس مياه خارج المعسكر، كما تم رصد سيارة أخرى يقوم مستقلوها بتصوير الواقعة .

13 مارس 2015: انفجرت سيارة مفخخة، بمنطقة البشاير بالحي الرابع خلف نجدة مدينة السادس من أكتوبر، دون أن يسفر عن وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.
12 أبريل 2015: أعلنت وزارة الداخلية، استشهاد 5 من رجال الشرطة ومقتل مواطن وإصابة عدد آخر - لم تحدده - من الشرطة والمواطنين بعد انفجار سيارة نصف نقل يقودها انتحاري بجوار قسم شرطة ثالث العريش.
29 يونيو 2015، استشهد النائب العام هشام بركات في المستشفى بعد ساعات من إصابته في تفجير سيارة مفخخه استهدفت موكبه في حي مصر الجديدة في القاهرة .

30 يونيو 2015: انفجار سيارة ملغومة بداخلها قنبلتين أمام "سنتر النخيل" قرب قسم ثان أكتوبر، أسفر عن وفاة 3 أشخاص، وإصابة شخص آخر تم نقله إلى مستشفى 6 أكتوبر، وتبين أن القتلى الثلاثة هم إرهابيون كانوا في طريقهم لتنفيذ عملية إرهابية.

11 يوليو 2015: انفجار سيارة ملغمة أمام مبنى القنصلية الإيطالية بشارع الجلاء في منطقة وسط البلد بالقاهرة، أدى إلى وفاة بائع النظارات أمام القنصلية، وتهشم مبناها.

20 أغسطس 2015: انفجرت سيارة مفخخة توقفت فجأة خارج الحرم الأمنى لمبنى الأمن الوطنى، بدائرة قسم أول شبرا الخيمة، وتركها قائدها، واستقل دراجة نارية كانت تسير خلف السيارة، أسفر عن حدوث تلفيات بنوافذ الواجهة وبعض الحوائط وجزء من السور الخارجى للمبنى، وإصابة 6 من رجال الشرطة تم نقلهم لمستشفى الشرطة لتلقى العلاج.

1 سبتمبر 2015: تمكنت قوات الأمن بالعريش من تصفية انتحاري يقود سيارة مفخخة بعدة عبوات ناسفة.

4 نوفمبر 2015: وقع انفجار ضخم بجوار نادي الشرطة في مدينة العريش بشمال سيناء، إثر تفجير سيارة مفخخة ما أسفر عن وقوع عدد من المصابين.

24 نوفمبر 2015: وأحبطت قوات الأمن محاولة الهجوم على فندق إقامة القضاة بالعريش، ونجحت في التعامل مع السيارة وتفجيرها خارج نطاق الفندق، الذي تضرر نسبيا من الانفجار.

29 يوليو 2016: أحبطت قوات الأمن بمحافظة شمال سيناء، محاولة تفجير سيارة مفخخة في مدخل مدينة الشيخ زويد، وتمكنت من تدمير السيارة وقتل مستقليها.

30 سبتمبر 2016: انفجار سيارة مفخخة في محاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان، و4 آخرين من مكتبه، عقب خروجه من مقر عمله بمنطقة التجمع الأول، أسفرت عن إصابة 3 من بينهم عامل "دليفري".

9 يناير 2017: تمكنت الأجهزة الأمنية من التصدى لهجوم إرهابى مسلح شارك فيه ما يقرب من 20 عنصر مسلح، حيث حاولوا إقتحام كمين "المطافئ" بدائرة قسم ثالث العريش بإستخدام قذائف (آر.بى.جى) وسيارة مفخخة، فضلاً عن كثافة نيرانية من الأسلحة الآلية والمتوسطة وزرع عبوات متفجرة بنطاق الكمين، وقد قامت القوات على الفور بالتصدى الحاسم لهذا الهجوم الإرهابى وتمكنت من تفجير السيارة المفخخة قبل وصولها للكمين والتعامل مع العناصر الإرهابية، مما أسفر عن مصرع خمسة منهم وإصابة ثلاثة آخرين، كما نجحت القوات فى إبطال مفعول العبوات الناسفة التى تم زرعها.

وقد أسفر ذلك الهجوم الغادر عن إستشهاد سبعة من رجال الشرطة (أمين شرطة وستة مجندين) بالإضافة إلى أحد المواطنين الذى تصادف مروره بنطاق الكمين، وكذا إصابة (6) من القوات و(6) من المواطنين وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج وحالتهم العامة مستقرة.











الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;