اليوم الأول فى حياة تمساح مسطرد داخل حديقة حيوان الجيزة تدفئة قفص الحيوان وتقدم الطعام له كى تحسن صحته وإذابة حالة الخوف ووزير البيئة يعلن إقامة أول مزرعة تجريبية لتربية التماسيح بمصر

رصدت "انفراد"، اليوم الأول للتمساح الذى رصده أهالى منطقة مسطرد بشبرا الخيمة داخل مياه النيل بترعة الإسماعيلية وتمكنت وزارة البيئة من الإمساك به أول أمس ،حيث نقل إلى حديقة الحيوان بالجيزة وقامت الإدارة على الفور بعمل كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على التمساح. وقال الدكتور رأفت عبد الله مدير عام حدائق الحيوان ، إن التمساح وصل امس وهو نيلى مصرى طوله 70 سم ، فى بادئ الأمر تم عملية الفحص المبدئى الظاهرى عليه للتأكد من عدم وجود إصابات أو فطريات موجودة بالفعل كان بحالة جيدة ، ثم تم تجهيز المكان بالتدفئة المعينة وتقديم الطعام حتى تحسن صحته وإذابة حالة الخوف بسبب اصطياده وتجمهر الأهالى عليه. وأضاف مدير عام حديقة الحيوان، هناك تعاون بين وزارة البيئة والزراعة ويتم التنسيق على الفور بمجرد رصد أى حالة.

وتابع، وزارة البيئة أعلنت عدم وجود أى تماسيح أخرى داخل النيل سواء فى ناهيا أو غيرها. وقال خالد عويس الحارس الخاص للتمساح أن التمساح أتى بالأمس بحالة جيدة وتم تدفئة المكان له وتقديم الطعام على الفور.

وقالت الوزارة، فى بيان لها، إن الوزير وجه ايضا بتنفيذ حملات لتوعية المواطنين بشأن مخاطر جمع وتداول الحيوانات البرية وذلك فى ضوء تكرار إلقاء بعض المواطنين لتماسيح بالمجارى المائية لنهر النيل مما تسبب فى إزعاج وتهديد أمن المواطنين بتلك المناطق وتعريض سكان هذه المناطق للخطر. وأشارت إلى أنه سيتم دراسة إقامة أول مزرعة تجريبية لتربية التماسيح بهدف الاستغلال الاقتصادى على غرار العديد من الدول الإفريقية التى سبقت فى هذا المجال وحققت نجاحاً اقتصاديا من خلال تجارة جلود التمساح. ويجرى ذلك فى ظل موافقة مجلس الوزراء على إنشاء أول شركه مساهمه مصرية من نوعها للاستفادة بالمحميات الطبيعية. من جانبه قال الدكتور بيلى حطب، مدير عام المكتب الفنى بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن الوزارة تواصل عملها بترعة الإسماعيلية بمسطرد، للإمساك بالتمساح الثانى الموجود بالترعة.

وأضاف حطب، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن فريق من الوزارة ووحدة التماسيح بأسوان استمر فى رصد ومتابعة الترعة أمس بعد الإمساك بالتمساح الأول، لكن لم يتم رؤيته من جانب الفريق مؤكدا أن الرصد والمسح سيستمر اليوم داخل المياه ليلا حتى يتم رصده والإمساك به.

من جانبه كلف الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة وجه خبراء الحياة البرية ، ووحده التماسيح بقطاع حماية الطبيعة، باتخاذ إجراءات مشددة ، تجاه عمليات الجمع والتداول غير القانونى للحيوانات البرية، وخاصة التماسيح، والتى تتم داخل مواطنها الطبيعية أو خارجها من خلال أسواق شعبية شهيرة فى القاهرة وعدة محافظات بالتعاون مع شرطه البيئة.

وكانت وزارة البيئة ،تمكنت من بأحد تمساحى مسطرد اللذين تم رصدهما بترعة الإسماعيلية أسفل كوبرى مسطرد، وطوله نصف متر وتم تسليمه لحديقة حيوان الجيزة .




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;