فاروق جويدة يلقى أحدث قصائده "الحب فى زمن الإرهاب" بجامعة الأزهر

ألقى الشاعر فاروق جويدة أحدث قصائده "الحب فى زمن الاٍرهاب "، وذلك خلال الندوة الثقافية التى عقدها قسم اللغات اليونانية والإيطالية بكلية اللغات بجامعة الأزهر، اليوم السبت، تحت عنوان (شعراء العصر الحديث المصريون واليونانيون)، بحضور السفير القبرصى، والمستشارة التعليمية اليونانية، والمستشار الثقافى اليونانى بالقاهرة.

وقال جويدة مداعبًا الحضور: "سألقيها عليكم على غير رغبتى"، لافتا إلى أن قصة سرد سطور هذه القصيدة جاءت بمناسبة الأحداث الدامية التى مرت بمصر، موضحا أنه رأى فتاة تحمل بيديها "طوب"، وتلقى به من النافذة، وقرر أن يكون عنوان القصيدة "الحب فى زمن الإرهاب".

من جانبه قال السفير القبرصى، سوتوس ليا سيدس، إن الندوة التى نظمتها كلية اللغات التابعة لجامعة الأزهر تعد "مبادرة حسنة" لأنها تربط مصر باليونان وقبرص، لافتا إلى أن الحضارة والتاريخ يربطان الدول الثلاث بعضهم البعض.

وأضاف سيدس قائلا: "نحن نعيش فى هذه اللحظة معتمدين على تاريخنا حتى ننطلق بعد ذلك للمستقبل"، لافتا إلى أن الدول الثلاثة، تحاول التقدم سويًا معتمدة على الروابط التاريخية، وهو ما أدركته قيادات الدول الثلاثة فى الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن هذا الترابط هدفه تحقيق السلام وإحياء عناصر الثقافة والتنوع الاقتصادى للنهوض بمستقبل "اليونان، قبرص، مصر".

وتقول القصيدة: الحب فى زمن الإرهاب مِنْ أينَ جئتِ وأى أرضٍ أنجبتك وكلُّ ما فى الأفق أشلاءٌ ونارْ من قالَ إن شجيرةَ الياسْمينِ تنبتُ فى حقول الدَّم تنثرُ عطرَها وسطَ المذابح والدمارْ ومتى ظهرت وقد توارى الصبح فى عيْنَىّ من زمن. وودعَنَا النهارْ صَغُرتْ عيونُ الكونِ فى أحداقنا حتى تلاشىَ الضوءُ وافترق المسارْ وأنا وأنت كنجمتين وراء هذا الغيمِ رغم البعدِ يجمعنا المدارْ وعلى امتداد الأفقِ ظلُ شجيرةٍ وغناءُ عصفورٍ كسير أطربَ الدنيا وطارْ - من أينَ جئت؟! وأنتِ آخر ليلةٍ زارتْ خريفَ العمرِ والشطآنُ خالية وموجُ البحر أتعبه الدوارْ أنا لا أصدق أن يكونَ الدمُّ آخرَ ما تبقى من زمانِ الحبِ والأشعارْ أنا لا أصدقُ أن تكون نهايةَ الأوطان باسمِ الدينِ أشلاءٌ وقتلٌ وانتحارْ أنا لا أصدقُ أن يسود الجوعُ والطغيانُ والفوضى فى آخر المشوارْ - من أين جئت؟ تبدو عيونك آخرَ السرداب ضوءاً خافتاً وسطَ العواصفِ والغبارْ كم كنتُ أسألُ كيف يأتى الحبُ أقداراً وكيف يجئ والعشقُ اختيار كنتُ اعتزلتُ الشوقَ من زمنٍ وودعتُ الحنينَ.

وحين غابَ الشعرُ أسدلتُ الستار



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;