بالصور.. ممثل الصحة أمام البرلمان: نعانى من عجز فى عدد الأطباء والتمريض

قالت الدكتورة سحر حلمى، مدير عام إدارة التكليف بوزارة الصحة، إن التكليف طبقا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة هو الوسيلة الوحيدة لتعيين الخريجين من كليات الطب والصيدلة بالحكومة وتكليفهم لتقديم خدمة صحية.

وأضافت "حلمى" خلال كلمتها باجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، المنعقد الآن لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب عبد الحميد الشيخ بشأن إلغاء تكليف خريجى الجامعات الخاصة، أنه طبقا لقانون التكليف يتم تدريب الأطباء الذى يعينون خلال السنوات الأخيرة على خدمات الرعاية الأساسية فى الوحدات الصحية، وأطباء طب الأسرة يتم تدريبهم لمدة 3 أشهر.

وعن رواتب الأطباء المكلفون قالت: "هناك محافظات عادية وأخرى نائية، وفى المحافظات المركزية والعادية يكون الراتب نحو 1800 جنيه وفى المناطق النائية 3500 جنيه"، مشيرة إلى أن عدد الأطباء البشريين الذين تم تكليفهم فى دفعة (مارس 2016) هو 8 آلاف و300 طبيب، والاحتياجات، التى كانت مطلوبة من مديريات الصحة هى 14 ألف من الأطباء.

وأكدت أن هناك عجز فى عدد الأطباء وتحديدا محافظات الصعيد والوجه القبلى، وقالت: "الأطباء بالذات أكتر فئة تتخرج نسبة كبيرة منهم بعد الماجستير وتسافر للخارج والأطباء المصريين مطلوبين فى الخارج ونحن لا نخسر من سفرهم ومش عايزين نقلل من كفاءة الطبيب المصرى".

وأشارت مدير إدارة التكليف بوزارة الصحة إلى أن هناك عجز فى التمريض بالمستشفيات، ولفتت إلى أن الوزارة تسمح للمرضة المتزوجة بالنقل إلى المحافظة التى يقيم فيها زوجها للم شمل الأسرة، وهو ما وصفه رئيس لجنة الصحة بأنه لا يجوز التمييز بين الممرضة المتزوجة وغير المتزوجة، وأن تظلم "غير المتزوجة" لصالح المتزوجة، فردت عليه مديرة إدارة التكليف قائلة: "لقينا المتزوجات اللى مش هتروح مكان إقامة الزوج مش هتروح لا هنا ولا هناك وهنخسرها وجميع المستشفيات فيها عجز فى التمريض".

وحول دور الصيدلى فى المستشفيات، قالت: "الصيدلى تطور دوره فى المستشفى، وحاليا يمر مع الأطباء على المرضى ويشرح للمريض كيفية أخذ الدواء والصيادلة لهم دور فى مكافحة العدوى، والوزير أصدر قرار فى شهر يناير بأنه من حقهم تولى المناصب القيادية وممكن يمسك مدير مستشفى ورئيس مجلس إدارة".

وأوضحت أنه فى المحافظات النائية توجد عوامل جذب تراعيها الوزارة حتى تحفز الأطباء على العمل هناك، وأن بعض المحافظات اكتملت احتياجاتها من أطباء التكليف، وأن الأطباء البشريين يتكالبون على مستشفيات التعليم".


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;