فى أول الظواهر الفلكية لعام 2018.. "السوبر مون" يستقبل أول أيام العام الجديد ويزين سماء الوطن العربى..بدر القمر يكتمل ويظهر ضخما بنسبة 14% وأكثر إشراقا30% ..ويكون فى أقرب نقطة من الأرض على مسافة 360 أ

فى أول الظواهر الفلكية لعام 2018 ، يكون الملايين بالوطن العربى على موعد مع "القمر السوبر" تزامنا مع أول أيام العام الجديد ، حيث يكتمل بدر القمر فيما يسمى بالقمر العملاق أو القمر السوبر مساء اليوم الإثنين 1 يناير 2018 ، حيث يظهر القمر ضخماً بنسبة 14% وأكثر إشراقا بنسبة 30% من القمر العادى. وقال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن تفسير هذه الظاهرة هو مرور القمر بالقرب من نقطة الحضيض فى مداره حول الأرض ، حيث تبلغ المسافة بينهما حوالي 360 ألف كيلومتر فقط، لافتا إلى أنه قد لا يلاحظ الناس زيادة حجم القمر أو إشراقه الزائد، ولكن قد يلاحظه المتخصصون والهواة ، كما يمكن الاستدلال على وجود القمر السوبر عن طريق ارتفاع منسوب المد والجزر بالمدن الساحلية وقد يكون القمر سوبر في حالة المحاق أيضا. القمر السوبر يغرب فجر الثلاثاء وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، فى تصريحات له ، إلى أن البدر العملاق أو القمر السوبر يشرق مع غروب الشمس ويبقى في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس فجر الثلاثاء 2 يناير، لافتا إلى أن القمر البدر يظهر مرتين فى شهر يناير مرة في أوله وهو البدر الأكبر ، ومرة في آخره حيث يكتمل البدر الثاني يوم 31 يناير ، كما يعترى القمر فى هذا اليوم أيضا حالة من الخسوف الكلي . وفى نفس السياق كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن المنطقة العربية تشهد مساء اليوم 1 يناير أول بدر عملاق من اثنين سيحدثان خلال هذا الشهر والأكبر خلال 2018 . القمر السوبر سيكون حجمه الظاهرى أكبر بحوالى 14 % وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أن البدر العملاق سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي الشرقي ويبقى مشاهدا طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس الثلاثاء وسيكون حجمه الظاهرى أكبر بحوالى 14 % وأكثر اضاءة بحوالي 30 % مقارنه بأصغر قمر بدر سيحدث في شهر يوليو القادم . وقالت إن وصف " القمر العملاق" يطلق على القمر سواء كان فى المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن مسافة 362,146 كيلومتر ، لافته إلى أن هذا الوصف أصبح شائع الاستخدام برغم أنه ليس توصيف فلكي، وأن التسمية العلمية هي "قمر الحضيض" ويقصد بالحضيض وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض . أقرب قمر حضيضى فى عام 2018 وتابعت، أن هذا البدر العملاق يتميز مقارنه بباقي الأقمار البدر الأخرى فى 2018 بأنه سيتزامن بشكل استثنائي مع أقرب نقطة مدارة إلى الأرض، موضحه أن هذا التزامن الاستثنائي أوائل يناير لا يعطينا فقط أقرب قمر بدر ولكن أيضا أقرب قمر حضيضي في كامل عام 2018، فبعد 4 ساعات و 36 دقيقة فقط من وقوع القمر في اقرب نقطة من الارض سيصل لحظة الاكتمال ويكون على مسافة 356,846 كيلومتر. وأشارت إلى أنه بالنسبة للشخص العادى قد لا يلاحظ فرق فى الحجم الظاهري لهذا القمر البدر العملاق مقارنة بأقمار البدر الأخرى ولكن الراصدين الذين تابعوا الأقمار البدر فى الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافى ظاهرى للقمر البدر. وكشفت أن هذا التوقيت من الشهر القمرى يعتبر الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا لأن وجه القمر يكون واقعا بالكامل فى نور الشمس .

البدر العملاق الثانى ضمن 3 أقمار عملاقة وقالت، الجمعية إنه من ناحية أخرى هذا البدر العملاق سيكون الثانى ضمن سلسلة من ثلاثة أقمار بدر عملاقة متتالية فالأول حدث فى 3 ديسمبر 2017، بالإضافة إلى 1 يناير و 31 يناير 2018. وأشارت إلى أنه لن يكون هناك تأثير ذو أهمية لهذا البدر العملاق باستثناء التأثير فى ظاهرتى المد والجزر وهو أمر طبيعي ، ففي كل شهر فى يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى ، فالمد العالى يرتفع على نحو استثنائي وفى نفس اليوم يحدث جزر على نحو استثنائي، موضحة أنه نظرا لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف يبزر المد فى ظاهرة تسمى "المد العالي الحضيضي" خلال الأيام التالية ، لافته إلى أن الاختلاف صغير ولن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية للأرض لأنه يحدث مد وجزر كل يوم لذلك لا يتوقع حدوث زيادة فى النشاط الجيولوجى أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية. أول الظواهر الفلكية بعام 2018 فيما قال الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن "القمر السوبر" اليوم الإثنين سيكون أول الظواهر الفلكية لعام 2018 وأول بدر فى السنة الجديدة، ويحدث نتيجة مرور القمر بالقرب من نقطة تسمى الحضيض فى مداره حول الأرض أى أقرب نقطة للأرض. وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ "انفراد"، أن وقوع القمر فى الحضيض ينتج عنه حالات من المد والجزر بالبحار والمحيطات وهى التى تحدث فى دورة المقر العادية فى مداره حول الأرض وهو أمر طبيعى.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;