الرى : ‏بدا المرحلة الثانية من حفر آبار المليون و500 الف فدان

اكد الدكتور سامح صقر، رئيس قطاع المياه الجوفية، بوزارة الموارد المائية والرى، انه تم البدأ فى المرحلة الثانية من مراحل تنفيذ مشروع حفر الابار فى المليون ونصف فدان، وذلك برفع المياه لاستخدامها في تنمية الصحراء.

واضاف صقر فى تصريحات صحفية اليوم، انه يتم تأهيل الكوادر البشرية بالوزارة ، للقيام بدورها في تقييم ومراقبة الخزان الجوفي تحت تأثير سياسات التشغيل المقترحة بالمشروع من خلال إرسال مهندسين لدورات تدريبية في الداخل والخارج .

وأشار صقر ، إلى انه تم البدء‏ فى تنفيذ شبكة المراقبة داخل حقول الآبار الإنتاجية، وتجهيز آبار المراقبة بأجهزة بتكنولوجيا مراقبة مناسيب المياه ونوعيتها من بعد وذلك لاتخاذ الإجراءات الوقائية للحفاظ على المخزون الجوفي من التدهور أو أية توقعات سلبية تهدد استدامة الخزان.

وأوضح رئيس قطاع المياه الجوفيةأن برنامج حفر الآبار مستمر طبقا للتعاقد مع الهيئة العامة للبترول والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة موضحا أنه تم الانتهاء من حفر 800 بئر من اجمالي 1312 بئر تستهدف الدولة الانتهاء منها لتوفير المياه اللازمة للمرحلة الاولى من المشروع لمساحة 500 ألف فدان بنسبة تصل إلى 60% من إجمالي عدد الابار.

ولفت صقر إلى أن منطقة المغرة بمنخفض القطارة تعد من افضل مناطق المشروع وهي مخرج للكثافة السكانية بالدلتا ووادي النيل مشيرا الي أنه تم الانتهاء من حفر450 بئر تخدم 100 ألف فدان من إجمالي 170 ألف فدان سيتم استصلاحها بمنطقة "المغرة " شرق منخفض القطارة.

وأضاف صقر ان‏ العمل يجري حاليا لحفر الآبار في غرب المنيا من خلال 15 حفارا لحفر 600 بئر تخدم مساحة 200 ألف فدان سيتم الانتهاء من 30 بئرا خلال شهر ‏.

وكشف رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري عن انه تم تحرير مخالفات للمنتجات السياحية بالطرق الصحراوية‏ وذلك لقيامه باستخدام المياه الجوفية في غير اغراض استصلاح الاراضي بإقامة بحيرات صناعية تستنزف الخزان الجوفي وتشكل تهديدا للخزان الجوفي واستدامة التنمية.

وأشار صقر إلى أن مشاكل إزالة المخالفات تعود إلى التضارب في القوانين وتعدد جهات الولاية على الأراضي مشددا على ضرورة التنسيق بين مختلف الوزارات المعنية والقوات المسلحة للاسراع في إزالة المخالفات لحماية الموارد المائية الجوفية.‏



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;