بدء اجتماع سد النهضة بكلمات بناء الثقة سامح شكرى يلتقى البشير ويطيح بمايك الجزيرة ويؤكد: نبدى حسن النية ونرغب فى التفاهم وأثيوبيا: ملتزمون بالتعاون ونتمنى الوصول لاتفاق والسودان تطالب بالتهدئة

انتهت منذ قليل الجلسة الافتتاحية لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى المنعقدة فى العاصمة السودانية الخرطوم، والتى ألقى فيها وزراء خارجية الدول الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان كلماتهم الترحيبية ببدء المفاوضات التى تستمر على مدار يومين، لبحث الشواغل المصرية من سد النهضة.

بدأ الوزراء والوفود الفنية من الدول الثلاثة، جلسة مغلقة لعرض التقرير الفنى المشترك، الذى تم إعداده من قبل أعضاء اللجنة الوطنية، وذلك قبل دخول وزراء الخارجية والرى فى اجتماعات مغلقة على مدار يومين.

كلمات وزراء الخارجية الثلاثاء وتحدث وزراء الخارجية للدول الثلاث، بكلمات مقتضبة وعامة تؤكد فى معظمها على استمرار تعهدات بناء الثقة، وذلك بعد تأخر الوفد الإثيوبى المشارك نصف ساعة عن موعد بدء الاجتماع، وافتتح وزير الخارجية السودانى إبراهيم الغندور الجلسة الأولى، قائلاً: "جئنا إلى هنا تاركين أغراضا واجتماعات أخرى هامة، ولكن تأكيدًا منا على أن قضية المياه هى قضية أمن قومى للدول الثلاثة".

وأضاف أن حكومة السودان تعمل وفق توجيهات الرئيس البشير فى هذا الملف للتعاون من أجل الاستفادة من المياه، فى وقت يتقاتل الناس على الماء الذى سيظل من أهم ما وهبه الله للإنسان".

ووجه الغندور حديثه لوسائل الإعلام مطالبًا بأن تكون تغطيته للاجتماعات تتجه لدعم توجهات الدول الثلاثة فى محاولة إنجاح المفاوضات".

وأوضح الغندور، أنه "خلال الاجتماع السابق كانت هناك توجيهات للجنة الفنية الوطنية بعمل تصور لحل مشكلة الدراسات الفنية، ومن المنتظر أن يناقش الاجتماع هذا التصور عسى يتوصل إلى إمكانية توافق حوله".

وأكد السفير إبراهيم الغندور وزير الخارجية السودانى، أن هناك تكليفات صدرت لأعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة الأثيوبى من الدول الثلاث، خلال الاجتماع السابق، وسيتم عرضها اليوم فى تقرير على الوزراء خلال اجتماعاتهم التى تستمر على مدار يومين بالخرطوم.

وأضاف الغندور، أن توجيهات الرئيس البشير، بضرورة التوافق فى هذه الاجتماعات والخروج بنتائج مرضية لجميع الأطراف، مشيراً إلى أنه يعتقد أيضاً أنها توجهيات الرئيس عبد الفتاح السيسى أيضاً ورئيس الوزراء الإثيوبى.

وأشار الغندور إلى أن الجميع ينتظر منا التوصل إلى توافقات للاستفادة من هذه الهبة الربانية وهى "الماء" فى وقت يتقاتل الناس على الماء الذى سيظل من أهم ما وهبه الله للإنسان. وطالب الغندور وسائل الإعلام فى الدول الثلاثة بلعب الدور الإيجابى، قائلاً: "جئنا لهذه القضية لأنها أمن قومى ونلتقى اليوم وسنعمل للتوصل إلى توافقات لمصحلة الدول الثلاثة".

سامح شكرى: العلاقات التى تربط بين الدول الثلاثة إيجابية وتؤدى إلى المصالح المشتركة من جانبه، قال السفير سامح شكرى وزير الخارجية، نبدى حسن النية والعمل بإخلاص من أجل تحقيق كل المبادئ المتفق عليها، ونواصل عملنا فى هذه الجولة بنفس روح الإخاء والرغبة المشتركة فى التفاهم واستمرار توثيق هذه العلاقة الاستراتيجية الهامة وإيجاد الفرص لتنميتها وأن توفى بالتطلعات المشتركة فى الدول الثلاث.

وأضاف شكرى، أن العلاقة المصرية السودانية لها طبيعتها الخاصة من روابط الإخاء ووحدة المصير، والآن نفعل العلاقة التى تربطنا بأثيوبيا الشقيقة التى يربطنا بها تاريخ ممتد وطويل من التراث المشترك والنيل، لصياغة علاقة قائمة، حتى يكون للثلاثة شعوب الرخاء والتنمية والاطمئنان .

وأشار شكرى، إلى أن العلاقات التى تربط بين الدول الثلاثة إيجابية وتؤدى إلى المصالح المشتركة لتحقيق طموحات الشعوب، موضحاً أننا نبنى على الخطوات التى اتخذت فيما سبق ونحافظ على اتفاق المبادئ الذى تمت صياغته بإحكام لتنمية العلاقة الثلاثية بين الدول اتصالاً بسد النهضة.

وأكد السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصرى، أن اتفاق المبادئ بشأن سد النهضة الإثيوبى، الذى تم توقيعه بين زعماء الدول الثلاث بمصر والسودان وأثيوبيا فى مارس الماضى بالخرطوم، أسس لعلاقة إستراتيجية قائمة على أرضية من العلاقات القوية التى تربط بين الدول الثلاث.

