"إجيماك" و"XD إجيماك" ينفذان أول مصنع مصرى لتصنيع المفاتيح المعزولة بالغاز "GIS" بالعين السخنة جهد 500 ك.ف 99 مليون دولار تكلفة الإنشاء مدحت رمضان: تشغيل المصنعين يونيو المقبل

أكد المهندس مدحت رمضان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الألمانية "إجيماك"، أن الشركة تتوسع حاليًا فى مشاريعها فى مجال المهمات الكهربائية من خلال تصميم وتنفيذ العديد من محطات المحولات قدرات 66 و220 و500 ك.ف الهوائية والمعزولة بالغاز بنظام تسليم مفتاح، لزيادة حجم الاستثمارات بالشركة خاصة أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تمتلك 64% من إجمالى أسهم الشركة، وهو ما يعود على الدولة بفائدة كبيرة.

وأضاف المهندس مدحت رمضان، لـ"انفراد"، أن شركة XD إجيماك لمهمات الجهد العالى، والتى يترأس مجلس إدارتها إلى جانب شركة إجيماك، هى شركة مساهمة مصرية تأسست عام 2009، وكانت ذات مسئولية محدودة، لافتًا إلى أن شركة XD جروب شركة من كبرى الشركات الرائدة فى مجال المهمات الكهربائية عالية وفائقة الجهد AC/ DC لمهمات النقل والتوزيع فى الصين.

وأشار رمضان إلى أنه تم الاتفاق على استثمار ما يقرب من 99 مليون دولار لبدء إنشاء مصنعين على مساحة 275000 متر مربع بمنطقة التنمية الاقتصادية الصناعية بالعين السخنة شمال غرب خليج السويس، أحدهما أول مصنع مصرى لإنتاج المفاتيح المعزولة بالغاز GIS جهد يصل حتى 500 ك.ف، والمصنع الآخر مصنع محولات قوى جهود تصل إلى 220 ك.ف سعة 175 م.ف.أ.

وقال رئيس "إجيماك"، إنه تم الاستثمار الفعلى بمبلغ 40 مليون دولار، وتتم حاليًا عملية شراء مهمات الإنتاج الخاصة بكل من المصنعين باستثمارات تصل إلى 15 مليون دولار، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من عملية التركيبات فى يونيو المقبل من عام 2016 ليصبح بذلك أول مصنع يقوم بصناعة مهمات الجهد الفائق بأيدى مصرية على أراضٍ مصرية.

وأوضح رمضان أن هذا المصنع سيقوم بصناعة واختبار المحولات بالكامل من مواد خام من السوق المصرى إذا ما توفرت، ليساعد بذلك على رفع الاقتصاد المصرى بطريق مباشر وغير مباشر، موضحًا أن المصنع سيوفر منتجًا ذا جودة عالمية وبأسعار محلية منافسة بالسوق المصرية والدولية فى الشرق الأوسط وأفريقيا، مما يساعد الدولة ووزارة الكهرباء على حل أزمة أرتفاع أسعار المهمات الكهربائية لمحطات التوزيع فى الفترة الراهنة ويؤثر مستقبليًا بالإيجاب على الشبكة المصرية لنقل الكهرباء بوجه عام وتوفير 6 ملايين جنيه تكلفة استيراد هذه المفاتيح من الخارج.

وتابع رمضان أنه تجرى الآن دراسة للبدء فى استثمارات أخرى لإنشاء مصانع لصناعة مكثفات الطاقة وموانع الصواعق فى الفترة المقبلة بعد الانتهاء من مصنع المحولات وبدء عملية الإنتاج الفعلية.

ويوضح رمضان أن XD إجيماك شركة رائدة فى تنفيذ مشاريع محطات التوزيع بنظام تسليم مفتاح لتتضمن توريد ونقل وتركيب واختبارات المهمات، وتقدم خدمة صيانة لمهمات الجهد الفائق فور الطلب لتواجدها الفعلى بالسوق المصرية، حيث إنها أول شركة فى مصر تقوم بتركيب محولات قوى جهد 220 ك.ف سعة 175 م.ف.أ فى شبكة الكهرباء المصرية بمحطتى شرق القاهرة والمعتمدية.

وحصلت الشركة على العديد من المشاريع لتوريد محولات قوى جهد 66، 220 ك.ف، وسعات تتراواح بين 40، 125، 175 م.ف.أ، وذلك لخبرتها فى تنفيذ محطات الجهد الفائق فى العديد من المشروعات EPC –turnkeybasis- ومنها على سبيل الذكر وليس الحصر محطات محولات جنوب المعادى جهد 220/66 ك.ف، وكفر الزيات 220/66 ك.ف، والعين السخنة 500 ك.ف، وأبو غالب 220/66 ك.ف، والمطار 220/66 ك.ف، وغرب بنها 220/66 ك.ف.

