بعد قرار "التعليم" بوقف التغذية المدرسية ..تناقض تصريحات الوزراة مع الرقابة الإدارية بالمنيا خلال تحقق بالواقعة

أثار قرار الدكتور طارق شوقى ـــــــ وزير التربية والتعليم والخاص بوقف الوجبة المدرسية ، وتوفير المخصصات المالية للوجبة المدرسية للعام الدراسي الحالي 2017 بقيمة مليار جنيها ـــــــ الرأى العام لضخامة المبلغ ، فيما بلغت مخصصات الوجبة للعام الدراسى الماضي نحو 957.8 مليون جنيها .

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أكد أن هذا القرار هو قرار إحترازي ، لحماية الطلاب وحفاظا علي صحتهم في المقام الأول ، مشددا علي أنه ليس قرارا نهائيا ولكن مؤقت .
وأضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية مع برنامج علي مسئوليتي للإعلامي أحمد موسي أن قرار وقف التغذية المدرسية ، هو قرار دولة ، وليس قراره الشخصي ، حيث تم مراجعته مع جهات عديدة منها مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء ووزارة الصحة والزراعة وجهات رقابية وسيادية بالدولة ، موضحا أن هناك اجتماع غدا فى الساعة الثامنة صباحا بوزارة التربية والتعليم بحضور العديد من الوزراء .

راندا حلاوة المسئولة عن ملف التغذية المدرسية بوزارة التربية والتعليم ، قالت في تصريحات إعلامية أنه لا يتم توزيع الوجبات فى المديريات التعليمية قبل صدور الإفراج الصحى من المصنع المورد للوجبة المدرسية ، ويكون ذلك من مكتب صحة بالمحافظة، كما يتم التحليل الكمى الذى يحدد جميع المكونات المستخدمة فى التصنيع على كل دفعة توريد.

وأضافت حلاوة أن الوزارة غير مسئولة عن التعاقد مع المصانع الموردة للتغذية المدرسية، وإن رئيس الجمهورية أسند حق استراتيجية التغذية لوزارة التضامن الاجتماعي والمعهد القومي للتغذية ، لأن جهاز الخدمة الوطنية لا يستطيع وحده توفير الكمية المطلوبة، أما دور وزارة التعليم فهو يقتصر فقط على وضع خطة التغذية مع بداية العام الدراسي ، ويتم إخطار المديريات بها ، مع إشراف الوزارة على تنفيذ الخطة، وتحديد نوع الوجبة مع اللجنة المكونة الوزارية المسئولة عن التغذية .

تقرير هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا عن أحد المصانع المصنعة لعملية التغذية المدرسية بالمنيا ، كشف الستار علي وجود بعض مخلفات المعدات داخل المصنع بجوار سير التسوية ووجود سلك علي شبابيك عنبر التسوية يحتاج لتغيير وعدم إحكام أبواب الصالة ووجود فواصل متسعة بها ، مما يؤدي لدخول القوارض والحشرات داخل الصالة والتي تتسبب في عملية التسمم في صالة التوزيع وكذلك المخزن الأسبوعي وتهالك في أعمال السباكة بالحمامات .

جدير بالذكر أن الوجبات المدرسية تختلف ما بين الوجه البحري والقبلي حيث تتكون وجبة الوجه القبلي من 2 قطعة جبن و1 قطعة حلاوة طحينية و2 رغيف فينو، وسيتم صرف هذه الوجبة ليومين فى الأسبوع، بالإضافة إلى "فطيرة" ليوم دراسى واحد، وبسكويت ليومين آخرين.
بينما تتكون الوجبة بالوجه البحري من البسكويت والفطيرة، نظرا لإرتقاء الحالة الاجتماعية فى هذه المحافظات، حيث أكدت الوزراة أنها تطمح فى تعميم الوجبة الخاصة بمحافظات الوجه القبلى على جميع محافظات الجمهورية، لكن المخصصات المالية تحول دون ذلك.
٢٠١٦١٢٠١_١٨٥٦٠٦

1(566)

1

11(145)

111(19)




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;