وزارتا الأوقاف والإفتاء تطلقان ندوة بأسيوط لتدريب كوادر دعوية على الفتوى

تنطلق الدورة التدريبية، للأئمة الشبان بمحافظات وجه قبلى والتى تنعقد بمديرية أوقاف أسيوط، اليوم، الثلاثاء، ولمدة 5 أيام، حول قواعد الفتوى، ومواجهة الفكر المتشدد، تحت عنوان: "منهج المتشددين فى الفتاوى الشاذة والمتطرفة وكيف نرد عليهم بالمنهج العلمى الوسطى الرصين لأهل التخصص".

وتأتى الدورة كنواة لمجالس إفتاء المساجد، من الدعاة، ضمن اتفاق تم إبرامه بين وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية، حيث يشرف على الدورة ويحاضر بها الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية، متحدثاً عن كيفية تفكيك الفكر التكفيرى ومناهج المتشددين لتوعية الناس ووقايتهم من هذا الوباء.

اتفق الطرفان على إقامة دورات تدريبية مشتركة تنظمها دار الإفتاء المصرية فى أصول وقواعد الفتوى، والرد على الشبهات، وتفكيك الفكر المتطرف، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف المصرية، وستشمل جميع المحافظات تدريجيًا.

وأعلن الجانبان فى بيان مشترك، عن استصدار الطرفين قررا بأن تنطلق الدورة الأولى من محافظة أسيوط فى 1 / 3 / 2016، وتشمل مجموعة من الأئمة المتميزين، من محافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والوادى الجديد، وذلك فى إطار التعاون والتنسيق بين وزارة الأوقاف المصرية ودار الإفتاء المصرية، ويتزامن ذلك مع دعوة مفتوحة وجهتها جامعة القاهرة، لحضور ندوة فكرية بعنوان: مفاهيم يجب أن تصحح، يحاضر بها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فى السادسة من مساء اليون، الثلاثاء، بالقاعة الكبرى بالجامعة.

تقيم الجامعة معرض كتب تراثية تناقش نفس الفكر مخفضة الأسعار للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وإصدارات عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومن جانبها علقت الجامعة العديد من البوسترات الكبرى لحشد الحضور.

وتعليقا على ذلك، قال الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى ورئيس غرفة عمليات الأوقاف، إن التدريب سوف يبدأ مطلع مارس المقبل، بمجموعة سيتم تحديد عددها بناء على رأى دار الإفتاء لمعرفتها بما يخص هذا الجانب، على أن تكون البداية بمحافظات الصعيد، لدعم تنميتها فكريا بالتوازى مع التنمية الاجتماعية والثقافية، والخدمية، ويتم التوسع بعد ذلك.

وأضاف عبد الرازق، لـ"انفراد" أن دار الإفتاء المصرية، رائدة فى عملها وتسعى دائما لدعم مؤسسات الدولة وعلى رأسها وزارة الأوقاف، للعمل معا تحت مظلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، نحو فكر وسطى، ومحاربة ومحاصرة الإرهاب والفكر الضال، مضيفا أنه سيتم تحديد جوانب التعاون بين الطرفين خلال الفترة المقبلة.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;