وزير الرى: وضع ملف مصرف كوتشنر على مكتب الرئيس.. ونراجع باقى المشروعات

أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن ملف مصرف كوتشنر على مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يهتم به خاصة بعد اطلاعه على التكنولوجيا السنغافورية فى هذا المجال، قائلا، "إننا نتعاون مع مؤسسة الجايكا اليابانية التى قامت بمعالجة 6 نقاط، وطالبناها بمعالجة باقى النقاط الـ98، إلا أننا نعانى من استخدام المزارعين مياه المصرف مباشرة".

وأضاف "مغازى"، خلال جولة تفقدية لعدد من المشروعات فى محافظة كفر الشيخ، بحضور اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، أنه يراجع المشروعات المتأخرة بالوزارة، ومن بينها مشروع حماية مصرف كوتشنر ومنطقة الساحل لتذليل الصعوبات، وطالب الشركة المنفذة بوضع برنامج زمنى للتنفيذ قبل الشتاء المقبل.

وأشار وزير الرى إلى أن تكلفة المشرع بلغت 25مليون جنيه، هذه التكلفة بسيطة، لما ستجنيه المحافظة من آثار المشروع للحفاظ على المناطق الساحلية من الغرق، والمشروعات التى ستقام على أرضها.

وأكد وزير الرى أهمية المشروع لارتباطه بالتغيرات المناخية لتعرض شواطئ البرلس لخطر النوات والبحر، إضافة لمنعه الصرف على 140ألف فدان من زمام مصرف كوتشنر.

وأضاف وزير الرى، تلقينا عدة عروض من الشركات فى هذا المجال، ونفاضل فيما بينها، مؤكدا أنه تم اختيار مصرف قرية القيصرية بمحافظة الغربية للبدء فى معالجته، لأنه أكبر مصرف ملوث يصرف على مصرف كوتشنر، وتم تخصيص 1500متر لإنشاء وحدة معالجة، وستنفذه شركة سنغافورية، وفى حالة نجاح التجربة سيتم تعميمها.

وأوضح "مغازى" أن المياه التى سيتم تنقيتها ستُستخدم فى رى الزراعات التى تعانى أزمة فى مياه الرى، مؤكداً أن تلك التجربة ستحل مشكلة الصرف الصحى والصناعى، وأن تلك المحطات قليلة التكلفة بـ4 ملايين جنيه فقط وفترة التنفيذ من 3-6 أشهر، ولو نجحت أول محطة سيتم تعميمها على باقى المناطق.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;