بالصور.. بعد يوم واحد من رفع بقعة رأس غارب.. تلوث زيتى جديد يضرب شواطئ نويبع بطول 2كم.. البيئة: احتجاز السفينة القبرصية المتسببة بالواقعة وتحرير محضر ضدها.. ولجنة لحصر التلفيات ورفع التلوث ودفنه بأمان

شهد البحر الأحمر ثلوثًا زيتيًا جديدًا بشواطئ مدينة نويبع بعد يوم واحد فقط من انتهاء وزارة البيئة والهيئة العامة للبترول من رفع التلوث الزيتى الذى تسرب بمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر بطول 2 كم والذى وقع يوم الثلاثاء الماضى.

وأرسل سامى سليمان رئيس جمعية مستثمرى طابا - نويبع، صورًا توضح انتشار بقعة زيت بطول 2 كيلو متر بشواطئ مدينة نويبع أمام قرية "الصيادين السياحية" أثناء مرور إحدى السفن "القبرصية" بخليج العقبة، ما يهدد بدمار الشعب المرجانية. وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على التلوث حيث ورد بلاغ إلى غرفة العمليات المركزية اليوم من محميات جنوب سيناء يفيد بوجوده بالفعل وعلى الفور توجهت مجموعة عمل من محمية أبو جلوم للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة وتبين وجود بقع زيتية متفرقة بأحجام صغيرة بنطاق ميناء نويبع ووصل جزء منها إلى الشاطئ ناتج عن تسريب للزيت من السفينة ستار التى تحمل علم قبرص.

من جانبها قالت الدكتورة كوثر حنفى، رئيس الإدارة المركزية لإدارة الأزمات والكوارث بوزارة البيئة، لـ"انفراد"، إنه تم احتجاز السفينة "ستار" بالميناء لتسببها فى تلويث البحر، حيث سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالها مضيفة أن الزيت الناتج عن السفينة أدى لتلويث الشاطئ وهو ما يخالف قانون البيئة، وتم تحرير محضر ضدها.

وأشارت الدكتورة كوثر حنفى إلى أن بقعة الزيت، تجمعت على الشاطئ موضحة أن لجنة عاينت موقع الحادث وبدأ الغطاسون العاملون بمحميات البحر الأحمر فى النزول إلى المياه بمنطقة التسرب للتعرف على الأضرار التى وقعت بالشعب المرجانية بالمنطقة.

وأوضحت كوثر حنفى، أنه طبقًا لقانون البيئة سيتم تحديد كم الخسائر التى وقعت بالشاطئ والشعب المرجانية للحصول على التعويضات اللازمة بالإضافة إلى الإجراءات القانونية ضد السفينة مشيرة إلى أنه سيتم أيضًا إزالة التلوث الزيتى من الشاطئ بطريقة سليمة ودفنه بمدافن صحية وإعادة الشاطئ لطبيعته.

جدير بالذكر، أن التلوث الذى تعرض له البحر يوم الثلاثاء الماضى وتولت شركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة "بتروسيف" التخلص منه ونفذت الهيئة العامة للبترول طلعة جوية للتأكد من عدم امتداده داخل البحر كما تم عمل مسح برى للمنطقة.












الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;