الصحف الإيرانية: بيجو تدفع 427 مليون دولار تعويضا لإيران بدء جولة مفاوضات جديدة اليوم بين إيران والاتحاد الأوروبى زيارة رئيس وزراء اليونان تفتح فصل جديد فى علاقات أثينا بطهران

آفتاب بيجو ستدفع 446 مليون دولار تعويضا لإيران قالت أكبر شركة لصناعة السيارات فى إيران أن شركة بيجو ستروين الفرنسية ستدفع لإيران أكثر من 427 مليون يورو تعويضا عن خسائر نتجت عن انسحابها من البلاد بسبب العقوبات.

وكانت بيجو أكبر صانع أوروبى للسيارات مبيعا فى إيران قبل العقوبات وعلقت المبيعات فى 2012 عندما جرى توسيع العقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووى لتشمل قطاع السيارات. ورفعت معظم تلك العقوبات فى يناير.

وقال هاشم يقى زارى عضو مجلس الإدارة المنتدب بشركة إيران خودرو أن بيجو ستدفع 427.6 مليون يورو لإيران خودرو تعويضا عن الخسائر. وأضاف أن التعويض سيكون فى الغالب فى شكل خدمات وخصومات بما فى ذلك مكونات للسيارات من النماذج الحالية التى يجرى انتاجها فى إيران وتجهيزات لسيارات بيجو 207. وقال أن بيجو ألغت أيضا 11 مليون يورو من ديون إيران خودرو إضافة إلى رسوم وكالة بقيمة 65 مليون يورو مستحقة عن الفترة من 2012 إلى 2016. وأضاف أن 317 مليون يورو ستكون فى شكل تعاون مستقبلى بما فى ذلك التدريب.

ابتكار إيران تبدأ اليوم جولة مفاوضات جديدة مع الاتحاد الأوروبى أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانى لشؤون أوروبا وأمريكا مجيد تخت روانجى أن الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران والاتحاد الأوروبى التى ستبدأ اليوم الاثنين فى طهران ستناقش التصدى لظاهرة الإرهاب والتطرف باعتبارها ظاهرة مشئومة ألحقت أضرارا بدول المنطقة والاتحاد الأوروبى إضافة إلى القضايا الثنائية.

وقالت صحيفة ابتكار أنه ستتم مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين إيران والاتحاد الأوربى ومنها الطاقة والتجارة والتعاون المالى والمصرفى والبيئة ومكافحة المخدرات وملف حقوق الإنسان.

وأشار روانجى فى تصريح له إلى أنه ستتم أيضا مناقشة الازمات التى تعانى منها دول المنطقة وخاصة العراق وسورية واليمن مؤكدا أن المفاوضات ستسهم فى تقريب وجهات نظر الجانبين لافتا إلى أن هذه المفاوضات ستجرى مرة كل ستة أشهر فى طهران وبروكسل.

وأوضح روانجى أن مساعدة مفوضة السياسة الخارجية والأمن فى الاتحاد الأوروبى هيلجا اشميد التى تترأس وفد الخبراء الأوروبيين ستشارك فى جولة المفاوضات التى ستستمر يومين وستعقد على مستوى مساعدى وزيرى الخارجية ووفود خبراء كلا الجانبين.

ووفقا للصحيفة الإيرانية أن المفاوضات بين إيران وأوروبا لها تاريخ طويل منذ تأسيس الاتحاد الأوروبى وشملت قضايا اقتصادية وثقافية وسياسية والقضايا المتعلقة بالشرق الأوسط مثل مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان.

اعتماد زيارة رئيس وزراء اليونان تفتح فصل جديد فى العلاقات مع طهران قالت صحيفة اعتماد الإيرانية فى مقالها الافتتاحى أن زيارة رئيس وزراء اليونان الكسيس سيبراس إلى إيران يرافقه وفد سياسى واقتصادى رفيع المستوى سيكون ببدء فصل جديد فى العلاقات الثنائية بين البلدين التاريخين.

وقالت الصيحفة أن سفر وزير خارجية اليونان نوفمبر العام الماضى ردا على زيارة نظيره الإيرانى لليونان مقدمة لدخول البلدين فى جولة جديدة فى العلاقات.

وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى تصريحات رئيس الوزراء اليونانى الذى أعرب خلال زيارته عن رغبة بلاده فى بناء علاقات شاملة مع إيران لاسيما فى مجال التکنولوجيا الحديثة ؛ مؤکدا أن تنفيذ الاتفاق النووى وفّر فرصا کبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

ووصف تسيبراس زيارته لإيران بأنها نقلة نوعية فى العلاقات الثنائية بين طهران واثنيا ؛ لافتا إلى الوفد الاقتصادى المرافق له والذى يضم عددا من الشرکات اليونانية الراغبة فى التعاون مع إيران.

وأکد رئيس الوزراء اليونانى وجود مساحات کبيرة للتعاون بين إيران وبلاده لافتا فى ذات السياق إلى المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية والتعاون فى مجال الطاقة والإنتاج ومشاريع البناء والشحن والملاحة البحرية والتکنولوجيا والتحديث.

وأشار تسيبراس إلى عضوية اليونان فى الاتحاد الأوروبى وقال: أن اثنيا ترغب فى إطار الاتحاد الأوروبى تعزيز علاقاتها مع الدول الأخرى بما يخدم المصالح الثنائية.

وقال تسيبراس أن اليونان وإيران تجمعهما اواصر مشترکة تاريخية وثقافية تضمن علاقات وثيقة ومستديمة بين البلدين، منوها بالتقدم العلمى فى إيران، ومؤکدا وجود فرص تعاون کبيرة فى مجال التکنولوجيا بين علماء البلدين.










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;