قطع 3 سم من عضو ذكري لرضيع أثناء عملية ختان بمستشفى الجامعي بالإسماعيلية

حرر والد طفل محضر رقم 1652/2015 ادارى ثالث الاسماعيلية، ضد إدارة مستشفى جامعه قناة السويس بالإسماعيلية، بسبب واقعة إهمال طبي مع ابنه تسببت في قطع جزء من عضوه الذكرى بطول 3 سم مما أدى إلى دخوله في حالة نزيف وهو في عمر 40 يومًا.

وقال الأب: "أخذت أبنى الوحيد، إلى مستشفى جامعه قناة السويس بالإسماعيلية وأثناء استفسارى عن إمكانية إجراء العملية تقابل مع الطبيب "م. إ. ع"الذي طلب منه إحضار الطفل يوم 8 مايو 2015 في تمام الخامسة مساء مشددًا عليه منع ارضاع الطفل طوال اليوم، وبعد حضور الأب وابنه إلى المستشفى انتظروا قرابة نصف ساعة، ولم يخضع الطفل للعملية، وبدأ الطفل في البكاء الشديد لشعوره بالجوع وقتها طلب الطبيب إطعام الطفل بعد ذلك دخل الطفل إلى غرفة العمليات من الخامسة والنصف وحتى التاسعة مساءً، وقبل خروج الطفل بـ 15 دقيقة خرج الطبيب، وطالب الأم بعدم القلق عند مشاهدة نجلها؛ لأنه تحت تأثير البنج الكلي، وأخبره أنه اكتشف أثناء العملية وجود عيب خلقي في الجهاز التناسلي للطفل، وهو ما نفاه الأب مؤكدًا أن ابنه كان يتمتع بحالة صحية جيدة قبل العملية وبعد مغادرة الأسرة للمستشفى بصحبة الطفل "جمال" اكتشفوا في المنزل تعرض الطفل لنزيف شديد وتركيب قسطرة وهو الأمر غير المعتاد في مثل تلك العمليات لذلك على الفور توجه الأب إلى أقرب طبيب لإجراء الكشف الطبي على نجله، وهناك كانت الصدمة حيث أخبره الطبيب أن نجله تعرض لقطع جزء كبير من عضوه الذكري، وليست عمليه ختان انتقل مرة أخرى الأب إلى المستشفى الجامعي لمقابلة الطبيب في العيادات الخارجية، وعقب الكشف على جرح الطفل قال الطبيب لهم: احضروا بعد أسبوع للتغيير على الجرح مطالبًا منهم عدم المساس بالطفل في تلك الفترة حتى يلتئم الجرح.

أضاف الأب حدث اشتباك لفظى مع الطاقم الطبي بعدما كشفت لهم خطورة وضع نجلى وتم طرده بعد ذلك، توجه الأب إلى مدير المستشفى ليقدم شكوى رسمية لما تعرض له نجله داخل المستشفى، وأكد مدير المستشفى للأب أن الطفل دخل المستشفى يوم الجمعة وهو ليس يوم طوارئ لاستقبال أي حالات ثانيًا وأنه ممنوع نهائيا إجراء مثل هذه العمليات داخل المستشفى، وطلب من الأب تحرير محضر في الطبيب، ومن جهته تم عمل مذكرى قانونية للتحقيق مع الطبيب بمعرفة الشئون القانونية بالمستشفى، والتى أكدت صحة كلام الأب.

وبناء على التحقيقات التي اجرتها النيابة العامة في القضية رقم 1652/2015 إدارى ثالث الإسماعيلية تقرر انتداب لجنة ثلاثية من مصلحة الطب الشرعي للكشف على المجنى عليه لبيان ما به من إصابات وكيفية حدوثها وفقًا للتصوير الذي أقر به الأب والد المجني عليه وعما إذا كان نتج عن الإصابة عاهة مستديمة من عدمه.

وقال الطبيب "م. ا. ع" في تحقيقات النيابة أنه أثناء العملية الجراحية "الطهارة" للطفل جمال حدثت إصابة رغم قيام الطبيب عمر ياسر بمساعدته والسيطرة على الطفل ومنعه من التحرك، وأثناء ذلك حضرت طبيبة التخدير إسراء السيد الفولي والتي قامت بتخدير الطفل والسيطرة عليه، وإتمام عملية الجراحة، وحضر أيضًا الطبيب هيثم جبر وهو من قام بإيقاف النزيف وإكمال الجراحة للطفل، وبسؤال الطبيبة إسراء السيد الفولي طبيبة التخدير بالمستشفى الجامعي قررت أنها أثناء وجودها بالمستشفى قام أحد الممرضين بالمستشفى بإخبارها بطلب الطبيب لها بغرفه العمليات، وبوصولها شاهدت نزول الدم من موضع الطهارة واثناء ذلك قامت بتركيب جهاز الضغط للطفل للاطمئنان على حالته وجهاز رسم القلب ثم قامت بعد ذلك بتخدير الطفل وقام كل من الطبيبين محمد عامر وهيثم جبر بإيقاف النزيف واستكمال الجراحة وبعد الإفاقة بنصف ساعة تم تسليم الطفل إلى أهله.

وطالب والد الضحية بسرعة محاكمة الطبيب ووقفه عن العمل كي لا يدمر مستقبل أطفال آخرين لافتا إلى أن نجله يعاني من حالة نفسية سيئة بالإضافة إلى احتياجه مبالغ كبيرة لعلاجه وعملية تجميلية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

من ناحية أخرى أكدت الدكتورة إلهام مدبولي مدير مستشفى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية أنها لا تعلم شيئًا عن قضية الطفل جمال الذي يدعي والده بتر جزء من عضوه الذكري أثناء عملية جراحية بالمستشفى، مؤكدة أنه لم يصل إليها أي استدعاء رسمي من النيابة، ونفت فتح أي تحقيق مع الطبيب المتهم.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;