السيناتور الأمريكى ليندسى جرام يدعو لـ"خطة مارشال" لدعم مصر والأردن ولبنان

اقترح السيناتور الأمريكى ليندسى جرام، تبنى ما أسماه بـ"خطة مارشال" جديدة لتوفير مليارات من الدولارات، كمساعدات اقتصادية وعسكرية لمصر والأردن ولبنان، لمواجهة آثار الحرب ضد الإرهاب وتنظيم داعش.

وأكد جرام - فى تصريحات صحفية أدلى بها فى مقر الكونجرس، عقب عودته من جولة فى منطقة الشرق الأوسط شملت مصر وتركيا والمملكة العربية السعودية وإسرائيل - أهمية تحالف الولايات المتحدة مع مصر.

ودعا جرام - الذى يشغل منصب رئيس اللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكى - إلى تبنى خطة على غرار خطة مارشال، والتى ساعدت الولايات المتحدة من خلالها فى إعادة بناء أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية، مقترحا توفير الدعم المالى لمصر من أجل تعزيز اقتصادها، من خلال تقديم قروض قصيرة الأجل، وإبرام اتفاقيات تجارية مع الحكومة المصرية.

وأعرب جرام عن أمله فى إمكانية جذب شركات واستثمارات أمريكية لمصر، موضحا أنه من صالح الولايات المتحدة أن تنجح الحكومة المصرية، مؤكدا - مجددا - أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو الرجل المناسب لإدارة شئون مصر.

وفى السياق ، اقترح السيناتور جرام إقامة ملاذات آمنة فى سوريا حيث يمكن أن يقيم فيها اللاجئون، بدلا من الهجرة إلى دول أخرى، موضحا أنه يهدف إلى خلق بيئة تسمح لهؤلاء اللاجئين بعدم النزوح من سوريا.

وتابع قائلا إنه على الرغم من ثقته فى دعم أعضاء وفد الكونجرس الأمريكى الذين سافروا معه إلى المنطقة لفكرته، غير أنه أقر بأن بعض رجال الكونجرس قد لا يؤيدون خطته لتخصيص مساعدات عاجلة لدول الشرق الأوسط.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;