نتائج مشروع تصنيف الإخوان منظمة إرهابية حال تمريره بالكونجرس الأمريكى.. تجميد أموال يوسف ندا..غلق مراكز أبحاث الجماعة..القبض على قيادات إخوانية.. خبراء: لم يعد لديهم دول بديلة..وستتوقف أنشطتهم بالخارج

أصبحت جماعة الإخوان مجبرة على إيجاد بديل جديد لها فى الخارج، حال تمرير مشروع تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية، إلى جانب نتائج التحقيقات البريطانية حول نشاط الإخوان، والذى أكدت فيه ارتباطه بالإرهاب، فيما سيتضرر نشاط الجماعة السياسى والاقتصادى فى واشنطن.

ومن أبرز النتائج السلبية على الجماعة فى أمريكا حال تمرير مشروع تصنيفها جماعة إرهابية فى الكونجرس، هو تجميد جميع أموال الجماعة المتواجدة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها أموال يوسف ندا، القيادى الإخوانى، بعد أن كانت قد رفعت الحظر عنها منذ قرابة عام، إلى جانب وقف جميع الجمعيات ذات الصلة بالجماعة خاصة الجمعيات الإسلامية التى دأب قيادات التنظيم هناك على تدشينها.

وسيمنع المشروع وصول أى وفود تابعة للإخوان إلى أمريكا للتحريض ضد مصر، كما كان فى السابق، كما أنه سيساهم فى القبض على قيادات الإخوان التى ستصل إلى الأراضى الأمريكية، وغلق جميع الشركات الاقتصادية التى تساهم الجماعة فى تمويلها بالخارج، بجانب غلق مراكز الأبحاث ذات الصلة بالجماعة، والتى يعتمد عليها الإخوان فى تسهيل لقاءاتهم بالمسئولين الأمريكيين.

من جانبه أعرب عبد الموجود الدرديرى، المتحدث باسم لجنة العلاقات الخارجية لجماعة الإخوان، عن تكرار سيناريو التحقيقات البريطانية حول نشاط الإخوان، مع مشروع تصنيف الجماعة تنظيما إرهابيا فى أمريكا، مشيرا إلى أن مجموعة من نواب الحزب الجمهورى وبمساعدة عضو بالكونجرس تدعى ميشيل باكمان حاولت أكثر من مرة إدراج الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية لكنها فشلت.

وأوضح "الدرديرى" فى تصريحات لإحدى القنوات التابعة للإخوان فى تركيا، أن البريطانيين درسوا الجماعة أكثر من أربعة شهور ودفعوا ملايين الدولارات، ووصلوا لنتيجة أنه ربما تكون هناك أفكار متطرفة بسبب آراء سيد قطب.

من جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن دولة ماليزيا ما زالت هى المأمن الوحيد للجماعة فى الخارج للتمركز فيه خاصة أن الحزب الإسلامى الماليزى يوفر لهم مناخا مناسبا للتأقلم وإقامة مؤتمرات هناك.

وأضاف "الزعفرانى" فى تصريح لـ"انفراد"، أن مصالح الإخوان فى أمريكا ستتضرر بشكل كبير جدا حال تمرير هذا المشروع، ولن يكون بمقدورهم البقاء سواء بجمعيات أو ائتلافات فى واشنطن كما كانوا فى السابق، وهو ما سيدفع الجماعة لإيجاد بديل لها حال الموافقة على هذا المشروع.

وفى السياق ذاته أكد شرعى محمد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر بلدى، أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك مجموعة من الوثائق الهامة التى تثبت ممارسة جماعة الإخوان للإرهاب، وهو ما دفع اللجنة القضائية بالكونجرس الأمريكى للموافقة على مشروع تصنيف الجماعة منظمة إرهابية.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر بلدى فى تصريح خاص، أن جميع الأنشطة الخارجية للإخوان ستتوقف تماما حال الموافقة على المشروع، وهو ما سيؤثر على القدرة الاقتصادية للجماعة وسيدفع جميع دول العالم لرفض استقبال قياداتهم خلال الفترة المقبلة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;