ما مصير شركة هاينز .. تضارب بين وزارة الصناعة وتحقيقات النيابة العامة .. هاينز صالحة ام غير صالحة ؟

سؤال يطرح نفسه؟ هاينز صالحة ام غير صالحة .. عقب مرور اكثر من شهر تقريبا على ازمة شركة هاينز العالمية لصناعة الاغذية خلال الفترة السابقة والتى اثارت جدلاَ واسعاَ بين الأوساط الإعلامية والقضائية، عقب الكشف عن المخالفات المرتبطة بالمواصفات الدولية، التى أدت الى حبس مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية، لضبطه بكميات كبيرة من الصلصة والطماطم المخالفة للمواصفات العالمية ، ليطلع علينا وزارة الصناعة والتجارة لتبرىء الشركة من التهم المنسوبة اليها للصناعات الغذائية "هاينز" للتأكد من مطابقة منتجاتها للمواصفات القياسية.

وعقب اعلان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بنتائج تقرير مفصل حول الزيارة التى قامت بها مصلحة الرقابة الصناعية – التابعة للوزارة - لشركة القاهرة للصناعات الغذائية "هاينز" للتأكد من مطابقة منتجاتها للمواصفات القياسية ، ليقوم قاضى المعارضات بمحكمة اكتوبر باخلاء سبيل مدحت.م " 46 سنة، مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية، اثار ارتباك فى الشارع المصرى هل الصلصة صالحة ام لا .

فيما ذكر الدكتور أحمد مهران مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية مقدم البلاغ ضد شركة هاينز العالمية أن إخلاء سبيل مدير خط الإنتاج و المتهم فى جنحة تشغيل المصنع بدون ترخيص و تشغيل عمالة لا تحمل شهادة صحية و استخدام طماطم غير سليمة لا يؤثر على سير التحقيقات أمام النيابة العامة و لا غير من حقيقة ما هو ثابت فى شيء، ذلك أن إخلاء سبيله جاء لإنتقاء مبررات الحبس الاحتياطي كونه له محل إقامة معروف و وظيفة ثابته ولا جدوى من حبسه احتياطيا وفق ما رأت النيابة العامة .

واشار "مهران" فى تصريح لـ"انفراد" أن المستندات الحكومية الرسمية أكدت صحة ما نشر قبل و بعد نشره حيث جاء ثابتا فى محضر مفتشي الصحة و محضر مباحث التموين أعضاء الحملات التى داهمت المصنع و مخازنه أنه يعمل بدون ترخيص و أن به عمالة لا تحمل شهادات صحية و الأهم أن ما تم ضبطه من معجون طماطم بالأطنان كان قد تغيير لونه و افتقد خواصه الطبيعية و به حشرات حيه و ميته .

فيما ذكر تقرير تقرير وزارة الصناعة أن النتائج أسفرت عن أن العينات التى تم سحبها من خطوط الإنتاج عن مطابقة منتجات الشركة للمواصفات القياسية، وكذا عدم وجود مخالفات تشوب العملية الإنتاجية خاصة ما يتعلق بالالتزام بمعايير واشتراطات الصحة والسلامة حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك المصرى.

وأشار التقرير إلى أنه فى إطار زيارة سابقة للمصلحة لمصنع هاينز قد تبين وجود بعض الملاحظات الإدارية المتعلقة بالتعامل مع مرتجعات المنتج النهائى من السوق، وكذا التأكد من وضع اللاصق الخاص بتاريخ الإنتاج على عبوات المنتج النهائى وقد تم اتخاذ قرارات فورية للتعامل مع هذه الملاحظات، كما تأكد مفتشى المصلحة خلال زيارتهم الأخيرة التزام مسئولى المصنع بتلافى الملاحظات التى وردت بتقرير المصلحة، كما تم التأكد من وجود تحسن ملحوظ فى طرق التخزين من الناحية التنظيمية وتوافر الاشتراطات الصحية اللازمة.

وفى هذا الإطار أكد الكيميائى ابراهيم المناسترلى ، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، حرص المصلحة على متابعة مدى التزام المصانع وبصفة خاصة المصانع الغذائية بتطبيق أعلى المعايير والمواصفات القياسية التى من شأنها توفير منتجات غذائية صحية وآمنة داخل السوق المصرى، مشدداً على عدم التهاون مع أى مصنع يخالف تطبيق تلك المعايير والمواصفات.








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;