الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب قلقة من استخدام مصر للطاقة النووية.. المخابرات الأمريكية تجسست على محادثات هاتفية بين نتنياهو وبرلسكونى.. اللوبى الصهيونى يعلن تأسيس هيئة لملاحقة من يقاطع إسرائيل

المخابرات الأمريكية تجسست على محادثات هاتفية بين نتنياهو وبرلسكونى كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو طلب من رئيس الوزراء الإيطالى الأسبق سيلفيو بيرلسكونى التوسط بينه وبين الرئيس الأمريكى بارك أوباما بعد توتر العلاقات بين تل أبيب وواشنطن فى عام 2010. وأضافت الصحيفة أنه طبقا لوثيقة صادرة عن موقع "ويكليكس" الأمريكى أن سبب توتر العلاقات يرجع إلى إعلان الحكومة الإسرائيلية وقتها بناء 1600 وحدة استيطانية بالقدس المحتلة. وأوضحت الصحيفة أن أجهزة المخابرات الأمريكية قامت بالتنصت على المكالمة التى دارت بين نتنياهو وبيرلسكونى، حيث وعد فيها بيرلسكونى نتنياهو بالعمل على خدمة إسرائيل وتبنى الوساطة مع الرئيس الأمريكى. وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو قال لبرلسكونى أن بناء المستوطنات لن يتوقف وأنها سياسة محددة للدولة منذ رئيسة الوزراء السابقة جولدا مائير، موضحا أنه لا يجب قطع العلاقات مع واشنطن لأن ذلك سيعطى شرعية للفلسطينيين للهروب من المفاوضات.

إسرائيل ديفنس تل أبيب قلقة من استخدام مصر للطاقة النووية ذكر موقع "إسرائيل ديفنس" الإسرائيلى، أنه فى أعقاب الخطوات الجادة من قبل مصر من أجل بناء 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة مستفيدة بذلك من الخبرة الروسية فى هذا المجال. وأضاف الموقع الإسرائيلى ذات الصلة الوثيقة بالأجهزة الأمنية الإسرائيلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يفرض حالة من التكتيم على وسائل الإعلام فيما يخص المشروع، حيث إن المعلومات الصادرة حول هذا المشروع صادرة عن الجهات الحكومة فقط، وستقوم روسيا بتزويد المفاعلات بالوقود اللازم لتشغيلها. وأكد الموقع أن هناك شيئان يقلقان تل أبيب فى حالة حدوثهما بالمشروع المصرى، الأول هو القيام بإنشاء مصنع لفصل البلوتنيوم والآخر السيطرة على دورة الطاقة الخاصة بالمفاعل، وفى حالة عدم حدوث هذا فإن فرصة استخدام مصر للمفاعل للأغراض العسكرية ضئيل. وتابع الموقع أنه طبقا للعودة لفنيين أنه يمكن لمفاعلات تستخدم لتوليد الكهرباء أن تستخدم لإنتاج قنبلة نووية، من خلال استخدام المفاعل لإنتاج البولتونيوم المستخدم فى بناء القنبلة، لكن لكى يتم ذلك يجب فصل البولوتنيوم عبر بناء مصنع مخصص لذلك، لكن حتى الآن مصر لا تمتلك مصنعا لهذا الغرض. وفيما يتعلق بالتخوف الثانى بشأن دورة الطاقة فإن المفاعل الذى تنوى روسيا بناءه لمصر يعمل من خلال اليورانيوم المخصب بنسبة من 3 إلى 5% حالة إذا ما قامت أى دولة بتزويد المفاعل بوقود تمتلكه فإن بذلك يخول لها إمكانية لتصنيع قنبلة نووية، لكن فى وضع مصر فإن روسيا هى التى ستزود مصر بالوقود يسرائيل هيوماللوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة يعلن تأسيس هيئة لملاحقة من يقاطع إسرائيل ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن منظمة الجالية الإسرائيلية فى الولايات المتحدة الأمريكية أحد أركان جماعة الضغط فى الولايات المتحدة " اللوبى الصهيونى" قررت إقامة هيئة لمحاربة المنظمات والهيئات التى تطالب بمقاطعة إسرائيل فى شتى المجالات. وأضافت الصحيفة أن القرار جاء فى أعقاب الدعاوى المنتشرة فى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لمقاطعة إسرائيل، مشيرة إلى أن الهدف هو وقف هذه الدعاوى بكل السبل. وأكدت الصحيفة أنه تم طرح مشروع قانون بالكونجرس لوقف هذه الحمالات واعتبرها خارجة عن القانون، موضحة أن الحزبين المسيطرين على الكونجرس( الديمقراطيين والجمهوريين) اعربوا عن تأييدهم لهذا القرار. وأشارت الصحيفة إلى أن القانون ينص على اعطاء الحق لكل ولاية فى الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات ضد المنظمات التى تعلن مقاطعتها إسرائيل.










الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;