بالتواريخ.."السيارات المفخخة"..قنابل الموت تهدد الوطن والمواطن

تصاعدت وتيرة العمليات الإرهابية خلال الفترة الماضية من خلال القيام بعمليات الاغتيالات أو التفجيرات، الأمر الذى بات يهدد أمن المواطن، خاصة مع توافر الأدوات التى تستخدمها الجماعات الإرهابية والمسلحة لتنفيذ مخططهم مثل الأحزمة الناسفة والقنابل اليدوية والسيارات المفخخة .

الحديث هنا أصبح أكثر وضوحاَ عن استخدام تلك الجماعات للسيارات المسروقة فى تنفيذ مخططهم الإرهابى، فعقب ثورة 30 يونيو 2013 بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، تطورت العمليات الإرهابية على مدار السنوات الـ3 الماضية عن طريق استهداف الشخصيات والمواكب والمنشآت الأمنية والحيوية، إما بركنها فى محيطها وتفجيرها عن بعد .

ورصد " انفراد " أبرز العمليات الإرهابية التي تمت باستخدام السيارات المفخخة:

24 يوليو 2013: انفجرت سيارة مفخخة أمام مركز لتدريب الشرطة في شبه جزيرة سيناء، وقع الانفجار في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

11 سبتمبر 2013: استشهاد 6 جنود وإصابة 17 آخرين، بعد استهداف سيارة مفخخة أمام مقر القيادة العامة للمخابرات العسكرية في مدينة رفح.

7 أكتوبر 2013: استشهاد 5 جنود وإصابة 50 فردًا من الشرطة، في تفجير سيارة مفخخة استهدف مبنى مديرية أمن جنوب سيناء.

10 أكتوبر 2013: استشهاد 5 جنود نتيجة تفجير سيارة مفخخة، استهدف نقطة تفتيش للجيش شمال سيناء.

20 نوفمبر 2013: استشهاد 10 مجندين بالجيش وإصابة 35 آخرين، في تفجير سيارة مفخخة استهدف حافلة كانت تقل الجنود غرب مدينة الشيخ زويد شمال سيناء.

24 ديسمبر 2013: وقع انفجار ضخم استهدف مقر مديرية الأمن في المنصورة بمحافظة الدقهلية الواقعة شمال القاهرة، بفعل سيارات مفخخة، أسفر عن انهيار جزء من أسوار المديرية وسقوط قتلى وجرحى.

24 يناير 2014: وقع انفجار مديرية أمن القاهرة، من خلال سيارة مفخخة مرت من أمام مدخل المديرية وتم تفجيرها عن بعد، ما أحدث تلفيات بواجهة المديرية والطابقين الثاني والثالث.

24 أكتوبر 2014: استُشهد 28 من أفراد الجيش، وأصيب 26 آخرين، في هجوم إرهابي استهدف كمين "كرم قراديس" جنوب الشيخ زويد، وبدأ الهجوم بتفجير انتحاري بسيارة مفخخة، أعقبه اشتباكات بالهاون والأسلحة الثقيلة مع الإرهابيين الذين نصبوا كمينًا للقوات واستهدفوا سيارات الإسعاف.

11 نوفمبر 2014: انفجرت سيارة مفخخة، في شارع الفاتح بالعريش ، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين وحدوث الكثير من التلفيات والخسائر.

25 يناير 2015: انفجرت سيارة في محافظة بورسعيد، أسفل استراحة القضاة قرب كنيسة أبوسيفين في منطقة بلال بن رباح بحي الزهور.

29 يناير 2015: انفجرت سيارة مفخخة أمام منطقة عسكرية في مدينة العريش بسيناء، تم التفجير أمام الكتيبة 101 التابعة للجيش.

10 مارس 2015: استهدف حادث انفجار سيارة المفخخة معسكر قوات الأمن المركزي بمنطقة المساعيد غرب العريش، وقال مصدر أمني إن الانفجار وقع أثناء محاولة قوات الأمن نقل سيارة فنطاس مياه خارج المعسكر، كما تم رصد سيارة أخرى يقوم مستقلوها بتصوير الواقعة وجار تمشيط المنطقة للبحث عنها.

13 مارس 2015: انفجرت سيارة مفخخة، بمنطقة البشاير بالحي الرابع خلف نجدة مدينة السادس من أكتوبر، دون أن يسفر عن وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.

12 أبريل 2015: أعلنت وزارة الداخلية، استشهاد 5 من رجال الشرطة ومقتل مواطن وإصابة عدد آخر - لم تحدده - من الشرطة والمواطنين بعد انفجار سيارة نصف نقل يقودها انتحاري بجوار قسم شرطة ثالث العريش.

