وزير التعليم العالى: اللغة العربية يتهمها بعض أبنائها بأنها سبب للتراجع

أشاد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بعطاء الشيخ سلطان القاسمى- حاكم إمارة الشارقة- الغزير فى دعم الثقافة فى العالم العربى، مشيرا إلى أن مؤتمر مجمع اللغة العربية الذى يعقد الآن بمبنى المجمع فى مدينة السادس من أكتوبر يساهم فى التصدى للمشكلات التى تعانى منها اللغة.

وأضاف "الشيحى" فى كلمته خلال افتتاح المؤتمر السنوى لمجمع اللغة العربية فى دورته 82 تحت عنوان: واقع اللغة العربية فى المجتمعات الغربية، بحضور الشيخ الدكتور سلطان القاسمى، حاكم إمارة الشارقة، أن مؤتمر المجمع العلمى للغة العربية يسهم بما يقدم فيه من أوراق عمل لتعزيز لغتنا العربية فى العالم أجمع ويعكس عنوان المؤتمر إحساس مرهف بمسئولية المجمع نحو اللغة العربية، والسعى للارتقاء باللغة.

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن اللغة العربية يتهمها بعض أبنائها ظلما أنها أحد أسباب تراجع الأمة العربية، قائلا "نؤكد أن إهمال اللغة العربية أحد أسباب التراجع وعلينا تصحيح هذه النظرة المغلوطة وخاصة بين النشء والشباب ممن أصبح تعاملهم مع اللغة محدودا فهى لغة زادت شرفا بالقرآن الكريم ويتكلم بها 400 مليون مواطن حول العالم، وهناك فجوة تفصل بين العربى ولغته الأم فى الشارع وبين الصفوة".

وأشار الدكتور أشرف الشيحى، إلى أن اللغة العربية تعانى من المشكلات خلال المراحل المختلفة التى يتم فيها إعداد الشباب فى مرحلة الطفولة وغيرها من المراحل، وكذلك طغيان المجتمع واستخدامه للغات الأجنبية على حساب اللغة العربية، ولابد من المزيد من التكامل بين المجامع المختلفة للغة العربية.

وطالب القائمون على مؤتمر مجمع اللغة العربية، الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بمحاولة تنفيذ توصيات المجمع فيما يخص النهوض باللغة العربية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;