اثيوبيا: مقتل 50 مواطن إثر تدافع باحتجاج جنوب العاصمة

قالت الحكومة الإثيوبية اليوم الأحد إن العديد من الأشخاص قتلوا وأصيب آخرون في مشاهد فوضوية وقعت خلال مهرجان أقيم قرب العاصمة بينما قال حزب معارض إن حصيلة القتلى بلغت 50 شخصا على الأقل في تدافع بسبب تصرفات الشرطة لتفريق احتجاج.

وقال مكتب الاتصالات الحكومي في بيان "كنتيجة للفوضى زهقت أرواح وأصيب العديد من الناس ونقلوا للمستشفى , سيمثل المسؤولون عن ذلك أمام العدالة" دون تحديد أعداد للقتلى والمصابين.

وقال ميريرا جودينا رئيس حزب الكونجرس الفيدرالي للأورومو المعارض إن 50 شخصا على الأقل قتلوا عندما هرب الناس بعد إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع والطلقات النارية في الهواء لتفريق المحتجين المناهضين للحكومة في مهرجان مزدحم.

وعادة ما تقدم الحكومة والمعارضة روايات مختلفة عن الضحايا الذين سقطوا خلال احتجاجات تندلع من آن لآخر.

وقال شهود، إن الشرطة الإثيوبية أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص في الهواء، الأحد، لتفريق محتجين رددوا هتافات مناهضة للحكومة أثناء مهرجان ديني في بلدة بإقليم أوروميا جنوبي العاصمة أديس أبابا، ما تسبب في تدافع أسقط عدداً من الضحايا، فيما أكدت جماعة معارضة مقتل 50 شخصاً على الأقل,

كان الآلاف قد احتشدوا لحضور مهرجان إريتشا السنوي في بلدة بيشوفتو التي تقع على بعد نحو 40 كيلومتراً جنوبي العاصمة أديس أبابا.

وهتفت الحشود "نحتاج للحرية" و "نحتاج للعدل" ومنعت شخصيات تعتبر مقربة من الحكومة من إلقاء خطاباتهم في المهرجان.

وقال شهود، إن بعض المتظاهرين لوحوا بعلم يحمل ألوان الأحمر والأخضر والأصفر وهو علم جبهة تحرير أورومو وهي جماعة متمردة صنفتها الحكومة على أنها تنظيم إرهابي.

وعندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والنار في الهواء هربت الحشود مما أدى لتدافع وسقط بعضهم في حفرة عميقة كانت بالقرب من الموقع وقال شهود، إنهم رأوا العديد من الضحايا.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للمنظمة الديمقراطية لشعب أورومو وهي أحد 4 أحزاب محلية تتألف منها الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية التي حكمت البلاد لربع قرن.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;