"آخر النهار" يسأل 4 نواب بالبرلمان "هل يتدخل الأمن فى العملية السياسية؟"هيثم الحريرى: التدخل قبل وبعد ثورة يناير إيهاب الخولى: انتخابات 2015 الأنزه منذ 1952عبد الحميد كمال:ثمة تجاوزات غير ممنهجة

في مواجهة من نوع خاص قام بها برنامج "آخر النهار" الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، تم اختيار عدد من النواب لطرح التساؤلات حول حقيقة تدخل الأمن فى العملية السياسية، خاصة بعد ان ترددت تصريحات أطلقها بعض النواب حول هذا الأمر قال هيثم أبو العز الحريرى، النائب البرلمانى، إن الأجهزة الأمنية كانت صاحبة اليد العليا فى الحياة السياسية والحزبية فى مصر قبل ثورة 25 يناير، ومن كان ينتصر فى العملية الانتخابية أو يسخر كان من خلال جهاز أمن الدولة، وتكررت هذه الأحداث فى حالات محدودة بعد ثورة يناير، لاسيما أن الأمن تحفظ على أسماء فى قائمة صحوة مصر فى يناير الماضى. وأضاف "الحريرى" خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أننا نحمل الأمن أكثر مما يحتمل ويصبح فى مواجهة الناس وبالتالى تحدث حالة من السخط والغضب على النظام نتيجة أن هناك تدخلات أمنية فى الحياة بشكل متجاوز، لافتا إلى أننا ليس ضد الأمن ولكن يجب أن يقوم الأمن بدوره الأصيل ونساعده وندعمه فى ذلك, "ولما بندخله فى أمر غير كده بيكون عبء عليه".

ورأى النائب البرلمانى إيهاب الخولى، أن انتخابات برلمان 2015 أنزه انتخابات جرت فى مصر منذ عام 1952، مشيرا إلى أن الدولة لم تتدخل فى تزييف إرادة الصناديق وتزوير الأصوات مثلما كانت تجرى فى الماضى، لاسيما أن الأخطاء واردة فى أى جهاز فى العالم ولكن لا يوجد منهجية فى التعامل، ومحاكمة 2 ضباط من جهاز أمن الدولة يؤكد سيادة دولة القانون. ومن جهته قال النائب البرلمانى صلاح حسب الله، إن رئيس الجمهورية قال بأن هناك بعض التجاوزات الأمنية ويتم العمل على تجاوزها، لافتاً إلى أن هناك منظمات أمريكية تم منعها بقرار قضائى من القيام بأى أنشطة فى مصر بدأت تتخذ بعض الدول كستار للعمل من خلاله.

وأكد خلال حواره بالبرنامج، أنه فى قائمة "فى حب مصر" لم يتم التعامل معه من جانب الأجهزة الأمنية، والذى كان يتولى التنسيق بالقائمة اللواء سامح سيف اليزل وأسامة هيكل، موضحاً أن الجميع ضد الأخطاء والتجاوزات التى تصدر من الأجهزة الأمنية، لاسيما أن هناك بعض الأفكار يتم الترويج لها لإحداث حالة احتقان بالشارع المصرى.

وفى ذات السياق نفى عبد الحميد كمال نائب حزب التجمع عن السويس وجود أى تدخلات من قبل الأجهزة الأمنية فى الانتخابات البرلمانية، كاشفاً أن تدخل الأمن فى العملية السياسية موضوع مهم يمس سمعة مجلس النواب والانتخابات النزيهة التى وافق المصريين عليها، مضيفاً أن كل وجهات النظر تحتمل الصواب والخطأ.

وأوضح "كمال" أننا فى مرحلة انتقالية ومن الطبيعى أن يكون هناك بعض الأخطاء، فالأجهزة الأمنية تشهد بعض التجاوزات ولكنها غير ممنهجة مثل ما قبل 25 يناير، لافتاً إلى أن هناك تجاوزات من بعض الأمناء والضباط مع المواطنين وتم تحويلهم إلى المحاكمات وهذا شيء جيد.

وأشار عبد الحميد كمال إلى أنه فى الفترات الانتقالية وارد أن يحدث أخطاء فى السياسة والتعامل، ووارد فى المرحلة الانتقالية الأخطاء ولكننا لا ننتقل إلى المثالية، مضيفاً "لا نستطيع أن نقول مصر دولة بوليسية".

ولفت نائب حزب التجمع عن السويس، إلى أنه لابد من الوقوف أمام أى تجاوز لأى جهاز يخرج عن دوره التنفيذى، مؤكداً أننا ضد العودة للماضى والتعذيب والتدخلات السياسية أياً كانت ويتم رفض أى ممارسات خارجية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;