سرى صيام خارج البرلمان و4 تصريحات تلخص مشهد النهاية.. "دعم مصر": صوتنا بـ"نعم".. و"المصريين الأحرار": تغيبه يعكس إصراره على الرحيل.. و"أبوشقة": اللائحة الجديدة تجيز قبول الاستقالة حال تمسك العضو

وافق مجلس النواب على قبول استقالة المستشار سرى صيام من عضوية المجلس بموافقة 301 عضو، وأعلن الدكتور على عبد العال إن مكانه أصبح شاغرا اعتبارا من اليوم، وإخطار رئيس الجمهورية بذلك.

وشهدت الجلسة تغيب المستشار سرى صيام عضو مجلس النواب، الأمر الذى فسره عدد من النواب، بوجود إصرار لدى النائب البرلمانى على الاستقالة.

"دعم مصر": سنصوت على قبول استقالته قال النائب أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن المستشار سرى صيام قامة كبيرة وخبره قانونية يعتز بها الجميع ولا يمكن تجاهلها، والبرلمان كان يتمنى أن يظل ضمن أعضائه، مشيرا إلى أن الكثيرين من أعضاء المجلس قد سعوا فى محاولات بعضها فردية وأخرى جميعه لإقناعه بالعدول عن هذه الاستقالة.

وأوضح هيكل فى تصريحاته لـ" انفراد" أن موقف ائتلاف "دعم مصر" من هذه الاستقالة هو رفضها حال حضوره جلسة اليوم، الأحد، أما عدم حضوره يثبت اصراره على هذه الاستقالة ففى هذه الحالة صوت أعضاء الائتلاف على قبول الاستقالة تنفيذا لرغبته.

بهاء أبوشقة: مشروع اللائحة يتضمن مادة بقبول استقالة العضو حال إصراره حتى وإن رفضها البرلمان فيما قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة إعداد مشروع لائحة مجلس النواب، إن اللجنة استحدثت فقرة جديدة إلى المادة المتعلقة باستقالة العضو، التى تتضمن قبول استقالته فى حال إصراره عليها حتى وإن صوت البرلمان برفضها حيث جاء نصها "إذا صمم مقدم الاستقالة عليها بعد عدم قبولها من المجلس، فعليه إخطار مكتب المجلس بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، وفى هذه الحالة تعتبر استقالة النائب مقبولة من تاريخ الإخطار.. وفى جميع الأحوال، يشترط لقبول الاستقالة إلا يكون المجلس بدأ فى اتخاذ إجراء اسقاط عضويته ".

وأوضح أبو شقة ابو شقه فى تصريحه لـ"انفراد" أن استحداث هذه الفقرة، والخاصة بحاله إصرار النائب على تقديم استقالته، لن تكون عائقا أمام النائب سرى صيام فى حال إصراره على استقالته لحين إقرارها الفقرة .

وأكد أن وضع هذه الفقرة فى مشروع اللائحة الجديدة هو توضيح لفكرة قائمة بالفعل حيث أنه لا يمكن لأحد أن يجبر نائب على الإبقاء داخل مجلس طالما لديه الرغبة والإصرار فى الاستقالة وهو نفس حالة استقالة أى من وزراء الحكومة ففى حال تقديم أى منهم استقالته إلى رئيس الحكومة الذى يمكن أن يواجهه بالرفض إلا أن الوزير له الحق فى الإصرار على موقفه.

رئيس الهيئة البرلمانية لـ "الشعب الجمهورى": سنصوت بالموافقة على استقالة سرى صيام وبدوره قال النائب البرلمانى، محمد صلاح أبوهميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن الهيئة البرلمانية للحزب صوتت على قبول استقالة المستشار سرى صيام من مجلس النواب ، مشيرا إلى أن البعض تواصل معه لإثنائه عن الاستقالة إلا أنا ما بلغنا أنه مصر على الاستقالة.

وأضاف "أبوهميلة" لـ "انفراد"، المستشار سرى صيام قيمة وقامة وكنا نتمنى استمراره بالبرلمان لإثراء العمل تحت القبة، إلا أننا لن نقف أمام إصراره.

وعن مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، قال: "أنا مدافع عن كل حرف جاء باللائحة، ومن حق الجميع أن يبدى ملاحظاته فهذا هو الوضع الطبيعى.

علاء عابد: غياب "صيام " عن جلسة اليوم تعنى إصراره على الاستقالة وفى نفس السياق قال النائب البرلمانى علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب قرر ترك الحرية لنوابه فى التصويت على قبول استقالة المسشار سرى صيام من عدمها، مؤكدا أن "صيام" قامة كبيرة يتمنى الجميع استمرارها بعضوية المجلس.

وأوضح "عابد" فى تصريحات لـ "انفراد" من المغرب، خلال مشاركته فى مؤتمر العدالة الانتقالية، أنه تواصل مع المستشار سرى صيام إلا أنه يصر على الاستقالة، لذلك لن نقف أمام استقالته، مشيرا إلى أن غيابه عن حضور جلسة اليوم رسالة للجميع بأنه لن يعدل عن استقالته.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أنه الحزب أنتهى من مناقشة مشروع اللائحة وسيبدأ الحزب فى تسجيل ملاحظاته عليها بدءا من جلسة اليوم.
































































































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;