خطة تطوير مكتب "تنشيط السياحة" بالمطار خلال فترة تجميده نشرات دعائية لكل سوق سياحى ترجمة "النشرات الدعائية لجميع اللغات تصميم "كاونتر" بتكنولوجية حديثة لخدمة السائح واستبيان لقياس مدى رضاءه

أعد مكتب هيئة تنشيط السياحة بمطار القاهرة الدولى، الصادر قرار بتجميده مؤخرا من رئيس الهيئة سامي محمود، مقترحا لخطة التطوير الخاصة به خلال فترة تعليق عمله.

وتضمنت الخطة التى تم إعدادها برئاسة أيمن طنطاوي مدير مكتب الهيئة بالمطار، أهمية تطوير منظومة إصدار النشرات والمواد الدعائية، والتى تعتمد على تشكيل لجنة من خبراء التسويق السياحى وخبراء القطاع السياحى الخاص حسب المنتج السياحي.

وكشف طنطاوى، في خطته، أن النشرات السياحية التى يقوم السائحون بالسؤال عنها وفقاً لتجربة مكتب المطار في التعامل معهم ، هي "نشرة وخريطة سياحية عن القاهرة وتضم أيضا نشرة سياحية عن مدينة الفيوم وأماكن مشاهدة الطيور ، ونشرة عن السياحة الدينية (العائلة المقدسة ومراقد آل البيت) ونشرة البحر الأحمر ووادى النيل والأقصر وأسوان والإسكندرية ، ونشرات خاصة بأنواع السياحة المختلفة مثل السياحة العلاجية والصحراوية واليخوت والمؤتمرات وسياحة الجذور والغوص.

وأشار مدير المكتب في خطته، إلى ضرورة ترجمة النشرات باللغات العربية (للسوق العربى) حيث يقوم السياح القادمين على الخطوط العربية بالسؤال عنها ، وأيضاً اللغات الإنجليزية واليابانية والأسبانية (لأسواق أمريكا اللاتينية) والإيطالية والروسية. وتتضمن الخطة أيضا انتاج الأفلام الوثائقية الدعائية، حيث لفت طنطاوي إلى أن التواصل مع السائحين من خلال صورة معروضة من أهم محاور جذب الانتباه ، وهو ما يعتمد عليه الهرم التسويقى الذي يبدأ بلفت الانتباه ومرورا بزيادة الاهتمام وبعدها الرغبة ثم قرار الزيارة .

كما تضمن مقترح الخطة استراتيجية واضحة للصور الإعلانية التى تقوم الهيئة بإنتاجها، وهل الغرض منها مخاطبة السائح الأجنبى أم السائح العربى أم السياحة الداخلية ، ولكى يتحقق ذلك لابد من اجراء استبيان ( Brand perception Survey) لمعرفة الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى فى عيون السائح وما هى الصور الأكثر جاذبية له. ومن المقرر حسب الخطة أيضا، توحيد التصميم الفنى لجميع "كاونترات" مكاتب السياحة الداخلية بما يتوافق مع استراتيجية وزارة السياحة فى الترويج للمنتج السياحى المصرى ، مع مراعاة أن يكون "للكاونتر" ما يميز المنتج السياحى المصرى الخاص به( Theme) ، وأن يلبى التصميم اتجاهات السائحين المستهدفين .

كما تتضمن الخطة أيضا تنظيم ندوات تثقيفية وورش عمل ورحلات تعريفية للعاملين بمكتب المطار وضباط الجوازات والجمارك وشرطة السياحة والجهات التى تتعامل مع السائحين مباشرة، وإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لكل المكاتب الداخلية باللغات المختلفة، بهدف حث السائحين على عرض بعض الصور التذكارية لهم وكتابة انطباعاتهم عن زياراتهم.

كما تتضمن خطة التطوير أيضا إعداد استبيانات كيفية (Qualitative) وأيضاً كمية (Quantative) بقياس مدى رضاء السائح عن زيارته (Survey Satisfaction)، قياس الصورة الذهنية (Perception Survey) وهل تم تغييرها من عدمه بعد انتهاء زيارته لمصر، كيفية تحفيزه (Motivation Survey)، ومعرفة نسبة معدل انفاق السائح.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;