"التشييد والبناء": البنك المركزى يوافق على دعم شركات المقاولات العاملة بالخارج لتشجيع تصدير صناعة المقاولات تيسيرات مصرفية جديدة لإصدار خطابات الضمان بأنواعها وتمويل العقود الموقعة للشركات المصرية

اجتمع محافظ البنك المركزى طارق عامر مع رئيس اتحاد التشييد والبناء، لمناقشة تيسيرات يتم منحها للمقاول بهدف تنشيط قطاع المقاولات وخاصة فى كيفية العمل على دعم تصدير مهنة المقاولات مثل باقى الصناعات.

وكشف المهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، لـ"انفراد" عن موافقة طارق عامر محافظ البنك المركزى على دعم تصدير صناعة المقاولات، مشيرًا إلى أنه اجتمع مع محافظ البنك المركزى لمناقشة تيسيرات لقطاع المقاولات خاصة أنه يعد قاطرة التنمية الاقتصادية، مضيفا أن محافظ البنك المركزى وافق عليها.

وأوضح حسن عبد العزيز، أن طارق عامر وافق على دراسة كيفية إصدار خطابات الضمان بأنواعها للشركات المصرية التى تعمل فى الخارج، بالإضافة إلى تمويل العقود الموقعة للشركات المصرية فى الخارج، ودراسة تخصيص دعم للشركات المصرية عن العقود المنفذة مثل باقى الصادرات المصرية.

وأكد حسن عبد العزيز، أن المقاول كان يعانى فى إصدار خطابات الضمان للخارج، نظرا لأنه تتم تغطية خطابات الضمان بنسبة 120% مما كان يقف عائقا أمام المقاولين للتوسع فى الخارج.

وأوضح حسن عبد العزيز، أن دعم صناعة تصدير المقاولات لا يقل أهمية عن الصناعات الأخرى، خاصة أنها تعد مصدرا هاما فى توفير العملة الصعبة مما تؤثر إيجابيا على احتياطى النقد الأجنبى مؤكدا أن الاتحاد يشجع تصدير صناعة المقاولات لاستيعاب العمالة والخبرات المصرية وتوفير العملة الصعبة على غرار التجربة التركية.

وقد وافق البنك المركزى أيضا على مد فترة خطابات الضمان لجهات الإسناد والتى تستخدم سلطة الإذعان فى حجز خطابات الضمان النهائية دون تغطية.

وأشار رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء إلى أن جهات الإسناد تستخدم سلطة الإذعان فى حجز خطابات الضمان النهائية لفترات طويلة تصل لسنوات، مما يجعل البنوك تقوم بتغطية هذه الخطابات بنسبة 100%، وأشار حسن عبد العزيز، إلى أنه سيتم مد هذه الخطابات دون تغطية وحسب كل حالة بعد دراسة كل مقاول كوحدة متكاملة قبل اتخاذ قرار تغطية خطابات الضمان المتأخرة، بحيث لا تؤثر هذه الخطابات فى الموقف الائتمانى للمقاول طالما تم تسليم المشاريع التى تضمنها هذه الخطابات.

وأوضح رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، أن من أهم التيسيرات لتشجيع المقاول المبتدئ الذى لا يملك سابقة أعمال أو ميزانيات سابقة أو المقاول لأى فئة أخرى، منح خطابات ضمان بنسبة 70% من قيمة الخطاب، ويتم تخفيض هذه النسبة تدريجياً مع تطور حجم أعمال كل مقاول وسابقة خبرته وميزانياته.

وأوضح حسن عبد العزيز أنه ستتم إطالة مدة هذه الخطابات دون تغطية حسب كل حالة بعد دراستها قبل أخذ قرار تغطية خطابات الضمان المتأخرة، وألا تؤثر هذه الخطابات فى الموقف الائتمانى للمقاول طالما تم تسليم المشاريع التى تضمنها هذه الخطابات.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;