تعرف على موقف قانون الأحوال المدنية من تسجيل الطفل ساقط القيد

قال محمود مصطفى أستاذ القانون، إن قانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994، ولائحته التنفيذية، حددت الإجراء القانونى مع ساقطى القيد لمدة تتجاوز العام، حيث نصت المادة 25، على أن تعتبر الواقعة ساقط قيد ميلاد، إذا حدثت ولم تبلغ عنها خلال خمسة عشر يومًا من حدوثها.

وأضاف: "الإجراءات المتبعة لتسجيل الطفل ساقط القيد، تجرى بالتقدم بطلب قيد ساقط قيد الميلاد، عليه صورة صاحب القيد، مصحوباً بالمستندات المؤيدة للواقعة، ومنها مستند يؤكد صحة محل الميلاد، وصحة أسماء الوالدين وقيام العلاقة الزوجية بينهما، أو إقرارهما بالبنوة أو إقرار من أخ أو أخت بصلة الأخوة أو إقرار من أحد عصبات الأب، موجهة إلى الجهة الصحية التى حدثت الولادة فى دائرتها أو جهة محل الإقامة".

وتابع أستاذ القانون: "الخطوة التالية تكون بتقدير سن ساقط القيد وتحديد نوعه، وإخطار مركز أو قسم الشرطة المختص لإجراء التحريات الإدارية، وإثبات نتائجها على الطلب فى حالة عدم توافر المعلومات بمصلحة الأحوال المدنية".

وأشار مصطفى، إلى أن إذا تعذرت التحريات الإدارية من التعرف على اسم الأب لساقط القيد، أو نسبه، وكان سن ساقط القيد سنة فأقل فيتم اختيار اسم بدلاً منه بمعرفة اللجنة الطبية المختصة بنظر الطلب".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;