29 يونيو 2015 : انفجار سيارة امام موكب النائب العام المصري هشام بركات في المستشفى بعد ساعات من إصابته في تفجير استهدف موكبه في حي مصر الجديدة في القاهرة
30 يونيو 2015: انفجار سيارة ملغومة بداخلها قنبلتين أمام "سنتر النخيل" قرب قسم ثان أكتوبر، أسفر عن وفاة 3 أشخاص، وإصابة شخص آخر تم نقله إلى مستشفى 6 أكتوبر، وتبين أن القتلى الثلاثة هم إرهابيون كانوا في طريقهم لتنفيذ عملية إرهابية.

11 يوليو 2015: انفجار سيارة ملغمة أمام مبنى القنصلية الإيطالية بشارع الجلاء في منطقة وسط البلد بالقاهرة، أدى إلى وفاة بائع النظارات أمام القنصلية، وتهشم مبناها.

20 أغسطس 2015: انفجرت سيارة مفخخة توقفت فجأة خارج الحرم الأمنى لمبنى الأمن الوطنى، بدائرة قسم أول شبرا الخيمة، وتركها قائدها، واستقل دراجة نارية كانت تسير خلف السيارة، أسفر عن حدوث تلفيات بنوافذ الواجهة وبعض الحوائط وجزء من السور الخارجى للمبنى، وإصابة 6 من رجال الشرطة تم نقلهم لمستشفى الشرطة لتلقى العلاج.

1 سبتمبر 2015: تمكنت قوات الأمن بالعريش من تصفية انتحاري يقود سيارة مفخخة بعدة عبوات ناسفة.

4 نوفمبر 2015: وقع انفجار ضخم بجوار نادي الشرطة في مدينة العريش بشمال سيناء، إثر تفجير سيارة مفخخة ما أسفر عن وقوع عدد من المصابين.

24 نوفمبر 2015: وأحبطت قوات الأمن محاولة الهجوم على فندق إقامة القضاة بالعريش، ونجحت في التعامل مع السيارة وتفجيرها خارج نطاق الفندق، الذي تضرر نسبيا من الانفجار.

29 يوليو 2016: أحبطت قوات الأمن بمحافظة شمال سيناء، محاولة تفجير سيارة مفخخة في مدخل مدينة الشيخ زويد، وتمكنت من تدمير السيارة وقتل مستقليها.

30 سبتمبر 2016: انفجار سيارة مفخخة في محاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان، و4 آخرين من مكتبه، عقب خروجه من مقر عمله بمنطقة التجمع الأول، أسفرت عن إصابة 3 من بينهم عامل "دليفري".
4 نوفمبر 2016 : هى اخر العمليات الارهابية التى قام بها الجماعة الارهابية بعد محاولة الفاشلة باغتيال المستشار أحمد أبوالفتوح عضو اليمين في الدائرة 6 بجنايات القاهرة، إثر محاولة اغتيال نفذها إرهابيون بواسطة سيارة مفخخة، أثناء ذهابه لتأدية صلاة الجمعة.

وكان المستشار اتجه لأداء صلاة الجمعة، وفي أثناء عودته مستقلا سيارة "فيرنا"، فجر الإرهابيون سيارة كانت بجواره، عن طريق التحكم عن بعد، فأصيب المستشار بكدمات في الوجه نتيجة ارتطامه بالسيارة، إضافة إلى إصابة زوجة بواب تصادف وجودها في محيط الحادث.

من جانبه، يقول اللواء رفيق حبيب، مساعد وزير الداخلية الأسبق – في تصريح خاص لـ"انفراد" - إن جهود وزارة الداخلية بمفردها لن تتغلب على الأزمة، مشدداَ على وجوب التفاعل الايجابي بين المواطنين من جهة عن طريق الإبلاغ الفوري عن أي سيارات متروكة في الشوارع وغير معروف صاحبها، ومن الجهة الأخرى سرعة استجابة رجال الحماية المدنية للبلاغات.

وأضاف "حبيب" أن جهود مكافحة الظاهرة تحتاج إلى التركيز على مسح الطرق التي تسلكها الشخصيات الهامة بشكل معتاد، خاصة عند منعطفات هذه الطرق حيث يستغلها الإرهابيون في ركن سياراتهم المفخخة لاستهداف الشخصيات والمواكب
أن الظاهرة تستوجب التوسع في نشر كاميرات المراقبة ذات الجودة العالية في أماكن السكن الخاصة بالشخصيات الهامة، وتأمين خط سير مواكب رجال القضاء والنيابة العامة، مؤكداَ أن جهود مكافحة الظاهرة تحتاج إلى التركيز على مسح الطرق التي تسلكها الشخصيات الهامة بشكل معتاد، خاصة عند منعطفات هذه الطرق حيث يستغلها الإرهابيون في ركن سياراتهم المفخخة لاستهداف الشخصيات والمواكب.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;