3 مليارات جنيه استثمارات "إجيماك" فى عام 2016 وعن شركة المصرية الألمانية للمشروعات الكهربائية "إجيماك"، قال المهندس مدحت رمضان، إن الشركة تتوسع فى استثماراتها محليًا وخارجيًا حيث إنها بدأت تشارك فى معارض بأفريقيا لتنفيذ مشروعات خارج مصر، وقبل عام 2013 كانت موازنة إجيماك لا تتعدى 37 مليونًا، وبلغت عام 2014 حوالى 265 مليون جنيه، موكدًا أنه فى عام 2015 كان حجم الاستثمارات مليارًا و600 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات خلال عام 2016 إلى 3 مليارات جنيه، وهو ما لم يحدث من قبل حيث إن الشركة كانت تحقق خسائر كبيرة منذ عام 2011 نظرًا للمشروعات والاتفاقيات الضخمة التى وقعتها الشركة خلال الأشهر الماضية.

4 محطات جدد باستثمارات 800 مليون جنيه بأسوان وتعاقدت على إنشاء محطات محولات جديدة باستثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه بأسوان بمنطقة بنبان فى مدة تنفيذ 8 أشهر، لافتًا إلى أن الشركة نفذت ما يقرب من 180 محطة محولات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تنفيذ محطات محولات الدول العربية مثال ذلك (لبنان - اليمن - قطاع غزة الفلسطينى).

وأوضح رمضان أن الشركة تنتج حاليًا لوحات توزيع ذات الجهد المتوسط مجهزة إما بقاطع تيار أو بسكاكين فصل على الحمل للاستخدام داخل المبانى بمحطات توليد الكهرباء، بالإضافة إلى لوحات توزيع ذات جهد منخفض حتى قدرة (4000 أمبير) للمنشآت السكنية والإدارية.

كما تنتج إجيماك وحدات حلقية مجهزة بسكاكين فصل على الحمل أو معزولة بغاز سادس فلوريد الكبريت SS6 للجهود حتى 24 ك.ف ومراكز التحكم للمحركات (MCC) للاستخدام فى القطاعات الصناعية والبترولية ومحطات توليد الكهرباء، علاوة على إنتاج لوحات التشغيل والوقاية والتحكم لمحطات الكهرباء ولأى أغراض أخرى ووحدات شحن البطاريات حتى 100 أمبير (110-220 فولت) مستمر ومحطات للتحويل من الجهد المتوسط إلى الجهد المنخفض مصنعة بالكامل بمصانع الشركة بمحولات حتى (2000ك.ف.أ) للاستخدام خارج المبانى ومحولات الجهد والتيار الزيتية جهد 72.5 ك.ف من النوع البورسلين بالتعاون الفنى مع شركة PFIFFNER السويسرية، هذا بالإضافة إلى إنتاج القواطع الأتوماتيكية الفصل للجهود حتى 245 ك.ف بالتعاون الفنى مع شركة ALSTOM العالمية.

أهم محطات المحولات التى انتهت منها الشركة وتابع رمضان: "انتهينا من تنفيذ ما يقرب من 15 محطة محولات بتكلفة تجاوزت 570229322 جنيه حيث تم الانتهاء من محطة محولات جنوب طنطا 66 كيلو فولت بتكلفة 31 مليون جنيه، ومحطة أبو غالب 220 كيلو فولت بتكلفة 63 مليون جنيه، ومحطة 6 أكتوبر 66 كيلو فولت بتكلفة 39 مليون جنيه".

كما تم تنفيذ محطة محولات الغردقة 66 كيلو فولت بتكلفة 27 مليون جنيه، ومحطة محولات مطار القاهرة 220 كيلو فولت بتكلفة بلغت 41 مليون جنيه، ومحطتين بميت غمر 220 و66 كيلو فولت بتكلفة 54 مليون جنيه، ومحطة جهد 66 كيلو فولت بتكلفة 23 مليونًا و363 ألف جنيه بالكوم الأحمر، بالإضافة إلى محطة محولات بكوم أبو راضى جهد 66 كيلو فولت بتكلفة 21 مليونًا و309 آلاف جنيه، ومحطة محولات العين السخنة جهد 500 كيلو فولت بتكلفة تجاوزت 100 مليون جنيه.

تطوير منظومة العمل بالكامل بـ"إجيماك" وأكد المهندس مدحت رمضان، أنه تم تطوير منظومة العمل بالكامل بشركة إجيماك سواء الاجتماعية أو المالية أو الفنية، حيث إن تحقيق الأرباح والمكاسب التى حققتها الشركة خلال الفترة القليلة الماضية لم يكن ليتحقق لولا تلبية احتياجات العاملين.

وأوضح رمضان أن متوسط دخل العامل الشهرى بـ"إجيماك" فى عام 2013 كان 7400 جنيه، وأصبح 8 آلاف جنيه فى 2015، ومن المتوقع أن يصل إلى 9350 جنيهًا العام المقبل مع زيادة حجم استمثمارات الشركة والتوسع فيها داخليًا وخارجيًا.

وقال رمضان، إنه تم أيضًا تطوير منظومة العلاج بالشركة لتضم أسر العاملين وتتحمل الشركة المصاريف بالكامل، علاوة على التعاقد مع أماكن جديدة كمصاريف للعاملين تتحمل الشركة 70% من تكلفتها.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;