بعد واقعة خالد يوسف ..استشارى طب نفسى: "زانكس" عقار مهدىء واستخدامه بكثرة ادمان

أكد الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى ، أن عقار "زانكس"، التى قامت سلطات مطار القاهرة الدولي، بضبط 100 قرص بحوزت النائب البرلماني المخرج "خالد يوسف"، قبل سفره إلى باريس، بأنه مهدىء ويقلل التوتر.

وقال فى تصريح لـ"انفراد"، أن عقار "زانكس" من المادة الفعالة "البرازول" يوجد منه انواع اخرى ويستخدم فى حالات الأرق الشديد عند اللزوم أو لزيادة ضربات القلب والتوتر المستمر فهو علاج نفسى كما يستخدمه أيضا أطباء القلب أحيانا ،لكن كثرة استخدامه يعتبر ادمان.

واشار الى انه لا ينصح باستخدامه لفتراة طويلة لأنه يؤدي إلى التعود، وهذا التعود والإدمان ينتج منه ضعف في الذاكرة أو التركيز، وبالرغم من أنه يؤدي إلى الاسترخاء في لحظته ولكن استعماله على المدى الطويل ربما يولد قابلية للانفعال والميول إلى العنف لدى بعض الناس.

فيوجد من هذه المادة نصف ملى وربع ملى وواحد ملى، وعلى المدى الطويل تأثيره يكون مدمر، فهذه المادة" جدول ثانى مخدرات"، فنعطيها للمريض 5 أو 6 أيام فقط وبعد الأطباء فى الحالات الشديدة جدا يكمل شهر لكن لا تزيد عن هذه المدة، وتاثيرها يستمر لمدة 6 ساعات فى الجسم فقط ونحذر دائما من استخدامها لفترات طويلة.

ويضيف جمال, بعض المرضى يكون لديهم محاوف مرضية من السفر، كما أن البعض يستعمله أيضا في بعض المواقف التي تتطلب المواجهة خاصة عند التجمعات فننصحهم لاخذ قرصين فقط قرص قبل المغادرة وقرص اثناء العودة بالطائرة، أما عن الكمية الكبيرة فلابد من وجود روشتة معهم.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;