تفاصيل اتفاقيات التعاون مع بيلاروسيا ..مصر ترغب فى زيادة الصادرات إلى الجمهوريات الأوراسية إلى مليار دولار وزيادة عدد السياح والاستفادة من الخبرات التكنولوجية المتطورة

تنائج مهمة حققتها زيارة ألكسندر لوكاشينكو ، رئيس جمهورية بلاروسيا" روسيا البيضاء" إلى القاهرة ، الذى يعتبر فى نظر الغرب عبد الناصر آخر حقق لبلاده استقلالية وأوقف زحف التحول الرأسمالى العنيف ، وحافظ على اقتصاد بلاروسيا الوطنى من الوقوع فى فخ المساعدات الغربية .

ومن أهم نتائج الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون بين مصر وبلاروسيا، تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجارى الذى انخفض بنسبة كبيرة منذعام 2015 بلغت 44.7% ليبلغ 186.3 مليون دولار بينما كانت النسبة تصل إلى 336.4 مليون دولار خلال 2014.وتريد مصر زيادتها إلى مليار دولار.

وتأمل مصر فى زيادة الانفتاح على سوق واسعة ومميزة فى شرق أوروبا ووسط آسيا و الكومنولث والتى تعتبر الوارادات الصناعية والزراعية منها أقل تكلفة من بقية دول أوروبا وتتفق سياستها الاقتصادية مع مصر فى التحول نحو النظام الاقتصادى اللامركزى مع الحفاظ على البعد الاجتماعى وإسهام الدولة فى الاقتصاد.

ويأتى افتتاح معرض الآلات الزراعية البلاروسية بمصر ، فى سبيل تبادل الخبرات فى هذا المجال بين البلدين ، حيث تعتبر بيلاروسيا الرابعة فى دول الكومنولث الروسى في صناعه المواد المعدنية كالميكانيكيات و العربات ذات الحمولة الثقيلة و الجرارات و المحركات الخاصة بها و أجهزه استصلاح الأراضي .

وقد شهدت الصادرات المصرية إلى السوق البيلاروسى نموا قياسيا بنحو 294.2 % لتسجل 88.3 مليون دولار مقارنة 22.4 مليون دولار حققتها فى العام السابق له، تركزت فى الفاكهة الطازجة (الخوخ –الموالح –العنب-الفراولة-الكمثرى) والخضروات الطازجة (البطاطس-الطماطم-البصل-الخس) بالإضافة إلى المنتجات الدوائية.

فى 2015 قامت مصر بتصدير الخوج للسوق البيلاروسى بنحو 18.5 مليون دولار كما قامت بتصدير الكمثرى بنحو 900 ألف دولار.

أما حجم الواردات المصرية من السوق البيلاروسى فقد شهد تراجعا بنحو 68.8% ليسجل فى 2015 نحو 98 مليون دولار مقابل 314 مليون دولار فى عام 2014 تمثلت فى منتجات الصلب والجرارات وإطارات السيارات بالإضافة إلى قطع غيار السيارات.
فيما بلغت الاستثمارات البيلاروسية فى مصر بنهاية 2015، 1.3 مليون دولار بعدد شركات بلغ 24 شركة عاملة فى مجالات الزراعة والسياحة والصناعة- الخدمات-الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات-الإنشاء.

وجدير بالذكر أن مصر وبيلاروسيا يرتبطان بالعديد من الاتفاقيات التجارية منها اتفاق التجارة والتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بالإضافة إلى اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الاستثمار المصرية ووزارة التعاون الاقتصادى ببلاروسيا لتسهيل الاستثمار المتبادل بين البلدين .





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;