الصحف الإيرانية: إيران تحذف الدولار من عقودها النفطية وتستبدله باليورو قبول ترشيح 15% من المستبعدين من الانتخابات البرلمانية ارتفاع معدل البطالة فى العاصمة طهران إلى الضعف

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأحد، على قبول مجلس صيانة الدستور لترشيح عددا من المستبعدين من المرشحين للانتخابات البرلمانية، ورأت الصحف المؤيدة للإصلاحيين أنه لم يسمح للشخصيات الإصلاحية البارزة للدخول إلى الانتخابات.

اعتماد: ارتفاع البطالة فى طهران إلى الضعف ذكرت صحيفة اعتماد الاصلاحية ارتفاع نسبة البطالة فى العاصمة الإيرانية طهران للضعف، وقالت أن أحدث الإحصائيات تشير إلى أن من بين 10.9 مليون يعيشون فى طهران يعمل منهم 3.6 مليون شخص وأن هناك 6.9 مليون شخص لا يعملون وفى نفس الوقت 331 ألف يعانون البطالة فى العاصمة فقط.

وقالت الصحيفة أن معدل البطالة فى "طهران" فقط العام الماضى كان 5.1% وتضاعف هذا العام ليصل إلى 9.2% وهو ما يشير إلى تطور كبير خلال هذا العام فى سوق العمل فى العاصمة.

ونقلت عن وكالة مهر، تشير إحصائيات وزارة العمل حول أوضاع سوق العمل إلى أن العام الماضى 10 مليون و964 ألف شخص من أصل 63 مليون و335 ألف شخص فى سن العمل يسكنون طهران.

وقالت الصحيفة أن العاصمة طهران تعتبر إحدى المدن الكبرى التى يسكنها أكبر كثافة سكانية وهى المركز السياسى للبلاد، ويعيش فيها ملايين، ويسافر إليها يوميا مئات الآلاف من المحافظات المجاورة للعمل، وبها أكبر سوق العمل فى إيران. ابتكار: عودة 15% من المستبعدين من الانتخابات البرلمانية أعاد مجلس صيانة الدستور فى إيران 15% من المستبعدين الذين استأنفوا على قرار استبعادهم فى الانتخابات البرلمانية المقبلة التى ستعقد 26 فبراير الجارى.

وسمح مجلس صيانة الدستور لـ1500 شخص من المرشحين بخوض الانتخابات البرلمانية المقررة هذا الشهر فى خطوة أحيت آمال الإصلاحيين والمعتدلين. وحول عودة الاصلاحيين المستبعدين للانتخابات، قالت صحيفة ابتكار أن هناك أنباء متضاربة حول تأييد أهليتهم، وقالت وكالة إيلنا الإصلاحية أن هناك أنباء سارة للتيار الإصلاحى، وأعلنت السماح للنائب الاصلاحى على مطهرى الذى تم استبعاده فى السابق بخوض الانتخابات البرلمانية وأسماء أخرى.

كما رفض مجلس صيانة الدستور ترشيح أنباء هاشمى رفسنجانى، فاطمة ومحسن هاشمى، وكذلك حفيد الخمينى حجة الاسلام مرتضى اشراقى، ومن ناحية أخرى استبعد المجلس النائب المتشدد حميد رسائى.

ومن جانبه أعلن محمد صادق خرازى أمين عام حزب "نداى ايرانيان" الاصلاحى قبول عددا من شباب الحزب، مضيفا أن الحزب سيقدم قائمة بأعضائه.

وكان مجلس صيانة الدستور الذى يتشكل من علماء دين وخبراء قانونيين قد استبعد الشهر الماضى آلاف الساعين للترشح فى الانتخابات البرلمانية وأربعة أخماس الطامحين لعضوية مجلس الخبراء الذى سيتولى اختيار المرشد الأعلى لإيران فيما وصف آنذاك بأنها انتكاسة لروحانى ورفسنجانى. ابرار اقتصادى: إيران تحذف الدولار من عقودها النفطية قالت صحيفة ابرار الإقتصادية أن شركة النفط الوطنية الإيرانية بدأت فى تطبيق مشروع حذف الدولار التدريجى من معاملاتها النفطية، كما أوصت عملائها باعطاء الأولوية لليورو فى معاملاتهم التجارية.

ونقلت عن مساعد مدير الشئون الدولية والتسويق فى شركة النفط الوطنية الإيرانية صفر على كرامتى الذى أعلن اعتزام الوزارة استبدال الدولار باليورو فى عقودها النفطية مع الدول الأجنبية.

وقال كرامتى أن وزارة النفط الإيرانية تنوى إبلاغ زبائنها باستبدال الدولار باليورو فى التبادلات النفطية، مبينا أن اليورو يشكل أولوية إيران فى استلام الأموال وطلباتها النفطية.

وحول العقود التى أبرمتها الشركة بهذا الخصوص، قال المسؤول الإيرانى أن الأمر يتوقف على الاتفاق بين الطرفين إلا أن الشركة ترغب بالحصول على اليورو، مشيرا إلى أن وزارة النفط وضعت فى اعتبارها عدة عملات عالمية وبما أن العملة الرسمية للدول الأوروبية اليورو لذلك فإن هذه الدول لن تلاقى مشكلة فى دفع اليورو لقاء النفط الإيرانى.

وكان مسؤول إيرانى قال فى وقت سابق بأن طهران أبلغت زبائنها بأنها تتسلم طلباتها ومبالغ النفط الخام باليورو، وأن هذا القرار طبقته فى العقود التى أبرمتها مع شركة توتال الفرنسية ومصفى سبسا الإسبانى وشركة لوك أويل الروسية.










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;