بالصور أشرف سالمان يفتتح فرع الهيئة العامة للاستثمار في أسوان ويصدق على إنشاء منطقتين لوجستية على الحدود السودانية ويؤكد: توجيهات الرئيس برفع تصنيف مصر الاستثمارى عالميا

تقليص إجراءات تراخيص البناء والأراضى لـ10 فقط البدء فى الإفراجات الجمركية المؤقتة أكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتقليص إجراءات الاستثمار لرفع التصنيف العالمى لأعمال الاستثمار، بعد وصولنا للترتيب الـ73 على مستوى دول العالم، مشدداً على أن هدفنا خلال المرحلة المقبلة هو الوصول إلى الترتيب الـ50 دوياً.

وأضاف "سالمان"، فى تصريحات خاصة على هامش افتتاحه فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة أسوان، أنه للوصول إلى ترتيب عالٍ دولياً لابد من تأسيس استثمار إلكترونى بالكامل، وهو ما نسعى إليه بالفعل قبل نهاية العام المالى الجارى، من خلال توافر نقطتين هما التوقيع الإلكترونى، والدفع الإلكترونى..

وأكد وزير الاستثمار الوصول إلى 10 إجراءات ثم إلى 6 فقط فى تراخيص البناء والأراضى مشروع رائد تسعى الوزارة لتعميمه فى جميع المحافظات، والعمل على تنميط المستندات الخاصة بالإجراءات التى توصلنا لها، وميكنة هذه الإجراءات لربطها ببعضها، مشيراً إلى أننا نأمل فى إنهاء هذا المشروع خلال شهر نوفمبر المقبل، مؤكدا أنه سيتم مستقبلا عرض الأراضى من خلال الشباك الواحد، سواء التراخيص أو التخصيص..

وأشار الوزير إلى أنه تم بالفعل الدخول فى التأمينات الاجتماعية بملف ورقم تأمينى على التأسيس كخطوة واحدة، تزامناً مع بدء الإفراجات الجمركية المؤقتة، حتى يتم الإفراج عن المعدات والماكينات القادمة من الخارج بنظام الشباك الواحد..

وأكد الوزير، خلال كلمته فى حفل وضع حجر أساس مجمع أسوان لخدمات الاستثمار، بحضور علاء عمر، رئيس هيئة الاستثمار، واللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، أن المحافظة أجمل بقعة فى مصر بشعبها الطيب المحب للعمل، مشيراً بعده تكريمه وإهدائه درع المحافظة إلى أن أسوان بها خامات مهمة يجب النظر إليها من الناحية الاستثمارية، ويمكن قيام صناعات كبيرة عليها..

وأشار الوزير إلى أن البطالة فى أسوان تصل لـ31%، نظراً لأنها كانت تعتمد على السياحة، لافتاً إلى سعى الدولة لتحسين مناخ الاستثمار وتبسيط إجراءات الاستثمار من خلال الشباك الواحد وفق القانون..

وشدد "سالمان" على أن وزارة الاستثمار تسعى لتطبيق اللامركزية فى الاستثمار فى كافة ربوع محافظات الجمهورية، موضحاً أن هناك 7 مجمعات استثمار، وأسوان الثامن، مؤكدا أنه سيتم التوسع فى إنشاء المجمعات بمختلف المحافظات، كما أن تأسيس الشركات سيكون إلكترونياً بما يصعد بمركز مصر 8 درجات فى تأسيس الشركات، لافتاً إلى أنه يتم تأسيس الشركات فى ساعتين..

من جانبه، أكد علاء عمر، رئيس هيئة الاستثمار، أن وضع حجر أساس مجمع أسوان يهدف لتقديم الخدمات للمستثمرين والانتشار فى المحافظات، لافتاً إلى أن الهيئة تتوسع لتغطية جميع محافظات الجمهورية، مؤكداً أن البنك الدولى أكد أن تجربة مجمعات الاستثمار رائدة وسيتم دراستها فى الدول الأخرى..

وأشار "عمر" إلى أن الهيئة تنسق مع الوزارة لتنفيذ المرحلتين الخاصة بتخصيص وتراخيص الأراضى قريبا خلال 11 شهراً.

من جهته أعلن اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، موافقة الوزير على إقامة منطقتين لوجستيين شمال أرقين وقسطل على الحدود المصرية السودانية..

وتوجه محافظ أسوان بالشكر والتقدير لحرص وزارة الاستثمار على إنشاء فرع الاستثمار بالمحافظة، والذى يمثل قاعدة تنطلق منها فرص الاستثمار فى هذه المحافظة الواعدة بمقوماتها الاستثمارية وثرواتها الطبيعية، من خامات تعدينية ومحجرية وسمكية، كما يزخر كل شبر من أرض أسوان باحتياطات هائلة لم تستغل بعد بالشكل المطلوب بالإضافة إلى المصادر المتنوعة للطاقة..

كما توجه المحافظ بالشكر أيضاً لموافقة الوزارة والهيئة على تعيين كافة العمالة المطلوبة لتشغيل فرع هيئة الاستثمار الجديد بعد تشييده من أبناء أسوان، والذى سيشهد تنفيذ آلية الشباك الواحد، ليوفر ذلك الوقت والجهد والتكلفة على المستثمرين، مما سيكون له أكبر الأثر فى جذب المزيد من الاستثمارات..

وأشار المحافظ إلى أن أسوان تسعى للاتفاق مع الشركات المنفذة على أن يكون أبناء أسوان هم المصدر الأول والوحيد للعمالة بكافة المشروعات الاستثمارية للمساهمة فى الحد من البطالة، مؤكدا أن بناء مصر الجديدة لن يكون إلا بزيادة الإنتاج والتنمية والاستثمار على كل شبر من أرضها، وهذه ليست مجرد شعارات رنانة ولكنها روح التحدى وإرادة البناء التى تقود العمل التنموى فى أسوان، التى أصبحت الآن منطقة جذب استثمارى وفى بؤرة اهتمام الدولة والحكومة، وتجنى أسوان ثمار هذه الجهود ومنها المشروع القومى للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، والذى سيضخ 2000 ميجاوات للشبكة القومية الموحدة للكهرباء، باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار.




















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;