ملف "الإرهاب" على طاولة منتدى إفريقيا بشرم الشيخ.. رئيس نيجيريا: محاربته أهم تحديات العالم.. رئيس غينيا الاستوائية: محظوظون لعدم تأثرنا بأعمال عنف.. ورئيس السودان يطالب بحل النزاعات بين دول القارة

بالرغم من أن منتدى إفريقيا 2016 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، هو قمة اقتصادية فى الأساس، إلا أن ملف "الإرهاب" طغى وبشدة على أعمال المؤتمر، حيث وصف رؤساء بعض الدول الإفريقية المشاركين فى المنتدى هذه الظاهرة بالتحدى الأهم الذى يواجه العالم، فيما أبدى البعض الآخر ارتياحه بعدم وصول التطرف إلى بلاده.

قال الرئيس النيجيرى محمد بخارى، إن مواجهة ظاهرة الإرهاب من أهم التحديات التى تواجه العالم وليس بلادنا فقط، مشيرًا إلى أن هناك رصدا لمصادر تمويل الإرهاب، وذلك لمصلحة البلاد التى تعانى من الإرهاب مثل ليبيا، بالإضافة إلى رصد المجموعات العرقية المحلية التى تروج لهذه الظاهرة.

وحول ظاهرة الفساد، أوضح الرئيس النيجيرى خلال جلسة نقاشية بمنتدى إفريقيا 2016 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، أن قضايا الفساد يتم التركيز عليها بشكل كبير، والمواطنون النيجيريون خير شاهد على ما تحقق خلال الـ8 أشهر التى توليت فيها الحكم، لافتا إلى أن هناك تعزيزا للإجراءات الأمينة فى البلاد ومكافحة كافة الجوانب السلبية المرتبطة بالفساد، قائلا: "أعتقد أن الرسالة كانت واضحة أننا بصدد مكافحة هذه الجوانب السلبية، حيث حققنا نتائج مرضية فى هذا الصدد".

ومن ناحيته، قال رئيس الوزراء الإثيوبى، هيلا مريام ديسالين، إن سياستنا الحالية تتوجه إلى القطاع المالى، مشيرًا إلى أن البنوك العالمية لا تعمل فى البلاد الإفريقية، مشددًا على عدم وجود قيود على الائتمان فى بلادنا، وأن هناك فرصا كثيرة للاستثمارات الأجنبية فى البلاد.

وأكد الرئيس عمر البشير، أن بلاده لديها مؤسسات تمويل محلية وعربية تعمل على دعم خطط التنمية بالبلاد، مشيرا إلى وجود اهتمام كبير بالقطاع الخاص الذى يتولى أكثر من 80% من اقتصاد البلاد.

وأضاف الرئيس السودانى خلال جلسة نقاشية بمؤتمر إفريقيا 2016، المنعقد فى مدينة شرم الشيخ، أننا متفائلون بما حققناه من نمو اقتصادى وبالتوافق السياسى والحوار المجتمعى.

وأوضح البشير، أن القارة الأفريقية تعانى مشاكل اقتصادية كبيرة، مشيرًا إلى أنه من أهم المشكلات تصدير المواد الخام، للدول الغربية ثم تعود إلينا بأسعار مضاعفة، مشددًا على أن تقوية البنية الأساسية وحل النزاعات بين الدول الأفريقية وتصنيع المواد الخام من أهم الأولويات.

وأضاف الرئيس السودانى خلال جلسة نقاشية فى مؤتمر إفريقيا 2016 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، أن بلاده تمتلك العديد من المقومات التى تجعلها سلة غذاء العالم إلى جانب امتلاكها للمواد الخام والأراضى الشاسعة والأيدى العاملة، كما أنها تتميز بموقع جغرافى مميز وتعد مدخلا لعدد من الدول المغلقة مثل إثيوبيا، وجنوب السودان، وتشاد.

وقال تيودورو أوبيانج، رئيس غينيا الاستوائية، إننا محظوظون حتى الآن لعدم وصول الإرهاب إلى بلادنا والمجتمع مترابط ومؤهل للتطور الذى نسعى إليه، موضحا أن بلاده تواجه مشاكل عديدة بسبب الكساد الاقتصادى.

وأضاف رئيس غينيا الاستوائية خلال جلسة نقاشية بمؤتمر إفريقيا 2016، المنعقد فى مدينة شرم الشيخ، أنه ينبغى إيجاد تكامل بين كافة الشركاء الأفارقة لإضافة المزيد من الاستثمارات للقارة.

ومن جانبه، قال رئيس الجابون على بونجو أونديمبا، أن بلاده حققت خلال الفترة الأخيرة تقدما فى إنتاج النفط، مشيرًا إلى الاعتماد على صناعة الأخشاب، مضيفًا: نسعى خلال الفترة القادمة إلى رفع كفاءة العمال وتطوير مهارتهم من أجل تحقيق التنمية فى بلادنا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح اليوم السبت، أعمال منتدى "إفريقيا 2016" الذى تنظمه مصر بالتعاون مع منظمة "الكوميسا" تحت مظلة مفوضية الاتحاد الأفريقى، فى مدينة شرم الشيخ، ويشارك فى المنتدى الأفريقى أكثر من 1500 شخص يتقدمهم رؤساء السودان ونيجيريا وتوجو والجابون وغينيا الاستوائية ورئيس وزراء إثيوبيا.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;