مميش: فلوس المصريين رجعت كاملة واحتفالية قناة السويس لم تكلف الدولة مليما

قال الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية، ورئيس هيئة قناة السويس السابق، إنه جرت إعادة الأموال للمصريين كاملة وقدرها 59 مليار جنيه، وهو شىء نفخر ونعتز به، وتابع: "مفيش كراكة اتأخر عليها مليم، وإدارة المحفظة المالية للـ65 مليار جنيه مفيش حد اتأخر عليه مليم فى حافز الثلاث شهور وفى نهاية المدة كانت الفلوس في أيدى الناس".

وأضاف مميش، أن الرئيس السيسى، قال إن تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة سيكون في عام فقط، موضحاً أن الرئيس السيسى أعطاه الثقة لتنفيذ قناة السويس الجديدة في عام واحد.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس السابق، أن التكلفة المالية لإنشاء القناة على 3 سنوات كانت أقل من التكلفة خلال عام، لافتاً إلى أن الرئيس السيسى كان يهدف من التمويل الشعبى للقناة الجديدة زيادة الولاء والانتماء لمصر. ولفت إلى أن طوابير المصريين في البنوك من أجل شراء شهادة استثمار قناة السويس الجديدة فاق التوقعات، مردفاً: "حددنا من 20 إلى 25 مليار جنيه من المصريين لكن المبلغ وصل إلى 65 مليار جنيه، ولأول مرة يصطف المصريون لدفع أموالهم بحب فى ملحمة وطنية". وأكد أنه لم يتم الحصول على أى قروض لإنشاء قناة السويس الجديدة، مضيفاً أن هناك 45 كراكة عملت في قناة السويس الجديدة فى وقت واحد. وذكر خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أن ميزانية الدولة لا تتحمل أن توقف حركة الملاحة في قناة السويس، مشيرا إلى أن الدكتور هانى قدرى وزير المالية السابق نصحه بوضع 30 مليار جنيه بعيدا عن ميزانية قناة السويس الجديدة ليكون هناك احتياطي لو أحد أراد سحب أمواله. وكشف الفريق مهاب مميش كواليس حوار دار بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل عرض مشروع قناة السويس الجديدة في مؤتمر العرض، مضيفاً: "قلت للرئيس السيسى لو طلبت مننا نموت هنعملها.. عايزينك تنجح لأن نجاحك نجاح لمصر".

وروى مميش كواليس تحديد مدة تنفيذ المشروع، قائلا إنه جهز المشروع على أن ينفذ في 3 سنوات وقبل دخول مؤتمر عرض المشروع قال لي الرئيس أنه يجهز مفاجأة لي في العرض ورفض الإفصاح عن أي تفاصيل.

وأشار إلى أنه أثناء العرض قال إن المشروع سينفذ على 3 سنوات وحينها قاطعني الرئيس بجملته الشهيرة سنة واحدة، وبعد المؤتمر تحدث معه وقال لي "أنا عارف بكلفك بإيه وبكلف مين".

وأكد مميش أن تكلفة احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة لم تكلف خزينة الدولة أي مليم ولم تمس ميزانية حفرها، مشيرا إلى أن قناة السويس الجديدة حققت أكثر من الطموحات التى كانت لدينا.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;