وزير الرى: تعاون مصرى - سعودى فى مشروع الـ 1.5 مليون فدان

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه إلتقى مع المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء السعودى وذلك لبحث ومناقشة مسودة اتفاقية التعاون المزمع توقيعها بين الوزارتين في مختلف مجالات المياه " المياه الجوفية وتكنولوجيا حفرالآبار اللازمة لمشروع المليون ونصف المليون فدان" ، وإجراء دراسات مشتركة في مجال تحلية مياه البحر.

وأضاف عبد العاطى، فى تصريحات صحفية اليوم ، أن الإتفاقية تتضمن التنسيق الإقليمي في مجالات الموارد المائية على مستوى المنطقة العربية والتعاون من خلال مجلس وزراء المياه العرب، خاصة في مجال وضع إطار قانوني ومؤسسي للمياه المشتركة العابرة للحدود .

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد مجهودات مشتركة بين مصر والسعودية في مجال الموارد المائية، بما يصب في النهاية لصالح الشعبين، مشيراً إلى أنه تم الإتفاق مع الجانب السعودى على الإستفادة بالخبرات المصرية في بناء السدود الصغيرة وحصاد الأمطار ، وإدارة الكوارث والتنبؤ بالأمطار والإنذار المبكر .

وأوضح عبد العاطى، بأن لقائه مع وزير الرى السعودى، تناول بحث سبل التعاون مع المركز الإقليمي للتدريب والدراسات المائية التابع للوزارة والمعتمد بالعمل تحت مظلة اليونسكو من المرتبة الثانية والذي يهدف إلى وضع رؤية واستراتيجة لأولويات تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات لقطاع المياه محلياً واقليمياً، للعمل معاً من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ومواجهة الكوارث والمخاطر المائية لمصر وإفريقيا والدول العربية، بما فيها مخاطر التغيرات المناخية، فضلا عن التآزر والتعاون من اجل مواجهة الشح المائي .

كما تم الإشارة إلى التعاون مع معهد الهيدروليكا بغرض القيام بعمل النماذج الصغيرة الطبيعية والنماذج الحسابية ، بالإضافة إلى إدارة المياه الجوفية والإستفادة من الطاقة المتجددة ، فضلا عن مناقشة التشريعات والقوانين الحاكمة لقطاع المياه ، علاوة على بحث آليات الإستفادة من الخبرة السعودية في مجال تحلية المياه وانتاج الكهرباء، والشراكة بين القطاع العام والخاص ودوره في تنفيذ مشروعات المياه، هذا وقد تم الإتفاق بين الجانبين على تشكيل لجان متابعة لما سيتم الإتفاق عليه.

الجدير بالذكر بأن اتفاقية التعاون تعد أحد ثمار زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين إلى القاهرة .. حيث يعتبر التعاون المصري السعودي في مجال الموارد المائية والري وثيق منذ فترة طويلة ، كما تشكل الإستثمارات السعودية في مشروعات الوزارة رافداً أساسيا لتنفيذ تلك المشروعات خاصة في توشكى ، وغيرها من مشروعات الآبار الجوفية.

وزير الرى: تعاون مصرى سعودى فى مجال تحلية مياه البحر



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;