وفقًا للقانون.. ما هى التزامات الدولة تجاه الطفل المعاق؟

ألزم قانون الطفل الدولة برعايةالطفل المعاقوتأهيله، ونص القانون رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008: تكفل الدولة وقاية الطفل من الإعاقة ومن كل عمل من شأنه الإضرار بصحته أو بنموه البدنى أوالعقلى أوالروحى أو الاجتماعى، وتعمل على اتخاذ التدابير اللازمة للكشف المبكر على الإعاقة، وتأهيل وتشغيل المعاقين عند بلوغ سن العمل.

وتتخذ التدابير المناسبة لإسهام وسائل الإعلام فى برامج التوعية والإرشاد فى مجال الوقاية من الإعاقة، والتبصير بحقوق الأطفال المعاقين، وتوعيتهم والقائمين على رعايتهم بما ييسر إدماجهم فى المجتمع.

ونصت المادة (76)على للطفل المعاق الحق فى التمتع برعاية خاصة، اجتماعية وصحية ونفسية، تنمى اعتماده على نفسه وتيسر اندماجه ومشاركته فى المجتمع.

والمادة (76) مكرراً: للطفل المعاق الحق فى التربية والتعليم وفى التدريب والتأهيل المهنى فى ذات المدارس والمعاهد ومراكز التدريب المتاحة للأطفال غير المعاقين، وذلك فيما عدا الحالات الاستثنائية الناتجة عن طبيعة ونسبة الإعاقة.

وفى هذه الحالات الاستثنائية تلتزم الدولة بتأمين التعليم والتدريب فى فصول أو مدارس أو مؤسسات أو مراكز تدريب خاصة، بحسب الأحوال، تتوافر فيها الشروط التالية: 1-أن تكون مرتبطة بنظام التعليم النظامى وبنظام التدريب والتأهيل المهنى لغير المعاقين. 2-أن تكون ملائمة لاحتياجات الطفل المعاق وقريبة من مكان إقامته. 3-أن توفر تعليماً أو تأهيلاً كاملاً بالنسبة لكل الأطفال المعاقين مهما كانت سنهم ودرجة إعاقتهم.


الاكثر مشاهده

ضابط بحرس الحدود يكشف معركة الساعة ونصف مع العناصر الإرهابية وكيف استسلموا له

الشباب العائدون من ليبيا بعد تحريرهم: مصر متأخرتش علينا لحظة.. والروح ردت فينا بعد ما كنا فى حكم الميتين.. وهنشتغل فى بلدنا ونعمرها أولى.. ومحافظ مطروح للمحررين: لدينا مشروعات تكفى احتياجاتكم .. صور و

عادل عدوى وزير الصحة الأسبق لبرنامج شخصيات فى حياتي قناة المحور: لم يحدث أن اهتم رئيس جمهورية بصحة المصريين كما فعل السيسي.. الحياة يجب أن تمر في ظل كورونا.. ومنظمة الصحة العالمية تشيد بتجرية مصر في

شارك فى 800 ضبطية.. ضابط بحرس الحدود: الإرهاب والتهريب وجهان لعملة واحدة

ليدي جاجا تطرح "911" وتوجه رسالة لصناع فيلمها القصير.. فيديو

انفجار عبوة برتل للتحالف الدولى ضمن قطاع عمليات سامراء بالعراق

;