وقال شكرى، إن السودان تقود بدور هام وإيجابى وله عظيم الأثر فيما تم التوصل إليه من التفاهمات والاتفاقيات التى تمت، وعلى رأسها اتفاق المبادئ الذى تم التوقيع عليه بين رؤساء الدول الثلاث، لافتا إلى أن العلاقة المصرية السودانية لها طبيعتها الخاصة من روابط الإخاء ووحدة المصير، مؤكدا أننا فى مصر نسعى إلى تفعيل العلاقة التى تربطنا بأثيوبيا كدولة شقيقة.

وأضاف شكرى، أن ما يربط مصر بأثيوبيا ليس فقط نهر النيل الذى يمثل الحياة للمصريين جميعا، مشيرا إلى أن البلدين يمتلكلان تاريخا ممتدا من التراث الإنسانى المشترك الذى نعتز به، ونسعى جاهدين للعمل على صياغة علاقة فى المستقبل قائمة على أن تنعم شعوب الدول الثلاث بالرخاء والتنمية والاستقرار المنشود وبالأمان والاطمئنان لمستقبلهم وحاضرهم، مشددا على أن العلاقات التى تربط الدول الثلاث هى علاقات "إيجابية" تؤدى إلى تحقيق المصالح المشتركة بشكل متكافئ، كما تؤدى إلى تحقيق طموحات الشعوب فى مستقبل زاهر.

وأوضح شكرى "نحن نبنى خلال الاجتماع السداسى الذى تم افتتاحه اليوم بالخرطوم، برعاية سودانية كريمة، على الخطوات التى سبقت، كما نحافظ على اتفاق المبادئ الذى تمت صياغته بإحكام"، مؤكدا على ضرورة تهيئة الأرض التى نقف عليها لتكون صلبة، والتى على أساسها سيتم تنمية العلاقات بين الدول الثلاث خاصة فى موضوع سد النهضة.

وأشار وزير الخارجية إلى أننا فى مصر نبدى حسن النية والعمل بتفان وإخلاص من أجل تحقيق كل المبادئ السابقة وسنواصل عملنا فى هذه الجولة بنفس الروح القائمة على الإخاء والرغبة المشتركة فى التفاهم واستمرار توثيق هذه العلاقة الإستراتيجية الهامة، وإيجاد الفرص لمزيد من تنميتها لتلبى تطلعات وطموحات الشعوب للدول الثلاث.

وأكد شكرى، على مواصلة العمل بإخلاص واجتهاد حتى نخرج من هذا الاجتماع بما يؤكد على علاقة التعاون القائمة بين الدول الثلاث، خاصة فيما يتعلق بملف سد النهضة، للانطلاق نحو تدعيم العلاقات فى شتى المجالات.

وزير خارجية إثيوبيا: نتمنى التوصل إلى اتفاق مشترك وأن نكون منفتحين وفى السياق نفسه، قال وزير الخارجية الإثيوبى تيدروس أدهانوم، إن أثيوبيا ملتزمة جداً بتعزيز التعاون بين الدول الثلاثة ونتمنى التوصل إلى اتفاق مشترك، وأن نكون منفتحين، ونؤكد عزمنا على المضى قدماً فى المسار الذى نسير فيه من أجل الوصول إلى حل توافقى.

وأضاف وزير الخارجية الأثيوبى، أن إعلان المبادئ الذى وقعه قادة الدول الثلاثة فى السودان مارس الماضى، مبنى على الثقة والفهم المتبادل، وبناء الثقة بين الدول الثلاثة وتعزيز المناخ الذى تعمل فيه الدول.

وأشار تيدروس أدهانوم، إلى أن اجتماع وزراء الدول الثلاثة للمرة الثانية خلال أسبوعين هو التزام بتعزير الشراكة والإخاء، وتربطنا شراكة قوية وتاريخية ومرتبطون بالنيل الذى يمثل مصيرا وقدرا مشتركا لنا، ونعتقد إذا كانت هناك إرادة، فهناك طريق للعمل، ولا أعتقد أنه سيكون هناك مشكلة.

شكرى يلتقى عمر البشير اتجه وزير الخارجية المصرى السفير سامح شكرى إلى مقر الرئاسة السودانية للقاء الرئيس السودانى عمر البشير، وذلك بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية لاجتماعات سد النهضة، وانتهاء جلسة مغلقة قصيرة لوزراء الخارجية والرى لمصر وإثيوبيا والسودان.

ومن المقرر أن يعرض وزير الخارجية المصرى على الرئيس البشير موقف مصر من سد النهضة والإشكاليات والشواغل المصرية التى تضمنتها تقارير اللجنة الوطنية للسد، كما يعرض عليه موقف مصر من المفاوضات والاجتماعات بشأن التواصل لاتفاق يرضى جميع الأطراف.

وأكدت مصادر مقربة أن وزير الخارجية الإثيوبى تيدروس أدهانوم، سيلتقى هو أيضا بالرئيس البشير عقب انتهاء لقاء وزير الخارجية المصرى، لعرض موقف إثيوبيا، خاصة وأن هذا الاجتماع يعد الأهم بين اجتماعات سد النهضة والحاسم فى المفاوضات، خاصة بعد تحويل إثيوبيا المياه فى النيل الأزرق إلى موقع السد.

كلاكيت تانى مرة.. شكرى يطيح بـ"مايك" الجزيرة وللمرة الثانية، رفض السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصرى، وضع "مايك" قناة الجزيرة أمامه فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى المنعقدة فى الخرطوم بحضور الدول الثلاث.

وطلب السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصرى مندوبى القنوات الفضائية خلال وضعهم "المايكات" لإلقاء كلمته فى الجلسة الافتتاحية لمفاوضات سد النهضة بإبعاد "مايك" قناة الجزيرة من أمامه، قائلاً "ابعدوا دا شوية من قدامى".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;